جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الزهراء و أحداث الهجرة

زمان مطالعه: 3 دقیقه

– بدأت فاطمة الزهراء [علیها السلام] تشهد الأحداث العظام التی یمر بها رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و تعیش تفاصیلها ساعة فساعة و یوما فیوما، و أراد النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم أن ینقل دعوته خارج مکة؛ فذهب الی الطائف یدعو أهلها الی الله عزوجل، ولکنه صلی الله علیه [و آله] و سلم قوبل بالاستهزاء و الاعتداء علیه من السفهاء، فرجع و هو یناجی ربه بأعذب مناجاة تدل علی أن النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم هو الرحمة المهداة للعالمین(1)

– دخل الحبیب المصطفی صلی الله علیه [و آله] و سلم مکة، فخفت الیه فاطمة الزهراء و أم کلثوم تقبلانه و الدموع تنهمر من أعینهما، و قص رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم علی ابنتیه ما فعل به سفهاء هل الطائف، و تضاحکهم من دعوته، ولکنه أنبأهما بأن الله عزوجل ناصر دینه، و مظهر نبیه، و أن الأمر بیده، و له الحکم، و سیجعل الله بعد عسر یسرا.

– و فتح الله عزوجل علی قلوب الأنصار، و استقبلوا دعوة الاسلام بقلوب مفعمة بالحب و الاعجاب، و دعوا رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم لیحل فی دارهم یمنعونه من الأحمر و الأسود، و یمنعونه بما یمنعون نساءهم. و أتی أمر الله سبحانه بالهجرة، فهاجر المسلمون الی عرین الأنصار، ثم لحق رسول الله صلی الله علیه و سل أصحابه الی المدینة.

– أقامت فاطمة الزهراء و أختها أم کلثوم فی بیت النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم بمکة المکرمة، و کانت معهما أم لمؤمنین سودة بنت زمعة التی خطبها بعد

خدیجة، ثم أرسل النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم زید بن حارثة و أبا رافع فصحبا نساء البیت النبوی الی المدینة، و کتب الله عزوجل لسیدة نساء العالمین فاطمة‌ الزهراء الهجرة فی زمرة المهاجرین الی الله و رسوله.

– ذکر ابن اسحاق فی السیرة «أنه فی طریق الهجرة الی المدینة المنورة، لقیت فاطمة الزهراء بعض الأذی، فقد طارد بعض مشرکی قریش الرکب المهاجر، و لحق الحویرث بن نقیذ القرشی الرکب، و نخس بعیر فاطمة و أم کلثوم فرمی بهما الی الأرض، وباء الحویرث بغضب من الله و رسوله«.

– و یظهر أن فاطمة الزهراء [علیها السلام] کانت نحیلة الجسم، ضعیفة القوة، فقد أتعبتها الأحداث الجسام بعد وفاة والدتها خدیجة، و ترک الحصارقبل ذلک أثره فی جسمها، بینما زاد یقینها قوة بالخالق الباریء.

– تابعت فاطمة الزهراء [علیها السلام] والرکب معها الهجرة الی المدینة المنورة، و کانت متعبة مما لاقته من الحویرث بن نقیذ القرشی(2)، و لما وصلت المدینة رحب رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم بمقدمها المیمون، و أخذت مکانتها بین نساء المسلمین لتبدأ عهدا جدیدا فی المدینه المنورة، و لتکون مع فارس المسلمین المبجل و فدائی الاسلام الأول سیدنا علی بن أبی طالب أوفی زوجة فی تاریخ النساء.


1) دعا النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم الدعاء المشهور قال: «اللهم الیک أشکو ضعف قوتی، و قلة حیلتی، و هوانی علی الناس، یا أرحم الراحمین، أنت رب المستضعفین، و أنت ربی، الی من تکلنی؟ الی بعید یتجهمنی؛ أم الی عدو ملکته أمری؟ ان لم یکن بک علی غضب فلا أبالی، و کلن عافیک هی أوسع لی، أعوذ بنور وجهک الذی أشرقت له الظلمات، و صلح علیه أمر الدنیا و الآخرة من أن تنزل بی غضبک، أو یحل علی سخطک، لک العتبی حتی ترضی، و لا حول و لا قوة الا بک«. (السیرة النبویة لابن هشام 1 / 420(.

2) کان الحویرث بن نقیذ، یعظم القول فی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و ینشد الهجاء فیه،‌ و یکثر أذاه و هو بمکة، فلما کان یوم الفتح هرب من مکة، فلقیه علی بن أبی طالب فقتله. (أنساب الأشراف 1 / 459(. و من الجدیر بالذک أن رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم کان قد أمر بقتل ستة نفر منهم الحویرث بن نقیذ هذا.