جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الزهراء و رثاء النبی

زمان مطالعه: 7 دقیقه

– ان وفاة رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم ترک أثرا کبیرا فی دنیا المعرفة، و خاصة فن الرثاء الذی اشتهر به العرب فی بث أحزانهم.

– و هناک شعر اسلامی ـ غزیر‌ـ دونته کتب السیرة و کتب الطبقات و التأریخ و الأدب و تاریخه، لشعراء و شاعرات من أصحاب (1)

رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و من أهل بیته الأطهار، و کله قد قیل فی رثاء الحبیب المصطفی صلی الله علیه [و آله] و سلم، ولکنی أحببت‌ أن أنوه ـ فی هذه الفقرة ـ الی أشیاء کثیرة فی هذا الموضوع من خلال دراستی لفن الرثاء فی العصر النبوی. و أحببت أن توضع النقاط علی الحروف فی مواضعها السلیمة لنکون علی بصیرة من الأمر، و نعرف مقام سیدتنا فاطمة الزهراء معرفة تتوافق مع مقامها الکریم فی عقد أهل البیت الفصحاء البلغاء الأبیناء.

– لاریب فی أن کثیرا من الأبیات و المقاطع الشعریة التی وصلت الینا عن سیدتنا فاطمة‌ الزهراء و غیرها، یحوم من حولها الشک، و لعل السبب فی ذلک الأحداث التاریخیة، و الملابسات و الأهواء، کل ذلک أتاح للخرافة ـ و أحیانا العاطفة ـ أن تنسج خیوطها حول أولئک الطاهرات من نساء أهل البیت الطاهرات، فحیکت بذلک أساطیر شتی، و طفق عدد من المحبین ـ بحسن نیة ـ ینسبون لفاطمة الزهراء و لعلی و لحمزة و غیرهم أشعارا و أقوالا لا تتفق مع فصاحتهم و بلاغتهم. و هذه الأشعار تشیر الی واضعیها اشارة واضحة و الی عصرهم المتأخر بضعة قرون عن العصر النبوی و الراشدی.

– اذن لتکن رحلتنا علمیة، و زادنا فی ذلک حب الحقیقة و المعرفة لیس غیر، لنحظی بمرضاة الله عزوجل، و لیکون عملنا خالصا لوجهه الکریم، ولکی نؤدی واجبنا نحو سیدتنا فاطمة الزهراء [علیها السلام] التی أکرمنا الله عزوجل بسیرتها و أنعم علینا بالحدیث عنها، لتطیب نفوسنا، و تطمئن قلوبنا، و تهفو أرواحنا نحو البیت الطاهر، و أهل البیت الأخیار.

– قال الذهبی: و مما سنب الی فاطمة و لا یصح:

ماذا علی من شم تربة أحمد

ألا یشم مدی الزمان غوالیا

صبت علی مصائب لو أنها

صبت علی الأیام عدن لیالیا(2)

– ف الذهبی ببصیرته العلمیة یری أن هذه الأبیات لاتصح نسبتها الی سیدتنا الجلیلة فاطمة الزهراء، و مثله رأی ابن سعد ـ من قبل ـ الرؤیا نفسها فی کتابه «الطبقات الکبری«.

– و اننی من خلال حیاتی مع سیرة سیدتی فاطمة الزهراء فی مکة، ثم فی المدینة، و النظر نظرة فاحصة فی فصاحتها و بلاغتها، وجدت أنه لم یؤثر

عنها أنها نطقت بالشعر، و لم یؤثر عنها أنها روت شیئا من الشعر، بل لم یعرف عنها أنه کان لها میل الی شیء من هذا، و انما کانت مناجاتها مع الله عزوجل، و کانت موصولة القلب به، لا تکاد تفتر عن الذکر و التسبیح و التکبیر بحسب ما أوصاها رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم عندما طلبت منه خادما ـ کما مر معناـ.

