جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الطاهرة و رحلة مع المکارم

زمان مطالعه: 2 دقیقه

– کان لأمنا خدیجة رضی الله عنها فی مطالع ایمانها عند مشرق الرسالة سوابق لم تکن لبشر قط، و قد انفردت بفضیلة السبق و شرف الایمان بمکرمة لا یلحقها فیها لاحق و لا یتقدمها سابق.

– فأسبقیة خدیجة و بناتها من رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم الی الاسلام، من المکارم التی تنضح برحیق الفضل، و کذلک أسبقیة علی بن أبی طالب [علیه السلام] و زید بن حارثة، و نظرة لطیفة الی هؤلاء الغر المیامین، نجد أنه کان یظلهم البیت النبوی المبارک، فی رعایة أطهر الطاهرات أمنا خدیجة رضی الله عنها.

– فاسلام هذه الأسرة الکریمة ـ أسرة رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم: زوجه خدیجة، و بناته الطاهرات، و ربیب رعایته و تربیته علی ابن عمه، و مولاه و حبه زید ـ کان اسلام الفطرة الطاهرة النقیة، التی ولدت فی مهد الایمان، و نشأت بین محضن النبوة، حیث شاهدات أکرم مکارم الأخلاق، ورأت معالم النبوة و آیاتها تتجلی فی حیاة النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم قبل نزولها، ثم رأت معالم الوحی، و سمعت آیات الله تتلی فی بیت خدیجة، والحکمة تنزل بینهم، فتمثلوا هذا کله، فسرت نسمات الایمان والتصدیق برسالة النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم.

– ان هذا کله ـ علی ما أعتقد ـ من المکارم الجلیلة الفواحة التی خص الله بها سیدة النساء خدیجة رضوان الله علیها، اذ لم یکن فی بیتها الا مؤمن بالله، و مصدق بمحمد صلی الله علیه [و آله] و سلم، و مغمور بأنوار هدایته منذ بدأت الرسالة بقوله تعالی: (اقرأ باسم ربک الذی خلق) [العلق: 1].

– فالسیدة خدیجة ـ علیها سحائب الرضوان ـ ذات مکارم ندیة، و کرامات جلیة، و مکانة نفیسة عند الرسول صلی الله علیه [و آله] و سلم. فقد کانت الزوجة الأمینة الوفیة التی حباها الله عقلا لماحا (1)، و وهبها فطنة صافیة زاکیة، و أنعم

علیها بنفس صافیة طاهرة، فلم یعرف تاریخ الانسانیة لها ندا فی صدق وفائها، و أمانة سرها، و استشراف عقلها الی مطالعة أعماق النفوس البشریة، فی ظلال مرضاة‌ الله عزوجل، و مرضاة رسوله صلی الله علیه [و آله] و سلم، فکانت فی مقدمة السبق، و کانت الظافرة فی ذلک السباق الایمانی المیمون، فرزقت الخلود فی دارالنعیم مع الخالدین.


1) نستطیع أن نستشف مدی رؤیة أم المؤمنین خدیجة رضی الله عنها لحقیقة الوحی،‌ ورزانة عقلها و تفکیرها من خلال الخبر الذی أورده الذهبی نقلا عن ابن هشام اذ قال: «قالت خدیجة لرسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم: یابن عم، أتستطیع أن تخبرنی بصاحبک ـ أی الوحی ـ اذا جاءک؟!فلما جاءه قال: «یا خدیجة هذا جبریل«فقالت: اقعد علی فخذی، ففعل.فقالت: هل تراه؟.قال: «نعم» فألقت خمارها،‌ و حسرت عن صدرها.فقالت: هل تراه؟.قال: «لا«.قالت: أبشر، فانه والله ملک، و لیس بشیطان. (سیر أعلام النبلاء 2 / 116(.[و لا یخفی أن هذه القصة الموهومة من مفتریات العامة، و المؤلف – احمد خلیل جمعة – منهم].و قد صور البوصری هذه الحادثة فقال:و أتاه فی بیتها جبریلولذی اللب فی الأمور ارتیاءفأماطت عنها الخمار لتدریأهو الوحی أم هو الاغماءفاختفی عند کشفها الرأس جبریلفما عاد أو أعید الغطاءفاستبانت خدیجة أنه الکنزالذی حاولته و الکیمیاء(دیوان البوصیری ص 53(.