– اذا علمنا أن فاطمة الزهراء [علیها السلام] هی الحبیبة القریبة من نفس رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، فلنعلم أن سیدنا علی بن أبی طالب [علیه السلام] هو سید الفرسان فارس الفتیان، و هو ریب البیت النبوی الناهد فی محضنه
الفینان، و أحد رجال أهل البیت، و لهذا فقد کان أحد أصهار الحبیب المصطفی صلی الله علیه [و آله] و سلم، و أحد أبطال مدرسة النبوة، و أحد عظماء التاریخ الذین سجلهم فی قائمه العظماء، و لا جرم أن مکانة علی [علیه السلام] مستمدة من عظمة رسول الله صلی الله علیه و لم رأس البیت الطاهر (1)، و سید الأولین و الآخرین.
– و کما یطیب الحدیث عن سیدتنا الزهراء یطیب الحدیث عن سیدنا علی بن أبی طالب، و تلذ الأسماع بسیرة الأبرار الأخیار، من أهل البیت النبوی المختار، فسیرتهم غذاء للأرواح، و نزهة للمجالس و الأفراح، و أنس للقلوب، و زاد للمعاد، اذ تبعث علی الفضائل و الشمائل الکریمة لتکون قدوة للناس فی کل زمان و مکان.
– و لله در من قال فی بعض شمائل سیدنا علی و فضائله:
و لا تنس صهر المصطفی و ابن عمه
فقد کان حبرا للعلوم و سیدا
و فادی رسول الله طوعا بنفسه
عشیة لما بالفراش توسدا
و من کان مولاه النبی فقد غدا
علی له بالحق مولی و منجدا
– ما أبدع الحدیث عن ربیب الحبیب صلی الله علیه [و آله] و سلم علی [علیه السلام]! بل کان لعلی [علیه السلام] فی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم أسوة حسنة، فقد تخلق بالأخلاق المحمدیة منذ نعومة أظفاره، ففاق أقرانه لما بلغ أشده و استوی فهما و علما و شجاعة و اقداما.
– و لما کانت غزاة بدر، أبلی سیدنا علی بلاء حسنا، و عرف بعد بدر بفارس الاسلام، و حظی بالتکریم النبوی مرات و مرات، ولکن ذلک کله، کان یزیده تواضعا و زهدا و تقی و ورعا؛ ألم أقل لکم: «ان علیا فاق أقرانه فی المکارم، و فی الفضائل؟!«
– لهذا کان رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم یحله مکانا علیا بین أصحابه، و اختاره لیکون زوجا لفاطمة الزهراء رضی الله تعالی عنهما.
– تروی المصادر المتعددة المتنوعة خطبة بعض الصحابة لفاطمة الزهراء الی أن تقدم علی لخطبتها.
– تقول المصادر مع الجمع بینهما: «جاء أبوبکر الی الحبیب الأعظم رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم یخطب فاطمة الزهراء، فأطرق قلیلا ثم قال لأبی بکر: «أنتظر بها القضاء«. ولعل فاطمة الزهراء قد علمت بخطبة أبی بکر ایاها، و سمعت ما قال أبوها، و ترقبت قضاء الله عزوجل فیها. ثم جاء بعد ذلک عمر الی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم یخطب فاطمة الزهراء، فأجابه الاجابة ایاها و قال: «أنتظر بها القضاء«….الی أن رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم قد ادخر فاطمة الزهراء لفارس الالام، ابن عمه علی بن أبی طالب [علیه السلام]،… فانطل الی النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم، و سأله فی أدب و استحیاء: «أتزوجنی فاطمة«؟ فابتسم صلی الله علیه [و آله] و سلم و أمهله حتی یستشیرها، فدخل علیها و قال: «أی بنیة، ان ابن عمک علیا قد خطبک، فماذا تقولین«؟!… قال لها لفضل علی و مناقبه: «لقد أنکحتک أکثرهم علما، و أفضلهم حلما، و أولهم سلما«.
1) اقرأ موسوعتنا المبارکة «رجال أهل البیت فی ضوء القرآن و الحدیث«. تجد خیرا باذن الله.