جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الطاهرة والحیاة الحقیقیة

زمان مطالعه: 7 دقیقه

– هل توقفت حیاة أم المؤمنین خدیجة بانتقالها الی دار الخلود؟!

– ان ذکری الطاهرة خدیجة رضی الله عنها و صورتها لم تکن تبرح خیال رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم أبدا، و کیف تبرح صورتها ذهنه و هو أوفی الأوفیاء و سید الأصفیاء؟!

– أعتقد أن الحیاة الحقیقیة للسیدة خدیجة رضی الله عنها لا تزال مستمرة الی ما شاء الله… لقد رافقت ذکریاتها مسیرة حیاة بناتها و أحفادها، ثم فی حیاة کل امرأة تؤمن بالله و رسوله، و فی ضمیر کل مؤمن یحب الله و رسوله.

– ان الثناء لایکتسب بالمال، و انما بما یترک الانسان فی دنیاه من فضائل یبقی أریجها مدی الدهر، ینتعش بذکره الأحیاء، و تصفو بذکریاته النفوس، و تتغذی بسیرته العقول قل لی بربک: «ألیست هذه ذروة السیادة فی الحیاة و فی الممات؟!«.

– ان أمنا خدیجة رضی الله عنها لم تکن أم المؤمنین فحسب، و انما

کانت أم کل فضیلة، و لها فی عنق کل مؤمن فضل و حق الی یوم یبعثون، فهل نستطیع أن نفی أمنا جزءا من حقها؟!

– بعد وفاة خدیجة رضی الله عنها و وفاة أبی طالب عم رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، خلا الجو لأحلاس الشرک، و فجار الوثنیة فی مکة، فنالوا(1) من الحبیب المصطفی صلی الله علیه [و آله] و سلم ما لم یکونوا نائلیه منه، فأطلق رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم علی ذلک العام: عام الحزن، اکراما للطاهرة خدیجة رضی الله عنها، و لأنه لم یجد متنفسا لدعوته، و لا منتجعا لتبلیغ رسالته فی أم القری و ما حولها، ولکن الله متم نوره ولو کره المشرکون.

– و ظلت خدیجة رضی الله عنها فی قلب النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم فی کل مناسبة، و فی کل مکان و موضع، لاتکاد تسنح سانحة الا یعطر المجلس بذکرها، أو یثنی علیها، أو یذکرها بالخیر، و حسبک بثناء رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم علیها..

– ذکرت عائشة خبرا یدل علی مکانة الطاهرة خدیجة رضی الله عنها، فیعطر الأسماع، و یبهج القلوب، و یؤنس النفوس، بما للطاهرة من مکانة عند رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و بما لها من رصید فی میدان الفضائل، و فی سماء المکرمات فتقول: «کان رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم اذا ذکر خدیجة لم یکد یسأم من ثناء علیها، و استغفار لها، فذکرها یوما فحملتنی الغیرة، فقلت: لقد عوضک الله من کبیرة السن! فرأیته غضب غضبا، أسقطت فی خلدی، و قلت فی نفسی اللهم ان أذهبت غضب رسولک عنی لم أعد أذکرها بسوء. فلما رأی النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم ما لقیت قال: «کیف قلت؟ والله لقد آمنت بی اذ کذبنی الناس، و آوتنی اذ رفضنی الناس، و رزقت منها الولد و حرمتموه منی» قالت: فغدا وراح علی بها شهرا» (2)

– فی اعتقادی أن هذا الثناء من رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم علی خدیجة یمثل ذروة الوفاء الصادق، و خالص الود، و عظیم الاخلاص، فخدیجة رضی الله عنها أطهر الطاهرات لن یبلغ أحد ما بلغته عنده صلی الله علیه [و آله] و سلم حتی عائشة تعتذر عندما یغضب لمن یذکر خدیجة بما لا یلیق بمکانتها الغالیة و العالیة، حتی ولو کان تعریضا أو تلمیحا فخدیجة و ان غیبت فی الثری الا أنها لم تغب من ذاکرة النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم، فلا ینی یذکرها بخالص الود، و جمیل العرفان و حسن الأحدوثة، و کرم المخبر.

