– لما کانت لیلة زفاف الزهراء [علیها السلام]، کان من دعاء رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم لهما: «اللهم بارک فیهما، و بارک علیهما، و بارک فی نسلهما«.
– و تمضی الأیام، فاذا بالزوجین الکریمین فاطمة الزهراء و علی [علیهما السلام] یترقرق البشر فی محیاهما، و تملأ نفس کل واحد منهما الغبطة التی تبهج کل زوج یرقب قدوم ولیده الأول.
– أخذ علی یلاطف فاطمة الزهراء [علیها السلام]، فقد نزلت السعادة بالدار الصغیرة المتواضعة، الدار الفاطمیة العلویة، وانسکب فیض من أمل فی القلوب التی تفیض بالدعاء الی الله أن یهبهما الذریة الطیبة.
– أطل شهر شعبان من السنة الثالثة من الهجرة، و حان یوم ولادة فاطمة الزهراء، فتوجه علی الی ربه ضارعا أن یکرم زوجه و یهون علیها آلام الوضع. و ظل علی قلقا الی أن مزق الهواء صوت الولید صارخا باکیا، فانتشت روحه، و سکنت طمأنینة قلبه، و نادی مناد من البیت: «أن بشراک یا علی بغلام«.
– و صل الخبر السعید الی الحبیب المصطفی صلی الله علیه [و آله] و سلم أن قد ولدت فاطمة الزهراء غلاما زکیا، فجاء صلی الله علیه [و آله] و سلم، فأخرج له المولود فی خرقة صفراء، فرمی
بها، و قال لهم: «ألم أنهکم أن تلفوا الولد فی خرقة صفراء«؟ ثم أمر صلی الله علیه [و آله] و سلم أن یلف الولید فی خرقة بیضاء، فلفوه و جاءوا به. و فرح به النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم أشد الفرح، و فی الیوم السابع لمیلاده، عن عنه کبشا، و أعطی القابلة فخذا و دینارا، و حلق رأسه، و أمر أن یتصدق بزنة شعره فضة(1)
– روی البیهقی فی الدلائل عن علی[علیه السلام] قال: «لما ولد الحسن[علیه السلام]، جاء رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، فقال: «أرونی ابنی ما سمیتموه«؟
قیل: حربا.
قال صلی الله علیه [و آله] و سلم: «بل هو حسن» (2)
– هجم السرور علی نفس علی [علیه السلام] و أرضاه، وانسکبت أنوار السعادة فی قلبه، فقد وهبه الله عزوجل هبة کریمة، و هبه ذریة طیبة من نسل رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و خر علی ساجدا عزوجل و طفق یقول: «اللهم انی أعیذه بک و ولده من الشیطان الرجیم«.
– و یظهر أن سیدنا علیا قد توجه الی ربه ضارعا قائلا داعیا، بما دعا قبله سیدنا زکریا علیه السلام قال: (واجعله رب رضیا) [مریم: 6].
– یتمثل لی أن الشاعر قد عناه بقوله مادحا و مهنئا:
هنئت بالولد السعید فقد أتی
منحا من المولی و وفق مراده
الله یبقیه و یبقیکم له
حتی تری الأولاد من أولاده
– أما فاطمة الزهراء، فقد کان سرورها عظیما، فقد انشرح صدرها بولیدها الحسن الذی فجر السعادة فی نفسها تفجیرا، و کانت ترقصه و هی مسرورة به أشد السرور، و کانت تقول له:
أشبه أباک یا حسن
واخلع عن الحق الرسن
واعبد الها ذا منن
و لا توالی ذا الاحن
– و روی صاحب العقد الفرید أن فاطمة الزهراء [علیها السلام]، کانت اذا رقصت ابنها الحسن قالت:
و بأبی شبه النبی
غیر شبیه بعلی (3)
– أهلت السنة الرابعة من الهجره، و دخل شهر شعبان، و فی الیوم الخامس منه، وضعت الزهراء ابنها الثانی الحسین، و سعد به البیت الفاطمی، کما فرح لمقدمه جده رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و سماه حسینا، وعق عنه کما عق عن أخیه، و أذن فی أذنه الیمنی(4)
– ثم ولدت الزهراء ابنتها زینب فی السنة الخامسة، و فی السنة السابعة ولدت ابنتها أم کلثوم.
– کان رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم یحنو علی سبطیه و یحبهما غایة الحب، یقول أنس بن مالک فیما رواه الترمذی قال: کان رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم یقول لفاطمة [علیها السلام]: «ادعی لی ابنی فاذا ما جاءا الیه شمهما و ضمهما«.
– و کان صلی الله علیه [و آله] و سلم یحمل الحسن علی عاتقه الشریف و یقول: «اللهم انی أحبه فأحبه» (5)
– و صح عنه صلی الله علیه [و آله] و سلم أنه قال عن سبطیه: «هما ریحانتای من الدنیا«(6)
– أکرم الله سبحانه و تعالی سیدتنا فاطمة الزهراء [علیها السلام]، و اختصها بفضله من بین بنات البیت النبوی بالذریة الطاهرة، اذ لم یکن للنبی صلی الله علیه [و آله] و سلم عقب من سواها.
