– اذا اجتمعت الفضائل فی طاقة فواحة بأریج العطر الزکی، ففاطمة الزهراء عنوانها و کیف یستطیع الانسان أن یجمع فضائ سیدة نساء أهل الجنة فی کتاب؟!!
– و لما رحت أقرأ فضائل فاطمة الزهراء، و أستروح ریحان سیرتها، وجدتنی أعیش فی ریاض وارفة مونقة مبارکة، لا تسلوها النفوس، و لا تملها القلوب، و وجدت فی هذه الریاض ما تشتهیه الأنفس من کریم الصفات، و من عظیم المحامد التی شیدتها الزهراء بالفضائل الحسان، و الشمائل العظیمة.
– کانت عائشة تری أن فاطمة الزهراء أفض الناس خلا رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و کما نعلم، فعائشة تری أن فاطمةالزهراء لایمکن أن تکون کسائر النساء؛ وصفتها بقولها: «ما رأیت أفضل من فاطمة غیر أبیها«(1)
– و عائشة تصفها بشدة الشبه بالکلام و السمت بأبیها رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم فتقول: «ما رأیت أحدا أشبه سمتا و دلا و هدیا
برسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم منها فی قیامها و قعودها من فاطمة بنت رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، کانت اذا دخلت علی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم قام الیها فقبلها و أجلسها فی مجلسه، و کان النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم اذا دخل علیها قامت من مجلسها فقبلته و أجلسته فی مجلسها (2)
– و من ارفع فضائلها ان رسول الله صلی الله علیه و اله کان یرضی لرضاها و یغضب لغضبها، فقد اخرج البخاری بسنده الی المسور بن مخرمة قال: قال رسول الله صلی الله علیه و اله: «فاطمة بضعته منی، فمن اغضبها فقد اغضبنی» (3)
– و قد وردت کثیر من الأحادیث النبویة الشریفة و الآثار الکریمة، التی تشهد بفضل سیدتنا فاطمة الزهراء [علیها السلام] و منها ما جاء عن الحبر ابن عباس عن النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم قال: «أفضل نساء أهل الجنة خدیجة و فاطمة«(4)
– و قد نظمت فاطمةالزهراء [علیها السلام] فی عقد واحد مع سیدات نساء العالمین فی مختلف العصور، و هل هناک مکانة أرفع من مکانة هؤلاء اللواتی نطق القرآن و الحدیث بفضلهن؟ فلنقرأ حدیث رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم الذی یرویه أنس بن مالک فیما رواه أحمد: «حسبک من نساء العالمین أربع: مریم بنت عمران، و خدیجة بنت خویلد، و فاطمة بنت محمد، و آسیة امرأة فرعون«(5)
– و قد حازت فاطمة الزهراء، قصب السبق فی الکمال الذی لم تحققه الا بضع نساء فی دنیا النساء، بینما کمل من الرجال کثیر، و قد شهد الحبیب المصطفی صلی الله علیه [و آله] و سلم لها بذلک فقال: «کمل من الرجال کثیر، و لم یکمل من النساء الا مریم بنت عمران و آسیة امرأة فرعون، و خدیجة بنت
خویلد، و فاطمة بنت محمد» (6)
– و من الفضائل الحسان التی اختصت بها فاطمة الزهراء دون أحد من نساء أهل البیت، ما أورده صاحب «الاستیعاب» حیث یقول: «کان رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم اذا قدم من غزو أو سفر، بدأ بالمجسد فصلی فیه رکعتین، ثم یأتی فاطمة، ثم یأتی أزواجه«(7)
– من فضائل فاطمةالزهراء و کرامتها، أن سیدنا علیا [علیه السلام] لم یتزوج علیها حتی ماتت، و تنفرد الزهراء کأمها خدیجة بهذه الخصوصیة الکریمة(8)
– و لو رحنا نتتبع فضائل فاطمة الزهراء، لما وسعنا المقام لذکرها، ولکنا اکتفینا بما أوردناه من غرر مآثرها و فضائلها التی عطرت الأفواه و الأسماع، و بورکت فیها الأوقات و الساعات، وانتفعت بسیرتها و فضائلها أهل الدنیا: شبابها و الفتیات.
– و یمکن لنا أن نقو عن سیدتنا فاطمةالزهراء [علیها السلام]: «الی الزهراء سیر بالشرف التالد، و سیق الفخر بالأم الکریمة والوالد، و أبیها ان أم أبیها، لا تجد لها فی البنات شبیها«.
– نرجو الله عزوجل أن تکون سیرتها قدوة لنا و لأهلنا و بناتنا، لنفوز مع من فاز بحب أهل البیت النبوی الذین أذهب الله عنهم الرجس، و طهرهم تطهیرا.
1) مجمع الزوائد (9 / 201(، و در السحابة (ص 277(.
2) أخرجه أبوداود برقم (5217(، و الترمذی برقم (3871 و 3872(.
3) رواه البخاری برقم (3767(.
4) رواه أحمد فی المسند (1 / 293(.
5) أخرجه أحمد (3 / 135(، و الترمذی برقم (3878(.
6) أخرجه البخاری برقم (3411(، و أخرجه مسلم برقم (2431(.
7) الاستیعاب (4 / 364(.
8) قال أحد الشعراء فی هذا المعنی:عند البتول و أمهایقف التعدد یا جهول.