جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الزهراء و القرآن الکریم

زمان مطالعه: 12 دقیقه

– فی القرآن الکریم مواضع تشیر الی مکانة فاطمة‌الزهراء [علیها السلام]، و مکانة أولادها فی البیت النبوی الذی أذهب الله عنه الرجس و طهره تطهیرا.

– و فی سورة آل عمران لمحات لطیفة عن فاطمة الزهراء و أولادها رضوان الله علیهم، فی وفد نجران و قصة المباهلة.

– و نجران ـ کما نعلم ـ بلد قدیم، متسع الأرجاء من بلدان الجزیرة العربیة الجنوبیة علی حدود الیمن، کانت فی الزمن القدیم مجموعة کبیرة من القری، تربو علی مئة قریة، و هی علی سبع مراحل من مکة المکرمة، و هی من المدینة المنورة أبعد، و فی احدی قراها کانت حادثة الأخدود المذکورة فی القرآن الکریم فی سورة‌البروج.

– کانت وفادة أهل نجران فی السنة التاسعة من الهجرة، و کان قوام الوفد ستون رجلا، منهم أربعة عشر ـ و قیل أربعة و عشرون ـ من الأشراف فیهم ثلاثة کانت الیهم زعامه أهل نجران:

– أحدهم: و لقبه العاقب کانت الیه الامارة و الحکومة، و اسمه عبد المسیح.

– والثانی: و لقبه السید؛ کانت تحت اشرافه الأمور الثقافیة و السیاسیة، و اسمه الأیهم، أو شر حبیل.

– والثالث: الأسقف؛ و کانت الیه الزعامة الدینیة، و القیادة الروحیة، و اسمه: أبو حارثة بن علقمة.

– و نزل الوفد النجرانی بالمدینة، و لقی الحبیب المصطفی صلی الله علیه [و آله] و سلم، فسألهم و سألوه، ثم دعاهم الی الاسلام، و تلا علیهم القرآن، فامتنعوا و أبوا، و سألوه عما یقول فی عیسی بن مریم علیه السلام، فمکث رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم یومه ذاک حتی نزل علیه قول الله عزوجل: (ان مثل عیسی عندالله کمثل ءادم

خلقه من تراب ثم قال له کن فیکون – الحق من ربک فلا تکن من الممترین – فمن حآجک فیه من بعد ما جآءک من العلم فقل تعالوا ندع أبنآءنا و أبناءکم و نسآءنا و نسآءکم و أنفسنا و أنفسکم ثم نبتهل (1) فنجعل لعنت الله علی الکذبین) [آل عمران: 95 ـ 61].

– و لما أصبح رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم أخبرهم بقوله فی عیسی بن مریم ـ علیه السلام ـ فی ضوء هذه الآیة الکریمة، و ترکهم ذلک الیوم، لیفکروا فی أمورهم، و یتشاوروا فیما بینهم، فأبوا أن یقروا بما قال فی عیسی من أنه عبدالله.

– و أصبح النجرانیون، و قد امتنعوا عن قبول ما عرض علیهم رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم من قول القرآن فی عیسی،‌ و أبوا الدخول فی الاسلام، فدعاهم رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم الی المباهلة، ثم أقبل مشتملا علی الحسن و الحسین(2) فی خمل له، و فاطمة الزهراء تمشی عند ظهره، و قال لابنیه و أمهما الزهراء «و اذا دعوت فأمنوا«.

فقال أسقفهم عندما رآهم: «انی لأری وجوها لو سألوا الله أن یزیل جبلا من جباله لأزاله«.

– رأی الوفد النجرانی الجد و التهیؤ من رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم فخلوا و تشاوروا، فقال کل من العاقب و السید للآخر: «لا تفعل و لا تباهل، فوالله لئن کان نبیا، فلاعننا لا نفلح نحن، و لا عقبنا من بعدنا، فلا یبقی علی وجه الأرض منا شعرة، و لا ظفر الا هلک«.

