– عاش رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم مع الناس فی حیاتهم انسانا یعاشرهم، و یتبادل معهم مطالب الحیاة التی تقتضیها طبیعة البشر فی دائرة أفضل الکمالات التی یمکن أن یکون علیها انسان فی حیاته مع الناس و الأشیاء.
– و هذه الکمالات الانسانیة هی التی نشأ علیها، و عرفت له فی قومه و بلده مکة، فتزوج و ولد له بنین و بنات، و قام علی رعایة أولاده و زوجته، و أصهر الی أکرم قومه، یلجأ الیه قومه، و یرضونه لحل معضلاتهم، و یشارکهم فی أعمال الشرف و المروءة.
– لهذا کله أحبه القریب و البعید، و أصبح الأمین فی نفوس قریش، و غدا معقل آمالهم، و مجمع کل فضیلة، و ناصیة کل مکرمة.
– بلغ الحبیب المصطفی صلی الله علیه [و آله] و سلم أربعین سنة، فنزل علیه الوحی، و أمره ربه بتبلیغ أمره للناس کافة، فامتثل الأمر الالهی، و قام بأداء الرسالة، و کان من البدهی أن تکون طلیعة هؤلاء السابقین زوجه الطاهرة الوفیة خدیجة رضی الله عنها، و کذلک أولاده الأطهار، فأولاده الذکور: القاسم، و عبدالله، و ابراهیم ابنه من ماریة المصریة، ماتوا جمیعا فی عمر الزهر، و فی سن الطفولة البریئة.
– و أما بناته الطاهرات رضی الله عنهن: زینب، و رقیة، و أم کلثوم، و فاطمة، فکلهن أدرکن الاسلام و أسلمن(1)، و کن مع أمهن فی طلیعة أسبق السابقین و السابقات الی ساحه الایمان به صلی الله علیه [و آله] و سلم نبیا و رسولا، و کانت زینب رضی الله عنها أکبر أخواتها من السیدات اللاتی أکرمهن الله عزوجل بالمسارعة الی التصدیق برسالة أبیها صلی الله علیه [و آله] و سلم.
– و سبق البنات الطاهرات، و فی مقدمتهن زینب رضی الله عنهن جمیعا لایحتاج الی نص، أو الی دلیل، أو برهان، و لله در القائل:
و هبنی قلت هذا الصبح لیل
أیعمی العالمون عن الضیاء(2)
– و فی هذا یقول الزرقانی فی شرح المواهب اللدنیة: «و لم یذکر بناته ـ أی فی عداد السابقین الی دوحة الایمان ـ لأنه لاشک فی تمسکهن قبل البعثة بهدیه و سیرته«.
– و مما تعطر به الأسماع فی هذا المجال الکریم، ما رواه ابن اسحاق عن أمنا عائشة قالت: «لما أکرم الله نبیه بالنبوة، أسلمت خدیجة و بناته«.
– و فی روایة أخری عنها أنها قالت: «أسلمت رقیة حین أسلمت أمها خدیجة، و بایعت حین بایع النساء، و أسلمت أم کلثوم حین أسلمت أخواتها و بایعت معهن«.
– أما سیدتنا فاطمة الزهراء [علیها السلام]، فقد ولدت و نشأت علی الاسلام، و أتقی التقی.
– قال الزرقانی: «والحاصل أنه لا یحتاج للنص علی سبقهن الی الاسلام لأنه معلوم» و هو یقصد بهذا الی أن ذلک نتیجة لازمة لزوما قطیعا، لنشأتهن بین أحضان أصدق أبوة و أکرمها، و أفضل أمومة و أنبلها، یأخذن عن أبیهن أکرم المکارم، و عن أمهن حصائل العقل الذی لا یوزن به عقل امرأة فی السابقین و لا فی اللاحقین.
– فزینب و أخواتها الطاهرات رضی الله عنهن فی قرن مع أمهن السیدة خدیجة، ینظمن معها عقد أسبق السابقین و السابقات الی ارتشاف رحیق الایمان منذ ظهرت تباشیر ینابیعه الثرة، و کن من السابقات الی دوحة الاسلام، و التصدیق برسالة أبیهن سیدنا و حبیبنا رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم الذی کان أبا
کریما قبل أن یکون رسولا رؤوفا رحیما بالمؤمنین.
– کانت مکارم أخلاقه الحسان، و عظیم شهرته بها، و رفیع صفاته، تلک التی تمیز بها عن سائر بیئته و قومه بین أیدیهن، یزینها رأی البصر و البصیرة، و یسمعن أحادیث الناس عنها، والولد علی نهج أبیه و أمه ینشأ فی الغالب.
– ان زینب رضوان الله علیها عاشت فی محضن البیت النبوی، و کانت کبری بناته الطاهرات، و أخذت عن أبیها صلی الله علیه [و آله] و سلم خلقه و عمله مشاهدة و محاکاة، و سمعت منه ما یأمر به و یرغب فیه من الخیر، و ما ینهی عنه و ینفر من مقاربته من الشر، فتشربت من یقینه و ایمانه و حکمته و آدابه و شرائعه، ما یطیق قلبها و روحها حمله، و ترسم عقلها ما تستطیع ادراکه من مشاهدة النبوة والوحی، و اشراق الرسالة لذلک کان ایمانها بالله عزوجل و توحیدها والتصدیق برسالة أبیها صلی الله علیه [و آله] و سلم فطری طبیعی، اقتضته الفطرة النقیة التی قادتها الی منابع النقاء و الصفاء، و الی نور الحق، و أنوار الیقین.
1) الکامل (2 / 40(.
2) دیوان المتنبی (1 / 10(.