– و لعل ثناء رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم المتزاید علی أم المؤمنین خدیجة رضی الله عنها قد أثار غریزة الغیرة [و الحسد] عند عائشة، فتبوح بما فی مکنونها و تترجم عن مکانة خدیجة فی نفس رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم فتقول: «ما غرت علی امرأة ما غرت علی خدیجة، مما کنت أسمع من ذکر رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم لها، و ما تزوجنی الا بعد موتها بثلاث سنین، و لقد أمره ربه أن یبشرها ببیت فی الجنة من قصب«(3)

– ان خدیجة رضوان الله علیها خیر نساء الأرض فی عصرها، فقد تبوأت مکانة عظمی فی سدة الفضائل لم تتبوأها امرأة غیرها، و لهذا قال عنها

الحبیب المصطفی صلی الله علیه [و آله] و سلم «خیر نسائها خدیجة بنت خویلد، خیر نسائها مریم بنت عمران» (4)

– أما وفاء عهد رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم لخدیجة الطاهرة فلیس له نظیر فی دنیا الوفاء و الأوفیاء، و فی دنیا النقاء، و دنیا الاخلاص، کیف لا والحبیب المصطفی صلی الله علیه [و آله] و سلم معقل کل فضیلة، و معقد کل مکرمة، و موئل کل برکة، فقد کان یود صدیقات خدیجة، و ذوی رحماها؟!.

– ففی صحیح مسلم عن عائشة أن النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم کان اذا ذبح الشاة قال: «أرسلوها الی أصدقاء خدیجة» فذکرت له یوما فقال: «انی لأحب حبیبها» (5) وفی روایة: «انی رزقت حبها«(6)

– نعم ان الحبیب المصطفی صلی الله علیه [و آله] و سلم لیحب من تحب زوجته الوفیة خدیجة، فان المحبوب یذکر بالحبیب. فقد روت عائشة قالت: «جاءت عجوز الی النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم و هو عندی، فقال لها رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم: «من أنت«؟

قالت: أنا جثامة المزنیة.

فقال: «بل أنت حسانة المزنیة، کیف أنتم، کیف حالکم؟ کیف کنتم بعدنا«؟

قالت: بخیر، بأبی أنت و أمی یا رسول الله.

فلما خرجت، قلت: یا رسول الله، تقبل علی هذه العجوز هذا الاقبال؟

قال: «انها کانت تأتینا زمن خدیجة، و ان حسن العهد من الایمان«(7)

– و کان رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم یبر صدائق خدیجة رضی الله عنها بعد موتها، احیاء لذکراها، و وفاء لطهرها و کرمها.

– عن أنس قال: کان رسو الله صلی الله علیه [و آله] و سلم اذا أتی بالشیء یقول: «اذهبوا به الی بیت فلانة، فانها کانت صدیقة لخدیجة«(8)

– وفی الصحیح عن عائشة: «أن رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم کان یذبح الشاة فیتتبع به صدائق خدیجة،‌ فیهدیها لهن«(9)

– و لم یغب عن بال المصطفی صلی الله علیه [و آله] و سلم صوت زوجه البارة خدیجة، فکان صوتها الدافیء یسکن حنایاه الشریفة. ففی الحدیث الذی روته عائشة مصداق ذلک.

– قالت عائشة: «استأذنت هالة بنت خویلد أخت خدیجة بنت خویلد علی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، فعرف استئذان خدیجة و تذکره، فارتاع لذلک، فقال: «اللهم هالة بنت خویلد» فغرت فقلت: و ما تذکر من عجوز من عجائز قریش حمراء الشدقین هلکت فی الدهر فأبدلک الله خیرا منها» (10)

– بید أن الحبیب المصطفی صلی الله علیه [و آله] و سلم غضب لذلک، حتی وعدت عائشة ألا تذکر خدیجة الا بخیر، فکان ذلک منها فیما بعد.