– ثم اجتمع رأیهم ـ و قد عرفوا نبوة رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم ـ علی تحکیم رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم فی أمرهم، فجاءوا و قالوا: «یا أباالقاسم، لا نلاعنک، و انا نعطیک ما سألتنا» فقبل رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم منهم الجزیة، و صالحهم علی ألفی حلة، ألف فی رجب، و ألف فی صفر، و مع کل حلة أوقیة، و أعطاهم ذمة الله و ذمة رسوله، و ترک لهم الحریة الکاملة فی دینهم، و کتب لهم بذلک کتابا، و طلبوا منه ن یبعث علیهم رجلا، فبعث علیهم «أبو عبیدة بن الجراح«، لیقبض مال الصلح(3)

– و قد ورد ذکر فاطمة الزهراء [علیها السلام] فی مواضع أخر من القرآن الکریم، فقد ورد فی سورة الأحزاب ما یشیر الی ذلک اشارة بینة واضحة.

– فقد ورد فی التفاسیر و الصحاح و السنن أن رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم کان یمر بباب فاطمة ستة أشهر اذا خرج الی صلاة الفجر و یقول: «الصلاة یا أهل البیت

الصلاة؛ (انما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت و یطهرکم تطهیرا(» [الأحزاب: 33].

– و ورد أن رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم وضع علی الحسن والحسین و علی و فاطمة کساء ثم قال: «اللهم هؤلاء أهل بیتی و خاصتی أذهب عنهم الرجس و طهرهم تطهیرا«(4)

ماذا یقول المادحون بوصفهم

و مدیحهم قد جاء فی الفرقان

هم آل طه الطاهرون و من لهم

شأن عظیم یا له من شان

قاموا و صاموا فی الهواجر والدجی

و ترنموا فی اللیل بالقرآن

– و یشیر القرآن الکریم الی فاطمة الزهراء و أخواتها الطاهرات رضی الله عنهن اشارة واضحة فی سورة الأحزاب فی نداء ربانی حتی یرخین و یسدلن علیهن جلابیبهن،‌ قال عزوجل: (یا أیها النبی قل لأزواجک و بناتک و نسآء المؤمنین یدنین علیهن من جلابیبهن ذلک أدنی أن یعرفن فلا یؤذین و کان الله غفورا رحیما) [الأحزاب: 59].

– تحدث ابن جماعة عن بنات رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم فقال: «و أما بناته فأربع: أکبرهن: زینب زوجة أبی العاص بن الربیع ثم رقیة زوجة عثمان ثم أم کلثوم زوجته بعدها ثم فاطمة و هی أفضلهن، و جمیعهن من خدیجة (5) رضی الله عنهن«.

– وفی سورة الشوری اشاره الی مودة أقرباء النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم فی قوله تعالی: (… قل لآ أسئلکم علیه أجرا الا المودة فی القربی…) [الشوری: 23].

– قال المفسرون: «هی مودة أقاربه لأهله صلی الله علیه [و آله] و سلم«(6) و قیل: «هم بنو فاطمة [علیها السلام]«(7)

– و أخرج أحمد والطبرانی و ابن أبی حاتم و الحاکم عن ابن عباس، أن هذه الآیة الکریمة لما نزلت قالوا: «یا رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم من قرابتک هؤلاء الذین وجبت علینا مودتهم؟«

قال صلی الله علیه [و آله] و سلم: «علی و فاطمة و ابناها«(8)

– والظاهر أن هذه الآیة الکریمة قد راقت و رقت لکثیر من العلماء الشعراء الأدباء، فأغرموا فی نظم الشعر بما یتوافق مع مفهوم الآیة، و أسباب نزولها، و من أبدع ما قیل فی اقتباس هذه الآیة، ما نظمه الشیخ شمس الدین بن العربی حیث قال:

رأیت ولائی آل طه فریضة

علی رغم أهل البعد یورثنی القربا

فما طلب المبعوث أجرا علی الهدی

بتبلیغه (الا المودة فی القربی((9)

– و شمل القرآن الکریم کذلک جانبا من سیرة فاطمة الزهراء [علیها السلام]، و تحدث عن جانب من جوانب الخیر فی حیاتها المبارکة المعطاء، ففی سورة الدهر (10) أثنی الله عزوجل علی البیت الطاهر الذی عاشت فیه

سیدتنا فاطمة‌ الزهراء [علیها السلام]، کما أثنی علی زوجها علی بن أبی طالب [علیه السلام].