– کان سیدنا بلال رضی الله عنه صاحب الحنجرة الربانیة الجمیلة یؤذن للصلاة، فینسکب صوته العذب فی الآذان، فتنشط النفوس، و تخف الی الصلاة، لتتصل بخالقها، و أذن بلال بصلاة الصبح، فأتی الحبیب المصطفی صلی الله علیه [و آله] و سلم باب فاطمة الزهراء و قال: «السلام علیکم أهل البیت.. الصلاة… الصلاة.. الصلاة، انما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت و یطهرکم تطهیرا» (7)
– و وقف رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم یصلی بالمسلمین، فجاء الحسن والرسول صلی الله علیه [و آله] و سلم ساجد، فجلس علی ظهره الشریف، فرفعه صلی الله علیه [و آله] و سلم رفعا رفیقا رقیقا، فلما فرغ من صلاته، وضعه فی حجره الشریف، فکان یدخل أصابعه فی لحیته الشریفة، والنبی الکریم صلی الله علیه [و آله] و سلم یضمه و یقبله فی عطف و حنان و یقول: «اللهم انی أحبه«.
– رأی الصحابة الکرم هذا الحب الدافق المتدفق فقالوا: «یا رسول الله، انا رأیناک تصنع بهذا الصبی شیئا ما رأیناک تصنعه بأحد!«.
فقال: «ان هذا ریحانتی من الدنیا، و ان هذا ابنی سید، و عسی الله أن یصلح به بین فئتین من المسلمین«(8)
– و نهض النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم و حمل الحسن [علیه السلام]، فنظر الیه عمر بن الخطاب فقال: «نعم المرکب رکبت یا غلام» فقال صلی الله علیه [و آله] و سلم: «و نعم الراکب هو«.
– و دخل النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم دار فاطمة الزهراء فرأی الحسین، فوضع الحسن، وراح یستدرج الحسین حتی اذا أقبل علیه غدا یرقصه و یداعبه و یقول: «حزقة.. حزقة… ترق عین بقه» (9)
– و بلغ من اهتمامه صلی الله علیه [و آله] و سلم بفاطمة الزهراء و ابنیها أنه کان یبیت عندهم حینا بعد حین، ففی احدی اللیالی، سمع سبطه الحسن یستسقی، فقام صلی الله علیه [و آله] و سلم الی قربة، ثم ملأ القدح، فتناوله الحسین، فمنعه و بدأ بالحسن، فقالت فاطمة الزهراء [علیها السلام]: «کأنه أحب الیک«.
فقال صلی الله علیه [و آله] و سلم: «انما استسقی أولا«.
– کان الحبیب المصطفی صلی الله علیه [و آله] و سلم یحب ولدیها حبا شدیدا، فهما ریحانتاه من الدنیا، و یظهر هذا الحب فی أوجه عندما ینزل صلی الله علیه [و آله] و سلم من علی المنبر لیضعهما بجانبه.
– قال أبو بریدة: «کان رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم یخطبنا، اذ جاء الحسن والحسین ـ علیهمااسلام ـ علیهما قمیصان أحمران، یمشیان و یعثران، فنزل رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم من المنبر، فحملهما، و وضعهما بین یدیه، ثم قال: «صدق الله: (انما أموالکم و أولادکم فتنة) [التغابن: 15] فنظرت الی هذین الصبیین یمشیان و یعثران، فلم أصبر حتی قطعت حدیثی و رفعتهما» (10)
– و أخرج الترمذی و أحمد و أبویعلی عن أبی سعید الخدری قال: قال رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم: «الحسن والحسین سیدا شباب أهل الجنة، و فاطمة سیدة نسائهم الا ما کان لمریم بنت عمران» (11)
1) انظر: الترمذی حدیث رقم (1519(.
2) دلائل النبوة للبیهقی (3 / 161(.
3) أخرج أحمد فی المسند (6 / 283) عن طریق أبی ملیکة قال: «کانت فاطمة تنقز الحسن بن علی و تقول: بأبی شبه النبی و لیس شبیها بعلی«. والصحیح، أن هذا جاء عن أبی بکر ـ کما رواه البخاری و غیره ـ عن عقبة بن الحارث قال:»صلی أبوبکر العصر، ثم خرج یمشی و معه علی، فرأی الحسن یلعب مع الصبیان، فحمله علی عاتقه و قال: بأبی شبه النبی، و لیس شبیها بعلی، و علی [علیه السلام] یضحک«.قال الحافظ ابن حجر بعد أن ذکر حدیث فاطمة: «و فیه ارسال، فان کان محفوظا فلعلها تواردت فی ذلک مع أبی بکر، أوتلقی ذلک أحداهما من الآخر«.
4) أخرجه الترمذی برقم (1514(.
5) رواه الشیخان.
6) رواه البخاری والترمذی و أحمد.
7) انظر: الدر المنثور للسیوطی (6 / 605(.
8) أخرجه البخاری فی مواضع: فی فضائل الصحابة برقم (3746(، و فی الصلح، باب قول النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم: ابنی هذا سید. و قوله عزوجل (فأصلحوا بینهما) (فتح الباری 7 / 194(، والترمذی فی المناقب برقم (3773 و 3775(، و أبوداود فی السنة برقم (3662(، والنسائی فی الجمعة (7 / 107) و (3 / 107(، و أحمد (5 / 38 و 44 و 49 و 52(.
9) انظر: لسان العرب مادة بقق و حزق، و انظر کنز العمال برقم (37642 و 37698 و 45421 و 45430) و «الحزقة«: القصیر الصغیر.
10) رواه الترمذی برقم (3776(، و أبو داود برقم (1109(.
11) مجمع الزوائد (9 / 201(.