– أجل، فخدیجة نسیج وحدها، و لها خواص لم یلحقها بها أی واحدة من نساء أهل البیت و من أزواج رسول صلی الله علیه [و آله] و سلم، فمن خواصها أنها لم تسؤه صلی الله علیه [و آله] و سلم قط، و لم تغاضبه، و لم ینلها منه ایلاء و لا عتب قط و لا هجر، و کفی بهذا منقبة و فضلا.

– و هذه فقرات بلاغیة أنشأها ابن الأبار الأندلسی فی الثناء علی نساء أهل البیت، و علی أمنا خدیجة خاصة، و ها نحن أولاء نقتطف بعض زهرات الود و الثناء من أکمام زهر ریاض هذا البلیغ…

– یقول: «ما کانت خدیجة لتأتی بخداج ـ ناقص ـ، و لا الزهراء لتلد الا أزاهر کالسراج، مثل النحلة لا تأکل الا طیبا، و لا تضع الا طیبا، خلدت بنت خویلد لیزکوا عقبها من الحاشر العاقب، و یسمو مرقبها علی النجم الثاقب…«.

– و عندما نزل الوحی الأمین علی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم صورها ابن الأبار بقوله: «… طفقت بحکم الاجلال تمسح أرکانه، و تفسح مجال السؤال عما خلف له مکانه، فباح لها بالسر المغیب، و قد لاح و سم الکرامة علی الطیب المطیب، فعلمت أنه الصادق المصدوق، و حکمت بأنه السابق لا المسبوق،

و ما زالت حتی أزالت ما به من الغمة، و قالت: انی لأرجو أن تکون نبی هذه الأمة:

انی تفرست فیک الخیر أعرفه

والله یعلم أن ما خاننی البصر

أنت النبی و من یحرم شفاعته

یوم الحساب فقد أزری به القدر

لا ترهب فسوف تبهر، و سیبدو أمر الله تعالی و یظهر، أنت الذی سجعت به الکهان، و نزلت له من صوامعها الرهبان، و سارت بخبر کرامته الرکبان… و ما لبثت أن غلقت أبوابها، و جمعت علیها أثوابها، و انطلقت الی ورقة بن نوفل، تطلبه بتفسیر ذلک المجمل… فاستبشر به ناموسا، و أخبر أنه الذی کان یأتی موسی، فازدادت ایمانا، و أقامت علی ذلک زمانا… سبقت لها من الله تعالی الحسنی، فصنعت حسنا و قالت حسنا… دانت بالحق دین الاسلام، فحیاها الملک بالسلام من الملک السلام… یسرت لاحتمال الأذی و النصب، فبشرت ببیت فی الجنة من قصب… مکثت للرسالة مواسیة و آسیة، فثلثت فی بحبوحة الجنة مریم و آسیة«(11)

و ما أجمل أن نعیش فی أجواء هذه الأبیات فی امتداح أمنا خدیجة رضی الله عنها:

علوت فلم تدرک مقاماتک الکبری

فغیرک لاتدعی و ان عظمت کبری

و کم فی نساء العالمین عظیمة

ولکنها ان قورنت بک فالصغری

تفرست فی وجه النبی فراسة

عرفت بها ماکان من أمره سرا

فأصبحت مهدا للرسالة حاضنا

تلقیتها من حین ما نزلت اقرا

و أنت التبی طمأنت طه بأنه

تلقی من الله الرسالة والذکرا

و زملته دثرته ولورقة

ذهبت به یتلو علیه الذی یقرا

کتبت حروفا من حیاة محمد

فأصبحت فی أعلی صحائفها سطرا

وقد شکر المولی صنیعک انه

شکور و هذا الفعل یستوجب الشکرا

فأهداک مولاک السلام سلامه

و أعطاک فی الفردوس من قصب قصرا (12)

– والآن، لا تزال أمنا خدیجة ملء السمع والبصر و القلب ـ و أین مثل خدیجة؟ ـ نحب سیرتها، و نستروح العبیر من أزهار حیاتها، و نتفیأ بالریاض النضرة بقراءة سیرتها، لتکون لنا زاد المسیر فی طریق الطهر، و فی درب العطاء، نحبها لنکون یوم القیامة مع من نحب ـ باذن الله ـ فعسی أن یحشرنا ربنا معها، و عسی الله عزوجل أن یکرمنا لکرامتها و لکرامة رسوله الکریم صلی الله علیه [و آله] و سلم.