– ذکر أهل التفسیر(11) أن الحسن والحسین قد مرضا، فنذرعلی و فاطمة و جاریة لهما اسمها فضة ان عوفیا صیام ثلاثة أیام، فبرأ، فصاموا أول یوم، و وضعوا العشاء أقراصا من شعیر، فوقف سائل، فآثروه وطووا، ثم وقف علیهم فی اللیلة الثانیة یتیم، فآثروه وطووا، و فی اللیلة الثالثة وقف علیهم أسیر، فآثروه وطووا، فنزل قول الله عزوجل: (یوفون بالنذر و یخافون یوما کان شره مستطیرا- و یطعمون الطعام علی حبه مسکینا و یتیما و أسیرا- انما نطعمکم لوجه الله لا نرید منکم جزآء و لا شکورا) [الانسان: 7 ـ 9](12)

– ذکر بعض لمفسرین؛ قصة فی سیدنا علی و سیدتنا فاطمة‌الزهراء و جاریتهما، و أوردوا حدیثا تباروا فی بسطه و نظمه و تنمیقه فی ثنایا تفاسیرهم، و نقل عنهم بعض کتاب التراجم (13) و السیرة هذه القصة الطویلة العریضة المنفوخة، و فیها أشعار «مشعورة» تخص المسکین و الیتیم و الأسیر،‌ یخاطبون بها بیت سیدتنا فاطمة و سیدنا علی، و ذکروا أشعارا لفاطمة [علیها السلام] تخطب کل واحد من هؤلاء، ‌و من الطریف أن ظاهرها الاختلاق و باطنها الهشاشة، ففی ألفاظها من الرکاکة و السفساف و التقعر و التصنع مالا یستقیم مع فصاحه أمیر البیان سیدنا علی، و لا یستقیم أیضا مع سلیلة بنت النبوه و معدن الفصاحة سیدتنا فاطمة الزهراء، بالاضافة الی أبیاتها المکسورة، و معانیها الهابطة، التی لا یقبلها من له أدنی معرفة بأسالیب البیان، و أسباب الفصاحة، فکیف بأمراء البیان، و فرسان الفصاحة و رجال اللغة و الأدب: أهل البیت رجالهم و نساؤهم؟!! ان هذا لشیء عجیب! و سأسوق القصة کاملة کما جاءت عند القرطبی فی تفسیره، حتی

نکون علی بصیرة من الأمر و نعرف الغث من السمین. قال القرطبی: «قد ذکر النقاش و الثعلبی و القشیری و غیر واحد من المفسرین فی قصة علی و فاطمة و جاریتهما حدیثا لا یصح و لا یثبت، رواه لیث عن مجاهد عن ابن عباس فی قوله عزوجل: (یوفون بالنذر و یخافون یوما کان شره مستطیرا- و یطعمون الطعام علی حبه مسکینا و یتیما و أسیرا – انما نطعمکم لوجه الله لانرید منکم جزآء و لا شکورا) قال: مرضی الحسن و الحسین فعادهما رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و عادهما عامة العرب؛… فقال [علی علیه السلام]: ان برأ ولدای صمت لله ثلاثة أیام شکرا. و قال جاریة لهم نوبیة: ان برأ سیدای صمت لله ثلاثة أیام شکرا. و قالت فاطمة مثل ذلک. و فی حدیث الجعفی فقال الحسن و الحسین: علینا مثل ذلک فألبس الغلامان العافیة، و لیس عند آل محمد قلیل و لا کثیر، فانطلق علی الی شمعون بن حاریا الخیبری، و کان یهودیا!!!، فاستقرض منه ثلاثة أصوع من شعیر، فجاء به، فوضعه ناحیة‌ البیت، فقامت فاطمة الی صاع فطحنته و اختبزته، و صلی علی مع النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم، ثم أتی المنزل فوضع الطعام بین یدیه. و فی حدیث الجعفی: فقامت الجاریة الی صاع من شعیر فخبزت منه خمسة أقراص، لکل واحد منهم قرص، فلما مضی صیامهم الأول وضع بین أیدیهم الخبز و الملح الجریش؛ اذا أتاهم مسکین، فوقف بالباب و قال: السلام علیکم أهل بیت محمد ـ فی حدیث الجعفی ـ أنا مسکین من مساکین أمة محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم، و أنا والله جائع؛ أطعممی أطعمکم الله من موائد الجنة فسمعه علی [علیه السلام]: فأنشأ (14) یقول:

