جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الزهراء و الجهاد

زمان مطالعه: 4 دقیقه

– عندما یتتبع الباحث حیاة سیدتنا فاطمة الزهراء [علیها السلام]، یجدها سباقة الی کل فضیلة تقوم بها امرأة فی عصرها الی وقتنا الحاضر، و حینما رحت أتفیأ فی ظلال سیرتها المونقة النیرة، و أدرس جانب الجهاد فی حیاتها الخیرة، ألفیتها قدمت الکثیر فی میادین الجهاد، بما یتوافق مع طبیعتها و مکانتها فی البیت النبوی.

– و لما کان الرسول الکریم صلی الله علیه [و آله] و سلم هو القائد الأعلی لجنود الرحمن، والمرجع الأول فی الأمور العسکریة، و المتخصص فی أحکام الجهاد، أبان دور المرأة، و أصدر أحکاما تتناسب و طبیعة المرأة التی فطرها الله علیها.

– أباح رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم خروج المرأة الی الجهاد، لتقدم خدماتها فی التمریض، و تداوی الجرحی ضمن الحدود التی شرعها الله عزوجل، کما کلفها بأشیاء تعین المجاهدین علی المضی قدما فی قتال‌ أعداء الله، فأباح لها اعداد الطعام و ایصاله الی المجاهدین، و سقایتهم و مداواة الجرحی.

– کانت بعض النسوة المسلمات، و منهن نساء رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم یخرجن الی الغزوات فی معیة الرسول صلی الله علیه [و آله] و سلم.

– و قد أحبت فاطمة الزهراء [علیها السلام] أن تضیف الی رصیدها الایمانی رصیدا آخر فی ساحات الجهاد لتحظی برضوان من الله و سوله.

– ففی غزاة أحد کانت فاطمة الزهراء [علیها السلام] مع أبیها و زوجها، و لما یمض علی زواجها سنة، فقد کان زواجها بعد غزوة بدر فی السنة الثانیة من الهجرة، و کانت غزوة أحد فی السنة الثالثة من الهجرة.

– التقی الجمعان فی أحد، و حمی و طیس المعرکة، ولاحت تباشیر

النصر للمسلمین فی بدایتها، و شرع علی بن أبی طالب یجول فی صفوف المشرکین یجندل أبطالهم، و یقتطف رؤوس فرسانهم و هو ینادی بشعار المعرکة المتفق علیه: أمت.. أمت.

– لکن وجه المعرکة تغیر لما ترک بعض الرماة مواضعهم فی جبل الرماة و قد أمروا بالثبات فوقه، و عندها عطف المشرکون علی المسلمین، و أعملوا فیهم السیف، فاختلط الأمر علی المسلمین، و استشهد عدد منهم وانهزم آخرون و ثبتت فئة حول الرسول صلی الله علیه [و آله] و سلم، یقاتلون و یدافعون عنه، و فی تلک اللحظات برزت احدی نساء الاسلام، و هی نسیبة بنت کعب المازنیة (1) التی فعلت الأفاعیل بالمشرکین، و قاتلت و دافعت عن النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم.

– و کان أربعة من قریش قد تعاهدوا و تواصوا فیما بینهم أن یقتلوا رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و صرحوا بذلک، و عرف المسلمون نیتهم اللئیمة، و هؤلاء الأشقیاء هم: عبدالله بن شهاب الزهری، عتبة بن أبی وقاص الزهری، عمرو بن قمیئة أحد بنی الحارث بن فهر، و أبی بن خلف الجمحی.

– و لما کانت المعرکة دائرة بین الفریقین، أخذ هؤلاء الفجرة علی عاتقهم تنفیذ ما بینوه من قبل.

– فأما عبدالله بن شهاب، فقد شج رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم فی جبهته الشریفة حتی سال الدم علی وجهه الشریف.

– و أما عتبة بن أبی وقاص، فقد أصاب شفة النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم السفلی، و کسر رباعیته الیمنی.

– و أما عمرو بن قمیئة، فقد أصاب و جنته الشریفة، و ضربه بالسیف علی عاتقه، و ظل رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم یجد ألم هذه الضربة شهرا.

