– أخذت زینب بنت رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم تقص علی زوجها أبی العاص قصة الایمان، و تحدثه عن نبوة رسوله محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم، و أخبرته بایمان أمها خدیجة، و ایمانها و ایمان أخواتها، و شهادتهن أن لا اله الا الله و أن محمدا رسول الله.
– کانت زینب رضی الله عنها تتحدث الی زوجها و قلبها یخفق عطفا و خوفا، فقد کانت ترجو الله عزوجل أن یشرح قلبه للایمان بالدعوة المحمدیة، فهی تحب له الخیر و السعادة و الهدایة، و خشیت أن تأخذه العزة بالاثم فیعرض عن الاسلام، کما فعل طغاة قریش، ویسلک طریقا غیر طریقها المستقیم، فیهوی فی مهاوی الردی و الخسران.
– اشتد و حبیب قلبها، و استولی علیها خوف شدید، فزوجها أبوالعاص لم یجبها بشیء، بل ترکها و خرج و توجه الی الکعبة و لما عاد الی منزله قال
لها: «لقیت أباک الیوم فی الکعبة، و دعانی الی الاسلام«.
– و لم تکن زینب رضی الله عنها تتصور أن یستسلم زوجها لعواطفه، و ینقاد لمواریث الجاهلیة، و یعرض عن دعوة الایمان، بل کانت تری أن أباالعاص ذو رأی و حکمة، و سیسرع الی الانتظام فی ثلة الأولین الذین فازوا بقصب السبق الی رایة الحق، و دعوة الخیر.
– تعجب أبوالعاص من ایمان زینب بدعوة الحق، و لا حظت زینب ذلک فقالت له: «والله ما کنت لأکذب أبی، و انه والله، لکما عرفت أنت و قومک أنه الصادق الأمین«.
– لم تقنط زینب من رحمة الله عزوجل؛ و لم تقف وقفة قاسیة أمام اعراض زوجها عن الاسلام، و انما ظلت تدعوه الی الاسلام مرة بعد مرة، و یوما بعد یوم، ولکن أباالعاص کانت تعلو ملامح وجهه اشارات وجوم و علامات استفهام لایستطیع تفسیرها هو نفسه.
– و فی أحد الأیام قال لزینب بلسان الحقیقة و هی تدعوه الی الله: «والله، ما أبوک عندی بمتهم، و لیس أحب الی من أن أسلک معک یا حبیبة فی شعب واحد! ولکنی أکره لک أن یقال: ان زوجک خذل قومه و کفر بآبائه ارضاء لامرأته«.
– أعتقد أن أبا العاص کان یود لو یستجیب للایمان، حیث ان کلامه ینضح بالدفء و صدق اللهجة، و کانت تکمن فی نفسه ینابیع المودة للدعوة المحمدیة، ولکن حواجز خفیة لم یستطع أن یفسرها قد حالت بینه و بین أنوارالیقین.
– و أعتقد أن زینب رضی الله عنها قد أدرکت ذلک فی شخص زوجها أبی العاص (1) بن الربیع، و توسلت الی الله عزوجل أن یکشف عن قلبه هذه
الحواجز والستور لیهنأ فی نعیم الایمان، و یزیح عن کاهله رجس الجاهلیة، لیکون من فرسان مدرسة النبوة.
1) عرف أبوالعاص بن الربیع ما اشتهر به النبی الکریم صلی الله علیه [و آله] و سلم من مکارم الأخلاق معرفه مخالطة لم یصل الیها أحد غیره، من غیر أفراد أسرة رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم الخاصة التی تعیش فی کنفه و رعایته.و لما بعث رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم عرف أبوالعاص ما کان یدعو الیه النبی علیه الصلاة والسلام من الهدی والهدایة والخیر و التوحید، و طرح الشرک و الوثنیة، خلع الأنداد و الشرکاء ولکنه کان فی شغل عن الاستجابة الی الایمان، و آمنت زوجته السیدة زینب مع أمها و أخواتها فی السابقین، و رأی أبوالعاص اشتدد ساعد الدعوة، و شهد عداوة قریش لها و طغیان الکفار و ایذاءهم.الا أن تاریخ مقاومة الدعوة المحمدیة لم یعرف قط موقفا لأبی العاص شارک فیه قومه فی هذه المقاومة بأی لون من ألوانها، و قد کف یده و لسانه عن أصحاب رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و شغله ماله و تجارته و حیاؤه من رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم من مواقف الشراسة القرشیة فی مقاومة الدعوة الی الله، و اکتفت قریش من أبی العاص بأن یکون المضارب لها فی تجارتها یحمل الیها فی رحلاته الأرباح الطائلة الکثیرة.قال ابن الأثیر «و کان أبوالعاص مصاحبا لرسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم مصافیا«.