– ظل الحنان النبوی یغمر فاطمة الزهراء فی جمیع أحوالها، فتشعر بدفء هذا الحنان، و لمساته الحانیة، أریج زهره المعطار، و خاصة عندما یشعرها رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم بمکانتها من قلبه الشریف.
– روی عن ابن عباس قال: «دخل رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم علی علی و فاطمة و هما یضحکان، فلما رأیا النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم سکتا، فقال لهما: «ما لکما کنتما تضحکان، فلما رأیتمانی سکتما«؟
فبادرت فاطمة فقالت: «بأبی أنت یا رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم قال هذا: أنا أحب الی رسول الله منک«.
فقلت: «بل أنا أحب الی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم منک«.
فتبسم رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم و قال: «یا بنیة لک رقة الولد، و علی أعز علی منک«.
– وسأل علی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم مرة فقال: «یا رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، أیما أحب الیک: أنا أم فاطمة؟» قال: «فاطمة أحب الی منک، و أنت أعز علی منها«(1)
– و أخرج الطبرانی باسناد رجاله رجال الصحیح عن ابن جریج قال: قال لی غیر واحد: «کانت فاطمة أصغر ولد رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و أحبهن الیه«(2)
– و روی عن عمر بن الخطاب أن النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم قال لفاطمة: «فداک أبی و أمی«(3)
– و هکذا نجد أن الحنان النبوی معین ثر لا ینضب، کما نجد الزهراء أهلا لهذا الحنان من الأب الکریم الذی وصفه الله عزوجل بأنه: (بالمؤمنین رءوف رحیم) [التوبة: 128].
1) انظر: مجمع الزوائد (9 / 205) و عزاهما الهیثمی للطبرانی و قال: «رجاله رجال الصحیح«.
2) مجمع الزوائد (9 / 11(، و در السحابة (ص 278(.
3) در السحابة (ص 279(.