– ففاطمة الزهراء [علیها السلام] التی نشأت فی البیت النبوی، و نهلت من معین القرآن الکریم، و من أسالیب الفصاحة النبویة، و عرفت فصاحة زوجها علی بن أبی طالب [علیه السلام] و بلاغته؛ لهی أرفع مستوی من هذا الشعر المصنوع الذی نسب الیها،‌ لأنها تأدبت بأدب النبوة العظیم، و کانت تری أباها، فی هذه المواقف لایقول ما یغضب الرب عزوجل، و انما کان یسلم أمره الی الله العلی الکبیر المتعال، و لا شک فی أنها کان تنهج النهج نفسه فی هذا المضمار، والذی ورد فی الصحیح یغنی عن هذه الروایات.

– و من الجدیر أن عباس محمود العقاد قد أوجز بکلمة مفیدة من أن فاطمة الزهراء لم تقل الشعر و لا الرثاء بأبیها صلی الله علیه [و آله] و سلم بل استبعد کل ما نسب الیها فقال: «ان السیدة فاطمة [علیها السلام] کان لها من الاعتبار بآیات القرآن الکریم فی مقام الموت غنی عن نظم أبیات، أو التمثل فی مقام العبرة و الرثاء«(3)

– و مما ینسب الی سیدتنا فاطمة الزهراء بضعة أبیات فی رثاء رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم کانت تقولها و هی قائمة علی قبره؛ منها:

انا فقدناک فقد الأرض وابلها

و غاب مذ غبت عنا الوحی و الکتب

– والذی ظهر أن هذه الأبیات لاحدی شاعرات الصحابة، و هی هند بنت أثاثة القرشیة المطلبیة التی رثت النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم ببضعة قصائد أوردها ابن سعد فی

طبقاته(4)، مما جعل بعض الناس ینسبها الی فاطمة الزهراء [علیها السلام].

– و قد خاطبت هند بنت أثاثة هذه، فاطمة الزهراء فی رثاء أبیها، و تأثرت هند لحزن فاطمة الشدید، فقالت تدعوها للصبر الجمیل:

أشاب ذؤابتی و أذل رکنی

بکاؤک فاطم المیت الفقیدا

أفاطم فاصبری فلقد أصابت

رزیئتک التهائم و النجودا(5)

– و تقول هند بنت أثاثة فی قصیدة أخری تخاطب فاطمة الزهراء:

أیا یاعین بکی لا تملی

فقد بکر العی بمن هویت

أفاطم انه قد هد رکنی

و قد عظمت مصیبة من رزیت(6)

– من خلال البحث فی رثاء النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم،‌ ألفیت أن بعض الذین ترکوا أشعارا فی الرثاء من شعراء و شاعرات، یوجهون خطابهم و عزاءهم لفاطمة الزهراء [علیها السلام]؛ و أعتقد أن کثیرا من الناس ـ فیما بعد ـ قد نسجوا بعض الأشعار و المقطعات، و نسبوها الی سیدتنا فاطمة الزهراء، و هی بریئة منها براءة واضحة کبراءة الذئب من دم یوسف علیه السلام، و فی هذا بلاغ لمن کان له قلب أو ألقی السمع و هو شهید.

– من تلک الأشعار، ما ذکره ابن سید الناس بأن فاطمة الزهراء [علیها السلام]، قالت لما دفن رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم:

اغبر آفاق السماء و کورت

شمس النهار و أظلم العصران

الأرض من بعد النبی کئیبة

أسفا علیه کثیرة الرجفان(7)

– أما الذین خاطبوا فاطمة الزهراء [علیها السلام] فی رثائهم لرسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، فلا یتسع المقام لذکرهم، و یعتقد أنهم أرادوا بذلک التقرب لمرضاة فاطمة الزهراء من ناحیة، و من ناحیة أخری لأنها الوحیدة التی عاشت بعد الرسول صلی الله علیه [و آله] و سلم من أولاده.

