– لاشک فی أن العنایة الالهیة کانت تحف البیت النبوی الکریم، و کانت نفحات الانعام الالهی المبارکات تجود بهطائلها علی أهل البیت الطاهر، فلا یخار الله لمن طهرهم الا الخیر و الا الخیرات، و لا یضعهم الا فی المواضع الطیبة التی أراتها مشیئة الله عزوجل لهم.
– و هذا ما کان من السیدة المؤمنة البضعة النبویة، رقیة رضوان الله علیها، اذ اختصها الباری سبحانه بمکارم النفحات العطرة، و نفحات المکارم الندیة، منذ أن أیفعت، الی أن لقیت وجهه الکریم.
– قال أصحاب السیرة و کتاب التراجم و الطبقات: «کانت السیدة رقیة رضی الله عنها قد خطبها عتبة بن أبی لهب، و خطب أختها أم کلثوم أخوه عتیبة بن أبی لهب، ولکن الله عزوجل قد أکرم البیت النبوی بأن خلصه من أبی لهب و زوجه أم جمیل بنت حرب (1)، بأن جعل المقادیر تجری لصالح رقیة رضی الله عنها، و تصرف ابن أبی لهب عن الخطبة، و عن الزواج«.
– فلنعش ـ أحبابی ـ مع البیت النبوی تلک اللحظات التی تنزلت فیها نفحات الانعام علیه، و ظلت تحفه الی غیر نهایة.
– أخذ سیدنا رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، یدعو الی الاسلام سرا، فاستجاب لله عزوجل من شاء من الرجال. و من النساء و الولدان.
– و أوحی الله عزوجل لی عبده قائلا: (و أنذر عشیرتک الأقربین- واخفض جناحک لمن اتبعک من المؤمنین – فان عصوک فقل انی بریء مما تعملون- و توکل علی العزیز الرحیم) [الشعراء: 214 ـ 217].
– و توکل الحبیب المصطفی صلی الله علیه [و آله] و سلم علی العزیز الرحیم، و قام بتنفیذ أمر ربه الذی تنزل ندیا بقوله عزوجل: (فاصدع بما تؤمر وأعرض عن المشرکین) [الحجر: 94].
– و یبدو أن بعض عمات رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم قد نصحنه ألا یدعو عمه أبا لهب لکیلا ینغص حیاة ابنتیه رقیة و أم کلثوم، و لکیلا تثور هائجته، فلا یدری بما یتکلم، و حتی لا تنفث زوجه أم جمیل سمومها فی بنات النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم فقد کان أبولهب و أولاده ألعوبة فی ید أم جمیل التی ینهش الحسد قلبها اذا ما أصاب غیرها خیر.
– بلغ رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم الدعوة، و أخبر أقرباءه بأن الله عزوجل أمره أن
ینذر عشیرته الأقربین، و أنه لا یملک لهم من الدنیا منفعة، و لا من الآخرة نصیبا الا أن یقولوا: «لا اله الا الله«.
– و عندها وقف أبولهب یلعب به الغرور، و یرکبه الطیش الأحمق المجنون، و قال: «تبا لک سائر الیوم!!!«.
– وانصرف أبولهب تصاحبه اللعنات، و ترمقه عیون الأقربین بشیء من الاحتقار، و سأله أحد اقرشیین: «یا أبا لهب ما تفعل ان کان ما یقوله محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم حقا؟ فقال أبولهب فی سخریة صفراء: «ان کان ما یقوله محمد حقا افتدیت منه بمالی و ولدی«.