– اللهم انا نسألک عملا صالحا یقربنا الیک. اللهم انا نسألک أن تلهمنا الصواب، و تجعل لنا من أمرنا رشدا، و الحمدلله رب العالمین.


1) لله در البوصیری اذ صور هذا المعنی فأجاد فقال:وقضی عمه أبوطالب والدهرفیه السراء والضراءثم ماتت خدیجة ذلک العامو نالت من أحمد المناء.

2) انظر: سیر أعلام النبلاء للذهبی (2 / 112(.

3) انظر سیر أعلام النبلاء (2 / 112(، و الحدیث صحیح أخرجه البخاری و مسلم، و انظر التاج الجامع للأصول (3 / 378) و مصادر أخری کثیرة.

4) أخرجه البخاری فی فضائل أصحاب النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم، باب تزویج النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم خدیجة و فضلها؛ و مسلم برقم (2430(.

5) رواه مسلم برقم (2435(.

6) المعنی: أن حبها فضیلة حصلت.و رجح السبکی أفضلیة خدیجة علی عائشة.و ذکر بعض العلماء «بأن خدیجة فضلت علی عائشة‌ باعتبار الأمومة«.و قال آخرون: «ان خدیجة أفضل نساء زمانها«. واحتج من فضل خدیجة بأنها أول الناس اسلاما، و أن لها تأثیرا فی أول الاسلام، و کانت تسلی النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم، و تبذل دونه مالها، فأدرکت عرة الاسلام،‌ واحتملت الأذی فی الله و رسوله، و کانت نصرتها للنبی صلی الله علیه [و آله] و سلم فی أعظم أوقات الحاجة، فلها من ذلک ما لیس لغیرها. و قال أبوبکر بن داود: «و لأن خدیجة أقرأها جبریل من ربها السلام علی لسان محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم فهی أفضل«.‌)الاجابة ص 64(.ان الکلام بالتفضیل لیس هینا، و لا ینبغی التکلم الا بما ورد فی الصحیح، و السکوت عما سواه و حفظ الأدب.

7) انظر: فتح الباری (10 / 365(، والحاکم فی المستدرک (1 / 15 و 16(، و الأسماء المبهمة (ص 47 و 48) و جثامة المزنیة غیر النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم اسمها الی حسانة، و قیل: حنانة، و تکنی: أم زفر. کانت صدیقة خدیجة، و کان رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم یصلها، کان ماشطة خدیجة. و أم زفر هذه غیر أم زفر الحبشیة السوداء التی کانت تصرع، فهذه اسمها: سعیرة، أو شقیرة، و کانت امرأة طویلة سوداء تصرع، فدعا لها النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم بألاتکشف، و قصتها مشهورة و قد رجح ابن حجر بأن أم زفر السوداء غیر جثامة المزنیة، و کذلک فرق بینهما ابن الأثیر. و لا یمتنع احتمال تعدد الأسماء أو الکنی للنساء أو الرجال.

8) انظر: أزواج النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم للصالحی (ص 62(.

9) الحدیث أخرجه البخاری و مسلم. أقول: «و أحب من النساء أن یتعلمن حسن البر بالأزواج حتی تنشأ المودة و یذکرن بخیر بعد موتهم من قبل الأزواج، فالذکر للانسان عمر ثان«.

10) الحدیث رواه مسلم برقم (2437(. و قولها: «عجوز من عجائز قریش حمراء الشدقین» معناه: عجوز کبیرة جدا حتی سقطت أسنانها من الکبر، و لم یبق لشدقها بیاض شیء من الأسنان، انما بقی فیه حمرة لثاتها.

11) انظر: نفح الطیب (4 / 500 ـ 505) بشیء من الاختصار و التصرف.

12) انظر: انها فاطمة الزهراء (ص 74) بشیء من التصرف.