– و من الشاعرات اللاتی رثین رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و ذکرن فاطمة‌ الزهراء: أروی بنت عبدالمطلب حیث قالت من قصیدة:

ألا یا رسول الله کنت رجاءنا

و کنت بنا برا و لم تک جافیا

و کنت بنا رؤفا رحیما نبینا

لیبک علیک الیوم من کان باکیا

أفاطم صلی الله رب محمد

علی جدث أمسی بیثرب ثاویا

– و قالت صفیة بنت عبدالمطلب من قصیدة:

أفاطم بکی و لا تسأمی

بصبحک ما طلع الکوکب

هو المرء یبکی و حق البکاء

هو الماجد السید الطیب

فبکی الرسول و حقت له

شهود المدینة و الغیب(8)

– و نقل ابن عبدالبر عن ابن اسحاق، أن أباسفیان بن الحارث بن عبدالمطلب، قد بکی النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم ورثاه، و ذکر فاطمة الزهراء برثائه فقال:

أرقت فبات لیلی لایزول

و لیل أخی المصیبة فیه طول

لقد عظمت مصیبتنا و جلت

عشیة قیل قد قبض الرسول

أفاطم ان جزعت فذاک عذر

و ان لم تجزعی ذاک السبیل

فقبر أبیک سید کل قبر

وفیه سید الناس الرسول(9)

– و مثل هذه القصائد کثیرة فی تراثنا، و قد لاحظنا من خلالها أن معظم الشعر الذی قیل فی رثاء النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم فیه خطاب لفاطمة الزهراء، و لم نجد أن المصادر الوثیقة قد أتت بدلیل قاطع یقول: «ان فاطمة‌الزهراء قد رثت النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم؛ و انما وجدنا أن العلماء قد نفوا ذلک عن فاطمة الزهراء [علیها السلام]«.

– ان سیدتنا فاطمة الزهراء ـ علیها سحائب الرضوان ـ بالاضافة الی سیادتها نساء العالمین، فهی کذلک سیدة الزاهدات فی دنیا الزهد، فالرسول صلی الله علیه [و آله] و سلم امام المتقین، و امام الزاهدین، فلا عجب أن تنهج فاطمة الزهراء نهجه فی نظرتها الی الدنیا کیما تأخذ حاجتها منها لما یبلغها الدار الآخرة، اذ الآخرة خیر و أبقی، خصوصا و أنها قد علمت علم الیقین من رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم أنها أول أهله لحوقا به، فماذا تفعل بالدنیا کلها؟! أو تفعل بشیء من زخرفها و متاعها الزائل؟!


1) أفرد ابن سید الناس مصنفا کبیرا فی شعراء و شاعرات الصحابة ممن مدح أو رثی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و هذا المصنف عنوانه «منح المدح» أو شعراء الصحابة، و قد استوفی و استعرض فیه أسماء الصحابة و الصحابیات الذین أثر عنهم النفحة الشعریة. و قد طبع الکتاب بدار الفکر بدمشق.