فاطم ذات الفضل والیقین

یا بنت خیرالناس أجمعین

أما ترین البائس المسکین

قد قام بالباب له حنین

یشکو الی الله و یستکین

یشکو الینا جائع حزین

کل امریء بکسبه رهین

و فاعل الخیرات یستبین

موعدنا جنة علیین

حرمها الله علی الضنین

و للبخیل موقف مهین

تهوی به النار الی سجین

شرابه الحمیم و الغسلین

من یفعل الخیر یقم سمین

و یدخل الجنة أی حین

فأنشأت فاطمة [علیها السلام] تقول:

أمرک عندی یا بن عم طاعه

ما بی من لؤم و لا وضاعه

غدیت ی الخبز له صناعه

أطعمه و لا أبالی الساعه

أرجو اذا أشبعت ذا المجاعه

أن ألحق الأخیار و الجماعه

و أدخل الجنة لی شفاعه

فأطمعوه الطعام، و مکثوا یومهم ولیلتهم لم یذوقوا شیئا الا الماء القراح، فلما أن کان فی الیوم الثانی قامت الی صاع فطحنته و اختبزته، و صلی علی مع النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم، ثم أتی المنزل فوضع الطعام بین أیدیهم؛ فوقف بالباب یتیم فقال: السلام علیکم أهل بیت محمد، یتیم من أولاد المهاجرین استشهد والدی یوم العقبة(15) أطعمونی أطعمکم الله من موائد الجنة. فسمعه علی فأنشأ یقول:

فاطم بنت السید الکریم

بنت نبی لیس بالزنیم

لقد أتی الله بذی الیتیم

من یرحم الیوم یکن رحیم

و یدخل الجنة أی سلیم

قد حرم الخلد علی اللئیم

ألا یجوز الصراط المسقیم

یزل فی النار الی الجحیم

شرابه الصدید والحمیم

فأنشأت فاطمة [علیها السلام] تقول:

أطعمه الیوم و لا أبالی

و أوثر الله علی عیالی

أمسوا جیاعا و هم أشبالی

أصغرهم یقتل فی القتال

بکربلا یقتل باغتیال

یا ویل للقتال مع وبال

تهوی به النار الی سفال

و فی ییه الغل و الأغلال

کبولة زادت علی الأکبال

فأطعموه الطعام و مکثوا یومین و لیلتین لم یذوقوا شیئا الا الماء القراح؛ فلما کانت فی الیوم الثالث قامت الی الصاع الباقی فطحنته و اختبزته، و صلی علی مع النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم، ثم أتی المنزل فوضع الطعام بین أیدیهم؛ اذ أتاهم أسیر فوقف بالباب فقال: السلام علیکم أهل بیت محمد، تأسروننا و تشدوننا و لا تطعموننا!؟؟!؟؟!! أطعمونی فانی أسیر محمد. فسمعه علی فأنشأ یقول:

فاطم یا بنت النبی أحمد

بنت نبی سید مسود

و سماه الله فهو محمد

قد زانه الله بحسن أغید

هذا أسیر للنبی المهتد

مثقل فی غله مقید

یشکو الینا الجوع قد تمدد

من یطعم الیوم یجده فی غد

عند العلی الواحد الموحد

ما یزرع الزراع سوف یحصد

أعطیه لا لا تجعلیه أقعد

فأنشأت فاطمة‌ رضی الله تعالی عنها تقول:

لم یبق مما جاء غیر صاع

قد ذهبت کفی مع الذراع

ابنای والله هما جیاع

یا رب لا تترکهما ضیاع

أبوهما للخیر ذو اصطناع

یصطنع المعروف بابتداع

عبل الذراعین شدید الباع

و ما علی رأسی من قناع

الا قناعا نسجه أنساع (16)

فأعطوه الطعام و مکثوا ثلاثة أیام و لیالیها لم یذوقوا شیئا الا الماء القراح، فلما أن کان فی الیوم الرابع، و قد قضی الله النذر أخذ بیده الیمنی الحسن، بیده الیسری الحسین، و أقبل نحو رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم و هم یرتعشون کالفراخ من شدة الجوع؛ فلما أبصرهم رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم قال: «یا أبا الحسن ما أشد ما یسوءنی ما أری بکم انطلق بنا الی ابنتی فاطمة» فانطلقوا الیها و هی فی محرابها، و قد لصق بطنها بظهرها!!! و غارت عیناها من شدة الجوع!!! فلما رآها رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم و عرف المجاعة فی وجهها بکی و قال: «واغوثاه یا الله، أهل بیت محمد یموتون جوعا«!! فهبط جبریل علیه السلام و قال: السلام علیک، ربک یقرئک السلام یا محمد، خذه هنیئا فی أهل بیتک. قال: «و ما آخذ یا جبریل» فأقرأه (هل أتی علی الانسان حین من الدهر) الی قوله (و یطعمون الطعام علی حبه مسکینا و یتیما و أسیرا – اما نطعمکم لوجه الله لا نرید منکم جزآء و لا شکورا) قال الترمذی الحکیم أبوعبدالله فی نوادر الأصول: فهذا حدیث مزوق مزیف، قد تطرف فیه صاحبه حتی تشبه علی المستمعین، فالجاهل بهذا الحدیث یعض شفتیه تلهفا ألا یکون بهذه الصفة، و لا یعلم أن صاحب هذا الفعل مذموم؛ و قد قال الله تعالی فی تنزیله: (و یسئلونک ماذا ینفقون قل العفو) و هو الفضل الذی یفضل عن نفسک و عیالک، و جرت الأخبار عن رسل اله صلی الله علیه [و آله] و سلم متواترة بأن «خیر الصدقة ما کان عن ظهری غنی«. و «ابدأ بنفسک ثم بمن تعول» و افترض الله علی الأزواج نقة أهالیهم و أولادهم. و قال رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم: «کفی بالمرء اثما أن یضیع من یقوت» أفیحسب عاقل أن علیا جهل هذا الأمر حتی أجهد صبیانا صغارا من أبناء خمس أو ست علی جوع ثلاثة أیام و لیالیهن؟ حتی تضوروا من الجوع، و غارت العین منهم؛ لخلاء أجوافهم، حتی أبکی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم ما بهم من الجهد؟! هب أنه آثر علی

نفسه هذا السائل، فهل کان یجوز له أن یحمل أهله علی ذلک؟! وهب أن أهله سمحت بذلک لعلی فهل جاء له أن یحمل أطفاله علی جوع ثلاثة أیام بلیالیهن؟!‌ ما یروج مثل هذا الا علی حمقی جهال؛ أبی الله لقلوب متنبهة أن تظن بعلی مثل هذا. و لیت شعری من حفظ هذه الأبیات کل لیلة عن علی و فاطمة، و اجابة کل واحد منهما صاحبه، حتی أداه الی هؤلاء الرواة؟! فهذا و أشباهه من أحادیث أهل السجون فیما أری. بلغنی أن قوما یخلدون فی السجون فیبقون بلا حیلة، فیکتبون أحادیث فی السمر و أشباهه، و مثل هذه الأحادیث مفتعلة، فاذا صارت الی الجهابذة رموا بها و زیفوها، و ما من شیء الا له آفة و مکیدة، و آفة الدین و کیده أکثر«(17)