– و أما أبی بن خلف، فقد شد علی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم و هو یقول: یا کذاب أین تفر؟!» فطعنه رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم بحربة فی عنقه، فمال عن فرسه یخور، ثم مات فی طریق عودة المشرکین الی مکة(2)

– انتهت المعرکة، و أصیب الحبیب المصطفی صلی الله علیه [و آله] و سلم فی بدنه و وجهه، و تدفق دمه الشریف من وجهه المنیر، و خرج علی بن أبی طالب حتی ملأ درقته ماء، و غسل به وجه رسول الله صلی الله عیه و سلم، فتزاید الدم من وجهه، و هنا تأتی فاطمة الزهراء [علیها السلام]، لتقوم بدورها فی هذه الساعة العصیبة.

– تحدث البیهقی عن دور فاطمة الزهراء یومذاک فقال: «خرج نساء من المهاجرات و الأنصار، فحملن الماء و الطعام علی ظهورهن، و خرجت فیهن فاطمة بنت رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، فلما أبصرت أباها والذی به من الدماء اعتنقته،‌ و جعلت تمسح الدماء عن وجهه، و رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم یقول: «اشتد غضب الله علی قوم دموا وجه رسول الله«(3)

– و روی البخاری و مسلم عن سهل بن سعد قال: «جرح رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم و کسرت رباعیته، و هشمت البیضة علی رأسه، فکانت فاطمة بنت رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم تغسل الدم و علی یسکب الماء علیه بالمجن، فلما رأت فاطمة أن الماء لا یزید الدم الا کثرة،‌ أخذت قطعة من حصر أحرقتها، حتی اذا صارت رمادا، ألصقتها بالجرح فاستمسک الدم» (4)

– و عاد رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم والذین معه من أرض أحد، و قد دفن هناک عمه حمزة بن عبدالمطلب أسد الله، و ثلة من فرسان المسلمین، من الذین رزقهم الله الشهادة واتخذهم شهداء فی هذه الغزاة، و أخذت فاطمة الزهراء تقوم علی رعایة أبیها حتی بریء من جراحه.

– و تمضی الأیام فی المدینة المنورة، و تتوالی غزوات رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و تشارک فاطمة الزهراء [علیها السلام] بدورها النسوی فی المغازی.

– ففی السنة ‌السابعة من الهجرة، دعا داعی الجهاد للخروج الی خیبر، و کانت فاطمة الزهراء [علیها السلام] ممن خرج الی هذه الغزوة بمعیة أبیها و زوجها، و فتحت حصون خیبر، و دکت أمام جنود الرحمن، و أفاء الله علی رسوله، و علی المسلمین من الغنائم، و کان نصیب فاطمة‌الزهراء فی هذا الغزاة خمسة و ثمانین و سقا من قمح خیبر…

– ما زلنا فی رحاب جهاد فاطمة الزهراء [علیها السلام]، و جهاد فاطمة الزهراء یدل علی شخصیتها المتفردة بین نساء الصحابة،‌ و نساء آل البیت بالحزم و الالتزام بعهد الله عزوجل و عهد رسوله صلی الله علیه [و آله] و سلم.

– قبل غزوة الفتح کان لفاطمة الزهراء موقف عطر فرید، یرشح بصدق وفاء العهد، و یشیر الی المکانة الفاطمیة، و صدارتها فی البیت النبوی.

… ثم کان الفتح الأعظم، و دخل الحبیب المصطفی صلی الله علیه [و آله] و سلم مکة؟ و لما اغتسل کانت فاطمة الزهراء هی التی تستره بثوبه، ثم صلی ثمانی رکعات.

– و عادت فاطمة الزهراء الی المدینة لتتابع حیاتها فی ظلال البیت النبوی، و فی رعایة زوجها، و کانت المشیئة الالهیة قد منت علی هذا البیت بنفحات انعامها، و من الله علیه بالذریة الطاهرة، لتظل ذریة رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم فی أولاد فاطمة الزهراء سیدة النساء [علیها السلام].


1) اقرأ المواقف العظیمة للسیدة نسیبة بنت کعب فی کتابنا «بیعة النساء فی القرآن و السیرة«، کما تقرأ فی الکتاب ذاته مواقف کریمة لنساء أخریات کللن وجه التاریخ بأنصع الأعمال الجلیلة و أکرمها.

2) رجال مبشرون بالجنة (2/ 27 و 28) بشیء من التصرف.

3) دلائل النبوة للبیهقی (3 / 283(.

4) رواه البخاری فی المغازی، و مسلم فی الجهاد والسیر.