جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الطاهرة أول السابقین

زمان مطالعه: 4 دقیقه

– أجمع أهل العلم من أئمة الاسلام علی أن أمنا خدیجة بنت خویلد رضی الله عنها، کانت أول البشرقاطبة ایمنا بالله عزوجل، و برسوله محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم(1)

– یقول عز الدین بن الأثر: «خدیجة أول من أسلم باجماع المسلمین،‌ لم یتقدمها رجل و لا امرأة«(2)

– و یقول البیهقی فی الدلائل: «ان أول من أسلم من هذه الأمة خدیجة بنت خویلد رضی الله عنها«.

– و قال ابن اسحاق: «کانت خدیجة أول من آمنت بالله و رسوله، و صدقت ما جاء من عندالله عزوجل، و وازرت النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم علی أمره، فخفف الله بذلک عن رسوله، فکان لا یسمع شیئا یکرهه من رد علیه، و تکذیب له، فیحزنه ذلک، الا فرج عنه بخدیجة رضی الله عنها،

اذا رجع الیها تثبته، و تخفف عنه و تصدقه، و تهون علیه أمر الناس«(3)

– و من الطبیعی أن تکون طلیعة السابقین خدیجة زوج النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم الوفیة الأمینة الطاهرة، أعقل نساء العالمین، التی کانت علی أکمل المعرفة ببشائر نبوته صلی الله علیه [و آله] و سلم، بل کانت متطلعة الی اصطفائه نبیا و رسولا، حتی اختاره الله تعالی لنبوته و رسالته رحمة للعالمین.

– و یبدو فی طلیعة السابقین الی دوحة الایمان برسالة حبیبنا محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم سیدنا علی بن أبی طالب [علیه السلام]، ‌فهو ثانی اثنین فی السبق الی الاسلام،‌ اذ کان ریب النبوة، و رضیع ثدی الرسالة، المتقلب علی فراش الایمان، الناهد فی مهد أکرم المکارم، فقد آمن فی سن الصبا قبل أن یبلغ الحلم، فشب معه الایمان حتی خالط مشاعره و وجدانه و مشاشه و ملأ قلبه، و أفعم بالنور روحه، و کانت العنایة الربانیة قد ساقته الی حجر رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم و زوجه خدیجة الطاهرة رضی الله عنها و أرضاها.

– و من الذین حازوا قصب السبق فی حلبة التسابق الی ساحة الهدایة، زید بن حارثة الحب الذی کان ثالث ثلاثة فی السبق الی الاسلام، و هو الذی أفرده الله عزوجل بأشرف الشرف،‌ فذکره فی القرآن الکریم و الذکر الحکیم باسمه، ممتنا علیه بانعامه علیه بنعمة التوفیق الی الایمان فی طلیعة أسبق السابقین، و ممتنا علیه بانعام رسوله صلی الله علیه [و آله] و سلم بالحریة و الولایة، قال عزوجل: (و اذ تقول للذی أنعم الله علیه و أنعمت علیه) [الأحزاب: 37].

– قال ابن عبدالبر فی کتابه «الاستیعاب«: روی عنه

علیه الصلاة والسلام أنه قال: «أحب الناس الی من أنعم الله علیه و أنعمت علیه«.

– و زید الحب من صمیم العرب، و علیا قبائلهم، فهو صریح النسب من جهة أبیه و أمه، عاشق فی کنف البیت المحمدی تحت اشراف السیدة الطاهرة خدیجة رضی الله عنها، واستقی من مناهل عرفان الایمان ما استطاع الی ذلک سبیلا، فکان من الأوائل المیامین.

– کان بیت أمنا خدیجة رضوان الله علیها واحة الایمان والسراج المنیر، یذکر فیه اسم الله بالغدو والآصال، فلا عجب أن یستضیء قلب زید و علی رضی الله عنهما بنور الایمان و سنائه منذ أن هبت أنسامه العطرات علی البیت المحمدی الطاهر.

– کان أولاده صلی الله علیه [و آله] و سلم من خدیجة من السابقین الی الاسلام، و لم یذکر العلماء فی هذا الصدد أسبقیة أولاده الأطهار الی الایمان برسالته و التصدیق بدعوته، لأن أبناءه الذکور: القاسم، و عبدالله، ماتا فی سن الطفولة، و کذلک ابنه ابراهیم من السیدة ماریة بنت شمعون المصریة، مات صغیرا أیضا.