– هذه القصة کاملة کما وردت فی تفسیر القرطبی،‌ و قد قرأتم ذلک الکلام الخفیف الذی لا معنی له و الکلام المصنوع صناعة هشة مهلهلة مزریة، لأن أهل البیت قد خصهم الله عزوجل بالفصاحة و البلاغة، فکیف نصدق أن مثل هذه الأشعار و الأرجاز قد صدرت عنهم؟! اننا نعلم کمال فاصحة الزهراء و علی، و هذه الأشعار تنزل من قیمتهما الأدبیة؟! و هذا شیء غیر صحیح (18)،‌ و لا یقبل من یمتلک شیئا من الفصاحة والبیان.

– ان الآثار التی وصلت الینا عن فصاحة سیدنا علی [علیه السلام] تشیر الی امتلاکه ناصیة البیان النابع من فیض نور القرآن، و المرفود بأدب النبوة الکریم، ان ذلک کله یختلف اختلافا متباینا مع ما قرأنا فی ثنایا القصة الفائتة، و التی أصیبت بشتی أنواع العاهات الأدبیة البلاغیة و الشکلیة. ثم ان سیدتنا فاطمة الزهراء [علیها السلام] هی بضعة من أبیها صلی الله علیه [و آله] و سلم، و تقتفی آثاره فی کل شیء، حتی ان مشیتها کمشیته، و نهجها کنهجه، و النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم لم ینطق بالشعر و لم یقله، قال تعالی: (و ما علمنه الشعر و ما ینبغی له ان هو الا

ذکر و قرءان مبین) [یس: 69]، فاذا کانت فاطمة‌الزهراء کأبیها، فمن أین لها بقول الشعر، بل قل لی بربک: هل النظم الذی قرأناه فی القصة السابقة یعد شعرا؟ ان هذا لظلم کبیر و افتراء أکبر اذا قلنا ان سیدتنا فاطمة‌الزهراء تقول هذا الشعر و‌أمثاله، أو تقول شعرا من الدرجة الأولی، فبیان القرآن الکریم یغنی عن کل شیء، و سیدتنا فاطمة الزهراء ممن وعی القرآن و حفظه و عمل بما فیه.


1) قال فخر الدین الرازی فی تفسره لهذه الآیة الکریمة: «)ثم نبتهل) أی نتباهل، کما یقال: اقتتل القوم و تقاتلوا، و اصطحبوا و تصاحبوا، والابتهال فیه وجهان:أحدهما: أن الابتهال هو الاجتهاد فی الدعاء، و ان لم یکن باللعن،‌ و لا یقال: ابتهل فی الدعاء الا اذا کان هناک اجتهاد. الثانی: أنه مأخوذ من قولهم: علیه بهلة الله أی لعنته، و أصله مأخوذ مما یرجع الی معنی اللعن، لأن معنی اللعن هو البعاد والطرد، و بهله الله: أی لعنه من رحمته«. (الفسیر الکبیر للرازی 8 / 72 و 73(.

2) تحدث ابن قیم الجوزیة ـ ـ عن ذریة‌ أهل البیت النبوی،‌ و عن الحسن و الحسین فقال: «ان المسلمین مجمعون علی دخول أولاد فاطمة [علیها السلام] فی ذریة النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم المطلوب لهم من الله الصلاة،‌ لأن أحدا من بناته لم تعقب غیرها، فمن انتسب الیه من أولاد ابنته، فانما هو من جهة فاطمة [علیها السلام] خاصة، و لهذا قال النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم فی الحسن ابن ابنته: «ان ابنی هذا سید» فسماه ابنه، و لما أنزل الله سبحانه آیة المباهلة (فمن حآجک فیه من بعد ما جآءک من العلم فقل تعالوا ندع أبنآءنا و أبناءکم) [آل عمران: 61] دعا النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم فاطمة و حسنا و حسینا، و خرج للمباهلة«. (جلاء الأفهام ص 203(.

