جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الزهراء أم أبیها

زمان مطالعه: 3 دقیقه

– اذا أحببنا أن نجمل صفات فاطمة الزهراء رضون الله علیها بکلمة واحده تغنی عن کلمات و کلمات، نستطیع أن نقول: «انها أم أبیها» فقد درجت فی بیت أبویها؛ و من أبواها؟

– أبوها سیدنا و حبیبنا رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم أکرم خلق الله علی الاطلاق و أفضلهم، المبعوث رحمة للعالمین.

– و أمها سیدتنا خدیجة الطاهرة أکرم امرأة علی الرسول صلی الله علیه [و آله] و سلم، و أحبهن الی قلبه الشریف، فأکرم بها! و أعظم بها!:

من مثل فاطمة الزهراء فی النسب

و فی فخار و فی فضل و فی حسب

والله فضلها حقا و شرفها

اذ کانت ابنة خیرا لعجم و العرب

– اذن، درجت فاطمة فی دار عظیمة، کانت مقبلة علی أمر عظیم، لم یکن فی غیرها من دور مکة، بل دور الدنیا… لاریب أنک عزیزی القاریء تسألنی ما الأمر العظیم اذ ذاک؟ أقول: «هو أمر الدعوة الاسلامیة التی اختص الله عزوجل نبیه محمدا صلی الله علیه و لم بحملها و تبلیغها الی الناس کافة..«.

– علی مائدة التقی و الطهر و الصفاء و النقاء، فتحت فاطمة عینها، و تربت علی أتقی التقی، بین الصلوات و التسبیحات التی تنبعث من فم أبیها و أمها، و هذا کان له کبیر الأثر فی تکوین شخصیتها الفریدة بین نساء أهل

البیت، اذ کانت الزهراء الوحیدة ـ تقریبا ـ فی بیت أبویها، فقد تزوجت کبری أخواتها زینب، ثم رقیة، ولم تبق معها الا أم کلثوم اتی تکبرها بقلیل.

– بین ریاض قلبین کبیرین قلب أبیها صلی الله علیه [و آله] و سلم و قلب أمها رضی الله عنها، نعمت فاطمة الزهراء بحنانهما، و قطفت من زهر ریاضهما الحب و العطف و الرحمة و المودة، فحظیت بالحنان منهما، لکونها أصغر الذریة الطاهرة فی البیت المحمدی المیمون.

– وفی جنة أبویها، تبوأت الزهراء (1) مکانا علیا، فتعلمت منهما ما لم تتعلمه فتاة فی مکه أو غیرها… تعلمت آیات من الذکر الحکیم، کان جبریل الأمین یهبط بها ندیة علی الرسول الأمین محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم.

– ففی مهد الایمان نشأت الزهراء نشأة جد واعتکاف؛ نشأة و قار و حیاء، فکانت ساکنة النفس، قویة القلب، صافیة السریرة، لا تعرف الا الایمان، و لا یعرفها الا الایمان.

– فی ذلک البیت المبارک المیمون علمت الزهراء ـ علی مر السنین ـ أنها سلیلة شرف لا یدانی، و مکانة سبق لا تباری، و نقاء أصل لا یجاری، جمعت الی عراقة النسب، و کرامة المحتد، کریم الصفات، و جمیل المحاسن، و ملاحة الشمائل، فغدت متفردة بین بنات قریش، بل بنات الدنیا بصفات متمیزة و فضائ نادرة و حصائل باهرة.

– بعد وفاة خدیجة رضی الله عنها، کانت الزهراء تقوم بأعباء البیت النبوی، و ترعی أباها الکریم صلی الله علیه [و آله] و سلم و تقوم علی خدمته و راحته، و تحنو علیه

من برها و حبها الحنو الکبیر، حتی دعاها أصحاب رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم «بأم النبی أو أم أبیها..«.

– و لعل من أشهر أسماء سیدتنا فاطمة: «فاطمة الزهراء«، ولکن حصر المصنفون لها سعة أسماء و ألقاب: «فاطمة، الصدیقة، المبارکة، الطاهرة، الزکیة، الراضیة، المرضیة، المحدثة، و الزهراء«. و قد أضاف بعضهم بأنها لقبت بـ «البتول«.

– و کان یطلق علیها ـ کما ذکرنا ـ: أم النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم،‌ أو أم أبیها. و معنی‌ أم أبیها ینضوی تحت نقاط و آراء أهمها:

أولا: کانت أصغر بنات النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم، و کانت وحدها فی البیت النبوی بعد وفاة أمنا و أمها السیدة خدیجة رضوان الله علیها، فتولت رعایته صلی الله علیه [و آله] و سلم و قضاء حوائجه، و السهر علیه، و تفقد أحواله الشریفة.

ثانیا: کان سیدنا و حبیبنا رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم یعامل فاطمة معاملة الأم الرووم، و یخصها بالزیارة عندما یکون خارج المدینة المنورة و یبدأ بها، و کان یسر بها سرورا عظیما، و یجد فیها صورة أمه آمنة و زوجه خدیجة، فکناها: «أم أبیها» و هو صلی الله علیه [و آله] و سلم لایهب الألقاب عبثا. و انما هی حکمة نبویة تزن الأمور فی المیزان و القسطاس المستقیم.

ثالثا: کان عقب النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم من فاطمة الزهراء، و کان یحب أحفاده منها حبا شدیدا، و لعل هذا السبب هو الذی جعلها تحظی بلب «أم أبیها«.

– أما سبب تسمیتها بالزهراء فقد قیل: هی زهرة النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم، و قیل: کانت بیضاء اللون، و لقبت بالبتول: لأن الله عزوجل قطعها عن النساء حسنا و فضلا و شرفا؛ أو لانقطاعها الی الله عزوجل، و ذکر الزبیدی فی «تاج العروس» أنها لقبت بالبتول تشبیها لها بمریم ابنة عمران فی المنزلة عندالله تعالی.

– و قال ثعلب: سمیت البتول لانقطاعها عن نساء زمانها، و عن نساء الأمة فضلا و دینا و حسبا و عفافا و هی سیدة نساء العالمین و قد سمیت کل

من مریم و فاطمة بالبتول لانقطاعهما عن نساء زمانهما فضلا و دینا، و عن الدنیا الی الله تعالی.

– نشأت فاطمة الزهراء [علیها السلام] و هی تسمع کلام أبیها أبلغ البلغاء و الأبیناء، و أفصح الفصحاء، و سمعت آیات القرآن الکریم تتلی فی الصلوات، و فی سائر الأحایین و الأوقات، فغدت لا تخرج عن منهج القرآن الکریم، أو تعالیم الحدیث الشریف، فی کل ما تقوم به من قول أو عمل.


1) »الزهراء«: المرأة المشرقة الوجه، أو السحابة البیضاء تبرق بالعشی. و زهرة بن حویة صحابی أو تابعی، قال الفیروزآبادی: «الأزهران: القمران،‌ والزهراوان: البقرة و آل عمران«. والزاهر: الحسن الأبیض من الرجال، و قیل: هو الأبیض فیه حمرة، و المرأة زهراء. و الأزهران: الشمس و القمر لنورهما.