– و أما بناته الطاهرات العابدات: زینب، و رقیة، و أم کلثوم، وفاطمة(4) رضی الله عنهن، فکلهن أدرکن الاسلام و أسلمن، و نعمن بنعیمه العظیم، و کن مع أمهن الطاهرة خدیجة فی أسبق السابقین و السابقات الی ساحة الایمان به صلی الله علیه [و آله] و سلم نبیا و رسولا.

– و من المسلم الطبیعی أن تکون بنات خدیجة و محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم من السابقین، لأنهن رضعن لبان الایمان من أصولها، و نشأن علی التمسک بالهدی المحمدی، والسیرة الحسنة قبل البعثة.

– روی ابن اسحاق عن عائشة قالت: «لما أکرم الله نبیه بالنبوة، أسلمت خدیجة و بناته«.

– و فی روایة أخری عنها قالت: «أسلمت رقیة حین أسلمت أمها خدیجة، و بایعت حین بایع النساء، و أسلمت أم کلثوم حین أسلمت أخواتها و بایعت معهن«.

– فبنات النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم فی قرن میمون مع أمهن السیدة الطاهرة خدیجة، ینظمهن معها عقد أسبق السابقین، و أسبق السابقات الی الاسلام، و التصدیق برسالة أبیهن سید الخلق صلی الله علیه [و آله] و سلم الذی کان أبا قبل أن یکون رسولا. و قد کانت مکارم أخلاقه، و رفیع صفاته، و کریم ممعاملته، یرینها رأی البصر و البصیرة، و یسمعن أحادیث الناس عنها، والولد علی نهج أبیه و أمه ینهج و یدرج و ینشأ.


1) أود أن أشیر هنا الی ناحیة مهمة، و هی أن النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم کان قبل لقاء ملک الوحی فی غار حراء و مخاطبته علی یقین کامل بأنه نبی اصطفاه الله عزوجل بوحیه، و أیده و کرمه بآیاته و معجزاته، فاذا جاءته مرتبة من مرابت الوحی أشد و أثقل تحملا من سائر مراتب وحی النبوة التی مر بها قبل هذا اللقاء المفاجیء فی الیقظة، فلن یمحو ذلک من عقله و قلبه و روحه أنه نبی معصوم، و أنه یعرض دنیأتیه من الوحی درجات و مرابت لم تسبق له فی توعها و طریقتها و شدتها. و کانت السیدة خدیجة رضی الله عنها علی علم بذلک أیضا ولکن لتوفیقها و سعادتها کانت تلهم تلک الکلمات المضیئات.

2) انظر: أسد الغابة (6 / 78) ترجمة رقم (6867(؛ والکامل فی التاریخ (2 / 57(.. و نقل النووی عن الثعلبی «أن اتفاق العلماء علی أسبقیة خدیجة الی ساحة الایمان بالله و رسوله، و انما اختلافهم فی اختلافهم فی أول من أسلم بعدها. و قال النویی انه الصواب عند جماعة المحققین«.و قال النووی أیضا: «ذکر الزهری و خلائق من العلماء أنها أول من أسلم و آمن بالنبی صلی الله علیه [و آله] و سلم. (تهذیب الأسماء و اللغات 2 / 341(.

3) السیرة النبویة (1 / 240(. و قال ابن قیم الجوزیة: «و بادر الی الاستجابة له صلی الله علیه [و آله] و سلم من النساء خدیجة بنت خویلد، و قامت بأعباء الصدیقیة فعلمت بکمال عقلها و فطرتها، أن الأعمال الصالحة، و الأخلاق الفاضلة، والشیم الشریفة تناسب أشکالها من کرامة الله، و تأییده و احسانه، و لا تناسب الخزی و الخذلان، و انما یناسبه أضدادها، فمن رکبه الله علی أحسن الصفات و أحسن الأعمال، انما یلیق به کرامته، و اتمام نعمته علیه، و بهذا العقل و الصدیقیة استحقت أن یرسل الیها ربها بالسلام منه مع رسولیه جبریل و محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم«. (زاد المعاد 3 / 91) مختصرا.

4) اقرأ سیرتهن العطرة فی هذه المسوعة المبارکة (الباب الثالث(، فان سیرتهن تتعطر بها الأفواه والأسماع و تصقل به القلوب والطباع.