جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الزهراء و روایة‌الحدیث النبوی

زمان مطالعه: 3 دقیقه

– سیدتنا فاطمة‌الزهراء [علیها السلام]، واحدة من نساء أهل البیت اللواتی حفظن حدیث رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم و روینه و نقلنه الی أئمة الحفاظ، و العلماء و الفقهاء فقد کانت فاطمة الزهراء [علیها السلام] حافظة واعیة، و هی الوحیدة من بنات النبی الطاهرات، اللواتی روین الحدیث الشریف.

– قال أبوالفرج ابن الجوزی: «و لا نعلم أحدا من بنات رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم أسند عنه غیر فاطمة [علیها السلام]«.

– روت سیدتنا فاطمة‌الزهراء عن أبیها رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم؛ و روی عنها الحدیث من الرجال: ابناها؛ الحسن و الحسین [علیهما السلام]، و أبوهما

علی بن أبی طالب [علیه السلام]، کذلک أنس بن مالک.

– و روی عنها الحدیث النبوی الشریف عدد من النساء:

– فمن ازواجه: عائشة‌، و أم سلمة رضی الله عنها.

– و من الصحابیات: سلمی أم رافع مولاة رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم.

– و من التابعیات: حفیدتها فاطمة بنت الحسین بن علی، و قد روت عنها الحدیث مرسلا. و روایة فاطمة الزهراء فی الکتب الستة(1)

– روت فاطمة الزهراء [علیها السلام] ثمانیة عشر حدیثا(2)، توزعت فی کتب الصحیح و السنن و المسانید؛ منها حدیث واحد، اتفق علیه الشیخان البخاری و مسلم(3)

– و من مرویاتها التی وردت فی الصحیح و السنن، ما روته أن رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم حدثها: «أن جبریل کان یعارضه بالقرآن کل سنة مرة، و انه قد عارضنی به العام مرتین، و لا أری الأجل الا قد اقترب، فاتقی الله واصبری، فانی نعم السلف أن لک» قالت: فبکیت، فلما رأی جزعی قال: «یا فاطمة ألا ترضین أن تکونی سیدة نساء المؤمنین، أو سیدة نساء هذه الأمة» (4)

– و مما أخرجه لها الحافظ أبویعلی بسنده عن عبدالله بن الحسن عن فاطمة بنت رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم قالت: کان رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، اذا دخل المسجد قال: «بسم الله والسلام علی رسول الله، اللهم اغفر لی ذنوبی، وافتح لی أبواب رحمتک» و اذا خرج قال: «بسم الله، والسلام علی رسول الله،‌ اللهم اغفر لی ذنوبی، وافتح لی أبواب فضلک«(5)


1) سیر أعلام النبلاء (2 / 119(، و تهذیب التهذیب (12 / 425 و 440 و 441(، و الاستیعاب (4 / 322(، و تلقیح فهوم الأثر (ص 368(.

2) سیر أعلام النبلاء (2 / 134(.

3) انظر: صحیح البخاری فی المغازی، باب مرض النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم برقم (4433(؛ و مسلم فی فضائل الصحابة،‌ باب: فضائل فاطمة بنت النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم برقم (2450(.

4) أخرجه البخاری برقم (6285 و 6286(، و مسلم برقم (2450(، وابن ماجه برقم (1621(، و أبوداود برقم (5217(، و الترمذی برقم (3871(، و أبویعلی برقم (6745(، و أحمد (6 / 282(.و فی هذا الحدیث الشریف دلیل من دلائل النبوة، و علم من أعلامها، اذ أخبر الرسول صلی الله علیه [و آله] و سلم بما سیقع؟ و قد وقع کما قال تماما فان المحدثین و کتاب السیرة، و التأریخ و التراجم و علماء المسلمین، علی أن سیدتنا فاطمة الزهراء [علیها السلام]، کانت أول من مات من أهل البیت النبوی بعد النبی حتی من أزواجه.و سبب الضحک فی هذا الحدیث، فهو اخباره لها بأنها أول من یتبعه من أهل بیته.و قد روی النسائی عن عائشة فی سبب البکاء أنه میت، و فی سبب الضحک الأمرین.و لابن سعد عن عائشة فی سبب البکاء أنه میت، و فی سبب الضحک أنها سیدة النساء.و فی روایة التابعیة عائشة بنت طلحة أن سبب البکاء موته، سبب الضحک لحاقها به.قال الحافظ ابن حجر ‌ فی الفتح: «و قد یقال: لا منافاة بین الخبرین الا بالزیادة،‌ و لا یمتنع أن یکن اخباره بأنها أول أهله لحوقا به سببا لبکائها أو ضحکها معا باعتبارین، فذکر کل من الراویین ما لم یذکره الآخر«.

5) مسند أبی یعلی (12 / 121) وانظر فیه تخریج الحدیث.