جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

ید المکارم النبویة

زمان مطالعه: 3 دقیقه

– کان زینب رضی الله عنها تری بثاقب نور بصیرتها، أن زوجها أبا العاص بن الربیع، لن یسلمه عقله و تفکیره الا الی خیر، و قد تحققت فراستها المنبعثة من نور الله، و ها هو ذا أبوالعاص یعلن اسلامه أمام الملأ الوثنی القرشی، دون خوف أو وجل، فقد استضاء بنورالله، واستشعر عظمته فی نفسه، فلم یعد یخشی أحدا الا الله.

– خرج أبوالعاص من مکة الی المدینة المنورة مهاجرا، خرج و هو منشرح الصدر، مسرور الفؤاد، رضی النفس و العقل، لایطمع فی مال و لا سلطان و لا جاه، و انما یرید وجه الله عزوجل، انه یرید نعمة ینعم فیها، فقد تذوق حلاوة الایمان، و من یتذوق حلاوة الایمان فلن یرضی بغیره بدیلا و من ذاق عرف…

– کان أبوالعاص یسیر مهاجرا، و أفکاره تتألق فی وجدانه، انه قد اعتنق الاسلام بعد تدبر و تأمل و تفکیر، اعتنقه بمحض ارادته و حریته بعد أن طرح عن کاهله ما ورثه من سخافات عمیاء خلفتها الجاهلیة البغیضة.

– و بلغ أبوالعاص المدینة المنورة، فاتجه الی بیوت رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، فاستقبله المسلمون بالترحاب، استقبلوه استقبال المهاجرین الی الله عزوجل، فقد کانت هجرته الی الله و رسوله.

– کانت زینب رضی الله عنها أکثر الناس سرورا بعودة أبی العاص بن الربیع الی الایمان، و الی المدینة المنورة و الی دوحة المؤمنین، و أصبح من الراشدین، و کانت عودة أبی العاص مهاجرا فی المحرم سنة سبع من الهجرة، فرد علیه رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم زوجته زینب بذاک النکاح الأول.

– أخرج أصحاب السنن و غیرهم عن ابن عباس: «أن رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم رد ابنته الی أبی العاص بعد سنین بنکاحها الأول، و لم یحدث صداقا» (1)

– کان أبوالعاص معدودا فی رجالات قومه ثراء، و تجارة، و أمانة، و شهامة، و مروءة، و صدقا، و اخلاصا، أصهر الی النبی صلی الله عیه و سلم قبل البعثة، و اختارته خدیجة لابنتها زوجا، و رضیه النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم له صهرا، فکان من أکرم الناس وفاء فی عشرته الزوجیة، تقدیره لهذا الاصهار الأکرم، و کان النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم یثنی علیه فی صهره. کما روی فی الصحیح.

– و هذا موقف مبارک یمثل جوانب رائعة من منهج رسالة الاسلام، کان رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم فیه هو الوجه المشرق الذی أضاء الطریق أمام مسیرة الدعوة، و کانت ابنته زینب رضی الله عنها تمثل مفتاح(2) الموقف الذی انطلقت الحیاة من أبوابه، و کان أبوالعاص بن الربیع المحور الذی دارت الوقائع و الأحداث من حوله.

– فالحبیب المصطفی صلی الله علیه [و آله] و سلم بسط ید مکارمه لهذا الرجل الذی کان صاحبه و صفیه قبل البعثة، و فتح له طریق الهدایة بعد بعثته، فوفی له وفاء بوفاء، وبوأه منه منزلة المصاهرة، و هی منزلة لا تکون الا بین متصافیین، و وقف

منه موقفا حفظ علیه کرامته بین قومه، و أقر جوار ابنته له حتی یطمئن و هو متطلع الی رد ما أخذ منه لیرده علی أصحابه، و تحقق له ما أراد، و عاد الی مکة مرفوع الرأس، موفور الشخصیة، و أعطی الحقوق لأصحابها، حتی اذا لم تبق علیه تبعة لأحد، أعلن اسلامه الذی کان یضمره منذ أن رأی مکارم النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم تغمره، و منذ أن رأی وفاء ابنة خالته یحقق له آماله.

– لم یعلن أبوالعاص اسلامه یوم أن کان بالمدینة محفوفا بالرعایة من رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم خشیة قالة السوء، و أن قریشا تظن به أن فعل ما فعل لیأکل أموالهم بالباطل، فلما فرغ من أداء أمانته، واستبرأ ذمته أعلن اسلامه، و أرضی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم فکافأه، و رد علیه زوجته الوفیة الحبیبة الصابرة زینب رضوان الله علیها.

– رد الحبیب المصطفی صلی الله علیه [و آله] و سلم ابنته زینب علی أبی العاص بن الربیع عندما أسلم زمن الحدیبیة، و أسلمت هی من أول البعثة، فبین اسلامها و اسلامه أکثر من ثمانی عشرة سنة رضی الله عنهما.


1) أخرجه أبوداود برقم (2240(، و الترمذی برقم (1143(.

2) أود التنبیه هنا الی فوائد قیمة، و هی عن نساء سبقن الرجال الی الاسلام و منهن: زینب بنت سیدا رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و أم الفضل لبابة بنت الحارث الهلالیة سبقت زوجها العباس بن عبدالمطلب، و أم سلیم کانت سببا فی اسلام زوجها أبی طلحة الأنصاری، و أم حبیبة سبقت أباها أبا سفیان الی الاسلام، و فاطمة بنت الخطاب سبقت أخاها عمر بن الخطاب الی الاسلام و کانت السبب فی دخوله الاسلام، و أم کلثوم بنت عقبة الأمویة سبقت جمیع أهلها الی الاسلام، و غیرهن ممن ترکن أنصع الآثار النسویة فی دنیا المرأة المسلمة فی عصر النبوة الزاهر، و للمزید من أخبار هؤلاء الفضلیات اقرأ کتابنا «نساء من عصرالنبوة«، و کتابنا «بیعة النساء فی القرآن والسیرة» تجد ما یسرک باذن الله تعالی.