– کانت السنون تمر و رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم یدور علی مجالس قریش، یدعوهم الی عبادة الله الخالق الباریء المصور، و الی الدین القیم، فیلقون الیه أسماعهم مرة، و یعرضون عنه مرات مستهزئین، والرسول الکریم صلی الله علیه [و آله] و سلم صابر یصدع بأمر الله، و کان یلقی من عطف زوجه خدیجة، و رعایة ابنته فاطمة الزهراء، ما ینسیه قسوة ما یتحمل من آلام و ایلام.
– و کانت فاطمة الزهراء [علیها السلام] تنظر بعین الوامق المحب الی أمها خدیجة، و هی تمسح لوعة الأسی عن قلب رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم حینما یؤذیه قومه، و کانت تری أمها خدیجة أیضا و هی تهون علیه ما یقاسیه من عذاب و اضطهاد، فیزداد ثقة و صبرا، فکانت تؤیده بکل ما تملک من قوة مادیة و روحیة، کل ذلک و الزهراء [علیها السلام] تتعلم لتسلک الطریق نفسه فی رعایة أبیها رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم الذی یأخذ بید البشریة الی ینابیع النور، و روافد النجاة، و مناهل العرفان، و الاعتصام بتقوی الله عزوجل.
– مضت بضع سنین علی الدعوة المحمدیة، فاذا بکفار قریش یجتمعون
قرب الکعبة و وجوهم باسرة، و عقولهم مشتتة و صدورهم تنفث غضبا و حقدا و کراهیة، فأمر محمد رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم یشتد، و أتباعه یزیدون یوما بعد یوم، و ما هو ذا سید فتیان قریش حمزة بن عبدالمطلب یعلن اسلامه، ثم یتلوه عمر بن الخطاب، و یعلو أمر المسلمین یوما بعد یوم، و لم یقف الأمر عند هذا الحد، بل أطار عقول الکافرین أن بعض هؤلاء المسلمین قد تمکنوا من أن ینسلوا الی الحبشة مهاجرین، و أن ینزلوا بلدا أصابوا به أمنا، و کانوا فی خیر دار، عند خیر جار، و ربما نشروا الاسلام هناک.
– و طفق رؤوس الکفر یتشاورون فی أمرهم، فرأوا أن هناک أمرا قد یحقق نفعا لهم، فقد اقترح النضر بن الحارث أحد أحلافهم حلا، ظن أنه سیلقی الستار علی الدعوة المحمدیة، و من ثم تتلاشی الی الأبد.
– أخذ النضر بن الحارث یعرض ما تفتق علیه ذهنه من شیطانیات لاتخطر ببال ابلیس، فاقترح علی عصبة الشرک منابذة بنی هاشم، و بنی المطلب، و اخراجهم من مکة، و حصرهم فی شعب أبی طالب، التضییق علیهم بمنع حضور الأسواق، و أضاف الی اقتراحه الشیطانی بنودا أخری منها ألا یناکحوهم، و لا یقبلوا لهم صفحا، و لا تأخذهم بهم رأفة، حتی یسلموا رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم الیهم لیقتلوه.
– کان الملأ الفاجر قد خفتت منهم الأصواب و هم یستعمون لما یقوله الفاجر النضر بن الحارث، فارتفعت الأصواب مؤیدة مرددة ما قاله النضر، و حسبوا أنهم سینجحون فی هذا الاجرام، و أنهم سیصلون الی مآربهم الدنیئة بهذه الفعلة الشنیعة.
– و کتبوا بذلک صحیفة، و علقوها فی الکعبة توکیدا علی أنفسهم أنهم قطعوا علائقهم مع بنی هاشم، و بنی المطلب، و دخل رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم و بنو هاشم و بنوالمطلب الی الشعب، و کان دخولهم هلال شهر المحرم من سنة سبع من النبوة.
– دخلت فاطمة الزهراء و نساء أهل البیت النبوی و غیرهن من نساء بنی
هاشم و بنی المطلب شعب أبی طالب، و مرت الأیام و الزهراء و من معها فی ضیق، فقد نفد ما کان عندهم من زاد، و خوت البطون، و زاغت العیون، وبکی الصغار، و أخذوا یلحون فی طلب الطعام، و کانت دموع النساء تنهمر من هذا الحصار الألیم، بینما اعتصم الرجال بالصبر الجمیل و فوضوا أمورهم الی الکریم الجلیل.
– أخذ الجوع یؤثر فی بنی هاشم و المطلب مؤمنهم و کافرهم، ولکن لم ینل ذلک منهم شیئا، و لم تلن قناتهم أو عزیمتهم بل ازدادوا اصرارا و ثباتا علی نصرة محمد صلی الله علیه و سم حتی مضت علی الحصار الظلوم ثلاثة أعوام کانت عجافا، هذبت فیها نفوس المؤمنین، و لقیت فاطمة الزهراء رضی الله عنها خلالها أذی شدیدا، فوهن جسمها، و مرضت أمها خدیجة مرضا شدیدا من جراء الحصار الغاشم و تلک المقاطعة الظلوم.
– و خرج رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و بنوهاشم و المطلب من الشعب بعد ثلاثة أعوام و هم یکبرون: «الله أکبر الله أکبر«، و لم تزدهم هذه المحنة الا ایمانا و تسلیما و تمسکا بالاسلام.
– فی تلک الأثناء کانت أم المؤمنین خدیجة تکابد الأوجاع و الأمراض، فقد أثر فی صحتها ذلک الحصار الألیم، مما جعلها طریحة الفراش، و قد قامت ابنتاها الزهراء و أم کلثوم علی الاهتمام بشؤونها و رعایتها.
– لکن الأیام لم تکن طویلة، فقد توفیت أم المؤمنین خدیجة رضی الله عنها فی العام العاشر من البعثة النبویة، و شعرت فاطمة الزهراء أنها فقدت ینبوع الحنان، بینما تفجرت ینابیع الأسی بین ضلوع نساء أهل البیت لفقد خدیجة، و حاضنة الدعوة منذ أن بدأت نبتة، الی أن أوشکت أن تؤتی أکلها.
– صارت فاطمةالزهراء ـ بعد أن توفیت خدیجة ـ تقتفی آثارها، و تهتدی بهدیها لتکون ـ فیما بعد ـ أشهر امرأة فی نساء أهل البیت، و فی دنیا النساء.