2) و نحن نقول: «ان هذا البیت لمحمد بن ابراهیم أبومنصور الباخزری من أهل خراسان نزل بغداد، و کان یتشیع، و عمی آخر عمره«. (الوافی بالوفیات 1 / 253) طبعة دار احیاء التراث العربی المحققة ط 1 ـ 2000 م.أقول: «و هناک مرثیة حاثیة منسوبة لسیدتنا فاطمة‌ الزهراء و منها البیت الآتی:قد کنت لی جبلا ألوذ بظلهفترکتنی أضحی بأجرد ضاح«.و هذه القصیدة یقول عنها الدکتور سامی مکی العانی فی کتابه: «دراسات فی الأدب الاسلامی» انها: «تقطر أسی و حزنا، تتفجر عاطفة و لوعة، فکل بیت فیها یقطر دمعا بل دما،‌ فالحزن یجری فی قلبها و فؤادها، و یتمثل فی حرکاتها و سکناتها، بل فی کل بیت من بیات قصیدتها«. (دراسات فی الأدب الاسلامی ص 150(.ان هذا الکلام عن هذه القصیدة کلام صحیح و نقد متمیز لا جدال فیه، ولکن البلوی و المصیبة بأن هذه المرثیة لیست لسیدتنا فاطمة الزهراء، و انما هی من المراثی النسویة المشهورة المعروفة فی عالم الرثاء النسوی، و هی معروفة بنسبتها لفاطمة بنت الأحجم بن دندنة الخزاعیة، من شواعر العرب فی الجاهلیة، و قالت هذه القصیدة و هی (11 بیتا) ترثی زوجها الجراح و أولها:یا عین بکی عند کل صباحجودی بأربعة علی الجراح..(شاعرات العرب ص 296 ـ 298) بتصرفأقول: «جاء من یحب الشعر العاطفی المتفجع هذا، و عنده میل لسیدتنا فاطمة الزهراء، فزعم أن هذه القصیدة من نسجه، و نسبها الیها، و ظن أنه بذلک یحسن صنعا، و غاب عنه أنه لم یعرف مقام سیدتنا فاطمة الزهراء فی عالم البلاغة المرفودة بأدب القرآن الکریم، و المضمخة بأدب النبوة، کما غاب عنه أن الزهراء [علیها السلام] لا یرضیها مثل هذه الأشیاء، لأن فصاحتها أعلی من الشعر و أرفع من النظم، بل انها لا تعدل بأدب القرآن الکریم و الأدب النبوی أدبا آخر مهما علت قیمته الأدبیة والفنیة، و هل یمکن لأفضل الخلق بعد أبیها صلی الله علیه [و آله] و سلم أن تخرج عن وصیة أبیها صلی الله علیه [و آله] و سلم فی اتباع نهجه؟!«.

3) انظر: فاطمة الزهراء و الفاطمیون للعقاد (ص 52(، دارالکتاب العربی ـ بیروت ـ ط 2 ـ 1967 م و الصحیح أن ما رآه العقاد و خصوصا أن النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم قد أخبر الزهراء أنها أول من یلحق به من أهله، فکان کذلک و لحقت به بعد شهور[علیها السلام] و أرضاها.

4) انظر: طبقات ابن سعد (2 / 331 و 332(.

5) طبقات ابن سعد (2 / 331(.

6) المصدر السابق نفسه.

7) منح المدح (ص 358(، و أعتقد أنک قد لاحظت أثر التکلف فی هذین البیتین، ثم اقرأ معی بقیة‌الأبیات کما جاءت فی «زهر الآداب ص 32» وانظر أثر التکلف و عدم الانسجام و الرکاکة. ثم لاحظ أن هذه الأبیات صنعت متأخرة عن عصر النبوة بزمن طویل:فلیبکه شرق البلاد و غربهاولیبکه مضر و کل یمانیولیبکه الطود المعظم جودهوالبیت ذو الأستار و الأرکانیا خاتم الرسل المبارک ضوءهصلی علیک منزل الفرقان.

8) فی کتابه «التعازی المراثی» (ص 313) ذکر أبوالعباس المبرد أن هذه القصیدة البائیة: «أفاطم بکی و لا تسأمی…» بأنها لشاعر یدعی سالم بن هبیرة الحضرمی، أسلم فی عهد النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم ورثاه؛ و قد نسبت هذه الأبیات لصفیة بنت عبدالمطلب، و هی کما تری ثلاثة أبیات.و فی الحقیقة، فان مرثیة سالم بن هبیرة الحضرمی تعد من أجمل المراثی النبویة و تمتاز بعاطفتها الصادقة، و حسن نظمها، وجوده ترکیبها، وائتلاف معانیها و وفرتها، و لعل هذه العوامل هی التی جعلت أبا العباس المبرد یکتفی بهذه المرثیة، و یختتم بها کتابه. والمرثیة هذه تعد (18 بیتا) مطلعها:أفاطم بکی و لا تسأمیلصبحک ما طلع الکواکبفقد هدت الأرض لما ثویو أی البریة لا ینکبومنها:فان تبکه تبک خیرالأنامکثیر الفواضل لایجدبو منها:و تبکی الرسول و حقت لهشهود المدینة و الغیبو ختمها بقوله:و یبکیه شعث خماص البطونأضر بهم زمن أنکب(التعازی و المراثی ص 313) بتصرف و اختصار.

9) الاستیعاب (4 / 84 و 85(.