– کان البیت النبوی یزینه صمت و قور، فمحمد صلی الله علیه [و آله] و سلم فی حجرته، موصول القلب بخالق الکون، یناجیه؛ یذکره و یفکر فی عظمته، بینما کانت زوجه الطاهرة خدیجة بنت خویلد رضی الله عنها فی سرور روحی فیاض، فهی تری بعین بصیرتها، أنوارا تفیض من دارها ـ قرب البیت العتیق ـ کأنما تنسکب من الأفق العلوی، و صارت تتنسم روائح زکیة و تهدهد بعبیرها الفواح رفیف الروح و تغمر النفس بنشوة صافیة سرمدیة الحب تشرح الصدور، و تملأ الجوانح بالرحمة و الدفء و الحنان.
– کانت خدیجة تشعر أن شیئا نورانیا لطیفا یداعب وجدانها و یدل علی أنها مقبلة علی أیام مبارکة، و أن أنوار الیقین تشرق فی نفسها، فتبدد کل ما یربطها بالدنیا، حتی لتکاد تری أن حقائق میمونة تنکشف لها عیانا.
– کانت تنعم بمشاعر نبیلة کلها روحانیة، فتلهج بالثناء علی الله تعالی، أن خصها برحمة منه و لطف خفی تشعر به هی وحدها، اذ من علیها بزوج کریم هو محمد بن عبدالله صلی الله علیه [و آله] و سلم.
– کان رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم فی ریعان الشباب، و قد خصه سبحانه بکل مکرمة، واختصه برحمته و فضله، فکان یغرس فی نفس زوجه خدیجة حب
الفضائل (1)، و علمها أن تکون حرکاتها و سکناتها لله عزوجل، لا ترید بذلک الا وجهه الکریم، فقادها بذلک الی ینبوع السعادة الحقیقیة، و الی نبع الصفاء، بالقرب من الله عزوجل، و تعریض قلبها لنفحات رحمته.
– مضت بضعة شهور و خدیجة فی کنف محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم، و خلال هذه المدة تبدلت فیها نظرتها الی الحیاة، و الی الکون، و ذاقت الروح حلاوة تلک الصحبة والحیاة الزوجیة، و أشرقت فی نفسها أنوار المعرفة الحقة لله عزوجل، فتذوقت نعیم هذه المعرفة، و غدت تنظر بأنوار الحق و تجلیات الفکر.
– و ها هی ذی الأیام تنطوی، فاذا بحدث سعید یجدد السرور فی نفس خدیجة، فانبسطت أساریزها، فأفضت الی محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم، بأنها حامل، و ان هی الا أیام و شهور حتی تضع ما فی بطنها.
– کانت خدیجة رضی الله عنها مسرورة لأخبار هذا الحدث السعید، فمحمد صلی الله علیه [و آله] و سلم رجل فرید لا کالرجال، و أب کریم لا کالآباء، و أخلصت فی دعائها الی ربها أن یهبها الذریة الصالحة، حتی تتحقق سعادتها کاملة بأمومة من أبی القاسم الأمین فی قریش، و هل هناک سعادة تفوق هذه السعادة؟!
– أما الحبیب محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم، فقد عرف السرور طریقه الی قلبه الشریف، فقد نشأ وحیدا یتیما، لم یذق حلاوة حنان الأبوة، و لا طعم قرابة الأخوة لکنه صلی الله علیه [و آله] و سلم ذاق طعم الاستبشار بالأنس بخالقه عزوجل.
– ان سیدنا و حبیبنا محمدا صلی الله علیه [و آله] و سلم بشر مثلنا یتأثر بما یتأثر به الناس، و هل هناک فرحة أعظم لرجل مثله من أن یکون له ذریة؟ لقد کان سروره عظیما
بالنبأ السعید الذی أخبرته به زوجه الطاهرة خدیجة بأنه، سیکون أبا فی الأیام المقبلة.
– و تمضی الأیام، و الحبیب المصطفی صلی الله علیه [و آله] و سلم یغمر زوجه الطاهرة بعطفه، و یرعی سیدة نساء قریش، ـ بل سیدة الدنیا بأسرها ـ رعایة الزوج والأخ و الأب، الی أن وضعت خدیجة طفلة جمیلة، أضفت علی البیت جمالا و أنسا و طیبا، فشکر الزوجان الله علی ما آتاهما، و سماها رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم زینب، و ستکون زینب جوهرة فریدة من جواهر العقد الفرید فی نساء أهل البیت الطاهرات الخیرات.
– قال أبوعمر القرطبی: «کانت زینب أکبر بناته صلی الله علیه [و آله] و سلم..«.
– و مع زینب بنت سید ولد آدم محمد بن عبداله بن عبدالمطلب القرشیة الهاشمیة (2)، ستکون رحلتنا معطاء معطار ـ باذن الله ـ فی هذه الصفحات.
1) و قد امتدحه صلی الله علیه [و آله] و سلم أحد الفضلاء بقوله:رؤوف عطوف أوسع الناس رحمةوجادت علیهم بالنوال غمائمهله الحسن و الاحسان فی کل مذهبفآثاره محبوبة… و معالمهبه ختم الله النبیین کلهمو کل فعال صالح فهو خاتمه.
2) طبقات ابن سعد (8 / 30 ـ 36(، والمعارف (ص 72 و 127 و 140 و 141 و 142(، والمعرفة والتاریخ (3 / 270(، والمستدرک (4 / 304 و 305(، و أسد الغابة (6/ 130 و 131) ترجمة رقم (6956(، و مصادر أخری متنوعة.