3) انظر: فتح الباری (7 / 116 ـ 118(؛ و زاد المعاد (3 / 629 ـ 637) مع الجمع و التصرف. أقول: «عندما رحت أبحث فی هذه القصة عن وفد نجران، ألفیت اضطراب الروایات فی بیان کیفیة و قد نجران، فقد ورد عند ابن سعد غیر الذی عند ابن اسحاق و غیر البیهقی، و قد حاولنا جهد المستطاع أن ننظم الروایات و نؤلف بینها، حتی تخرج موافقة لما ورد فی القرآن و السنة، و حتی تتوافق مع المصادر الوثیقة التی وصلت الینا من علماء أعلیاء ثقاة. و للمزید من هذه الأخبار انظر: تفسیر القرطبی (4 / 102 ـ 105(، و التفسیر الکبیر للرازی (8 / 66 ـ 74(، و الدر المنثور للسیوطی (2/ 231(؛ و أسباب النزول للواحدی (ص 89) و غیرها من المصادر.

4) انظر: الدر المنثور للسیوطی (6 / 604(، و أسد الغابة ترجمة رقم (7175(، و تفسیر الماوردی (3 / 323(؛ والحدیث فی صحیح مسلم، فی فضائل الصحابة برقم (2424(.

5) غرر التبیان لابن جماعة (ص 424(.

6) زاد المسیر لابن الجوزی (7 / 284(.

7) الدر المنثور للسیوطی (6 / 7) طبعة دار المعرفة.

8) الصواعق المحرقة (ص 170(.

9) یلاحظ الاقتباس للآیة (23) من سورة الشوری، و تتجلی فی ذلک براعة الناظم و مقدرة یراعه و فطنته و ابداعه.

10) ذکر أحد الشعراء أهل البیت فی شعره و ذلک ببعض السور التی تحدثت عنهم فقال:هم العروة الوثقی لمعتصم بهامناقبهم جاءت بوحی و انزالمناقب فی الشوری و فی هل أتی أتتو فی سورة الأحزاب یعرفها التالیأولئک آل المصطفی فودادهمعلی الناس مفروض بحکم و اسجالو قال آخر مقتبسا من القرآن الکریم:الام الام و حتی متیأعنف فی حب هذا الفتیفهل زوجت فاطم غیرهو فی غیره هل أتی (هل أتی(.

11) انظر: تفسیر القرطبی (19/ 128(، و غرر التبیان (ص 525(.

12) قال القرطبی: «والصحیح أنها نزلت فی جمیع الأبرار، و من فعل فعلا حسنا، فهی عامة«.

13) انظر مثلا: کتاب نور الأبصار للشلبنجی (ص 124ـ 126) فقد أورد القصة و الأشعار.

14) هذه الأبیات و التی بعدها کل النسخ مجمعة علی تحریفها، و لقد أحسن أبوحیان اذ یقول فیها: «و ذکر النقاش فی ذلک حکایة طویلة جدا، ظاهرة الاختلاق، و فیها أشعار للمسکین و الیتیم و الأسیر یخاطبون بها بیت النبوة، و أشعار لفاطمة [علیها السلام] تخاطب کل واحد منهم، ظاهرها الاختلاق لسفساف ألفاظها و کسر أبیاتها و سخافة معانیها«.

15) لاندری ما یوم العقبة هذا؟! لأن القصة فی الأصل «عقبة» والله المستعان.

16) »النسع«ـ بالکسر ـ: سبر بضفر علی هیئة أعنة النعال، تشد به الرحال.

17) تفسیر القرطبی (19 / 131 ـ 135(.

18) أوردنا قول الحکیم الترمذی و عرفنا من خلاله زیف القصة و بطلانها، و جهل من یصدق أمثال هذه الأبطولات، لأنها قد اشتملت علی عدد من علم الغیبیات التی لا یعلمها الا الله عزوجل.