– رجعل أبولهب الی داره، وراح یروی لامرأته الحاقدة أم جمی بنت حرب ما کان من أمر محمد ابن أخیه الذی أخبرهم أنه رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم الیهم لیخرجهم من الظلمات و الأوهام الی صراط العزیز الحمید، و راحت أم جمیلت تشارک أبالهب فی سخریته و هزئه…
– غلف الحقد قلب أم جمیل، واستولی الحسد علی نفسها، وران الغضب علی شخصیتها، فأضحت کتلة من الحقد و الغدر و السوء، و أضحت الأنانیة تحتل أعماقها، فلا تطیق الخیر لغیرها، فهی تستشعر بنار الحقد ترعی فی أحشائها، و خاصة کلما وصف قومها خدیجة بالطاهرة، و کلما أثنوا علیها، و خلعوا علیها فضائل الصفات، و جمیل المکارم وللا الخشیة من أن تکشف عن خبیئة نفسها الحاسدة الحاقدة الخبیثة، لأعلنت علی الملأ القرشی سب خدیجة، و شتم کل من سارع الی دوحة الایمان.
– و لعب شیطان الحقد فی نفسها، و أحست برغبة عنیفة فی داخلها للانتقام من أقرب الناس الیها من رقیة و أم کلثوم رضی الله عنهما، و ان کان هذا الانتقام سیؤذی ولدیها عتبة و عتیبة، ولکنها ما دامت ستفرغ کل حقد ممکن لدیها، و تقیء کل عصارة کید فی جوانب نفسها، فلا مانع من ذلک ما دام فیه ایذاء الدعوة المحمدیة.
– وانسلت کالأفعی الرقطاء تسعی فی بیوت قریش تسب الحبیب الأعظم
محمدا صلی الله علیه [و آله] و سلم، و تنال من خدیجة لتشفی حقدها، و تحرض الفجار علی من جعل الآلهة الها واحدا، بل زعم أنه یکلم من السماء.
– و طفقت أم جمیل تزین للناس مقاومة الدعوة، و اجتثاث أصولها، لأنه ـ بزعمها ـ تفرق بین المرء و أخیه، و أمه و أبیه، و صاحبته و بنیه، و فصیلته التی تؤیه.
– کانت أم جمیل خراجة و لاجة تزرع بذور الفتنة فی بیوت قریش، و لما انتهت من ذلک أخذت تجمع الحطب لتضعه فی طریق رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم لتؤذیه، و فی هذا دلیل علی بخلها الذی جبلت علیه.
– ولکن القرآن الکریم تنزل علی الحبیب المصطفی صلی الله علیه [و آله] و سلم ندیا رطبا، نزل علیه یشیر الی المصیر المشؤوم لأم جمیل بنت حرب، و زوجها المشؤوم أبی لهب، قال الله تعالی: (تبت یدا أبی لهب و تب- ما أغنی عنه ماله و ما کسب- سیصلی نارا ذات لهب- وامرأته حمالة الحطب – فی جیدها حبل من مسد) [المسد: 1 ـ 5].
– کانت رقیة و أم کلثوم ابنتی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم فی کنف ابنی عمهما، و لما نزلت سورة المسد، و ذاعت فی مکة، بل فی الدنیا بأسرها، و مشی بعض الناس بها الی أبی لهب و أم جمیل، اربد وجه کل واحد منهما، و استبد بهما الغضب و الحنق، ثم أرسلا الی ولدیهما عتبة و عتیبة و قالا لهما: «ان محمدا قد سبهما» ثم التفت أبولهب الی ولده عتبة و قال فی غضب: «رأسی من رأسک حرام ان لم تطلق ابنة محمد» فطلقها قبل أن یدخل بها(2)
– أما عتیبة، فقد استسلم لسورة الغضب و قال فی ثورة و اضطراب: «لآتین محمدا فلأوذینه فی ربه«.
– أسرع عتیبة بن أبی لهب الی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم فشتمه ورد علیه ابنته، و طلقها، فقال: «اللهم سلط علیه کلبا من کلابک» و استجیبت دعوة الرسول صلی الله علیه [و آله] و سلم، فأکل الأسد عتیبة فی احدی أسفاره الی الشام(3)
1) اقرأ سیرة أم جمیل بنت حرب فی کتابا «المبشرون بالنار» (ص 294 ـ 303(، و لاحظ مدی الحقد العمیق الذی ترسخ فی داخلها.
2) المعارف (ص142(، و مجمع الزوائد (9 / 216 و 217(.
3) المعارف (ص 125(.