– أقسمت خدیجة رضی الله عنها بالله تعالی بأنه لن یخزی محمدا صلی الله علیه [و آله] و سلم؛ و أکدت ذلک بلفظ التأیید لوثیق معرفتها بأخلاق محمد الفطریة التی خبرتها فیه بتجاربها و فراستها، و بما کان یخصه به مجتمعه من الاکبار و حسن الأحدوثة، و استدلت بوحی عقلها الرصین علی ما أقسمت به بأمر استقرائی، فوصفته بأصول مکارم الأخلاق و معالیها.
– قال العلماء فی هذا: «و انما کان ما ذکرته خدیجة أصول المکارم، لأن الاحسان اما الی الأقارب کما فی صلة الرحم، و ما یتفرع عنها من التعاطف و التراحم و فروعها، من صدق الحدیث، و أداء الأمانة، و اعطاء المعدوم المحتاج الی المعونة من الضعفة، و اما علی من یستقل بأمره، کما فی مکرمة الاعانة علی نوائب الحق، أو من لا یستقل بأمر کما فی الکل الضعیف الذی لایقوم بأمر نفسه«.
– أجل، کانت کلمات أم المؤمنین خدیجة رضی الله عنها نوعا من الحصافة، و نوعا من فراسة الالهام الذی ینظر الی ما وراء الحجب، خففت بها عن رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم ما شعر به من آثار المفاجأة عند نزول الوحی (1) و قد
آب الیها من خلوته و متعبده فی حراء، فرأت منه صلی الله علیه [و آله] و سلم حالا من مشقة الجهد لم تکن تراها علیه من قبل فی أوباته الیها، لیتزود لخلوته، و یجد ببیته و ولده و زوه عهد الحنان و الحب و المودة و الاکرام.
– لذلک جلس الی خدیجة بعد أن هدأت نفسه، و حدثها و حدثته، و سعت منه جدیدا، لم تکن من قبل تسمعه منه، و کان حدیثا رقیقا یمس شغاف القلب، فتلمس منه خدیجة دفء الحنان فی محضن الوفاء.
– کانت آمال خدیجة رضی الله عنها منذ صارت زوجة محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم تحلق حوله فی آفاق تطلعاتها الی الأفق العلوی، و تجلیات الملأ الأعلی لمحمد صلی الله علیه [و آله] و سلم فی لقاء المواجهة و لقاء الرسالة، فکانت آمال الفراسة النورانیة و الهام التوسم تتحقق شیئا فشیئا عند السیدة خدیجة رضوان الله علیها.
– فقد حدث رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم زوجه الوفیة الأمینة خدیجة عن خلجات
ضمیره، فما کان من الزوجة العاقلة إلا أن شجعته، و کانت وزیر صدق علی الاسلام، ولکی تشد أزره صلی الله علیه [و آله] و سلم، ذهبت به الی ابن عمها ورقة بن نوفل ـ کما مر معنا ـ الذی ود أن ینصره نصرا مؤزرا ان أدرک یوم التبلیغ و بدء الدعوة الی الله، و أعتقد أن ورقة شدد وصیته لخدیجة بأن تکون شدیدة الاهتمام و الرعایة لمحمد صلی الله علیه [و آله] و سلم، فکانت کذلک رضی الله عنها و أرضاها.
– عن هذا الموقف العطر لخدیجة تتحدث بنت الشاطیء ـ عائشة عبدالرحمن ـ قائلة: «هل کان لأنثی غیرهها أن تهییء له الجو المسعف علی التأمل، و أن تبذل له من نفسها ـ فی ایثار نادر ـ ما أعده لتلقی رسالة السماء؟ هل کان لزوج غیرها أن تستقبل دعوته من غار حراء بمثل ما استقبلته هی به من حنان مستثار، و عطف فیاض، و ایمان راسخ، دون أن یساورها فی صدقه أدنی ریب، أو یتخلی عنها یقینها فی أن الله عزوجل غیر مخزیه أبدا؟ هل کان فی طاقة سیدة غیر خدیجة،غنیة مترفة منعمة، أن تتخلی راضیة عن کل ما ألفت من راحة و رخاء و نعمة لتقف الی جانبه فی أحلک أوقات المحنة، و تعینه علی احتمال أفدح ألوان الأذی و صنوف الاضطهاد، فی سبل ما تؤمن بأنه الحق؟ کلا… بل هی وحدها التی من الله علیها بأن ملأت حیاة الرجل الموعود بالنبوة، و ان کانت أول الناس اسلاما، کما بها جعل لرسوله علیه الصلاة والسلام ملاذا و سکنا و وزیرا«(2)
– حقا ان خدیجة رضی الله عنها معقل کل فضیلة، و معقد کل رجاء عند کل ملمة، والرحیق المنعش لکل أمر یعرض رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم أو یعترضه، لم تبخل لحظة واحدة من حیاتها المعطاء فی تقدیم کل ما یذلل صعوبات الدعوة المحمدیة.
– کانت أمنا خدیجة علیها سحائب الرضوان، تروح عن قلبه صلی الله علیه [و آله] و سلم الهموم، و تذهب عن صره الأحزان بما لها من کیاسة و فطنة، و بما وهبها اله عزوجل من رفق ولین و تو ضحیة و فداء، و صبر و نبل، و أمل و رجاء،
و وفاء و عزیمة، ناهیک بخلقها الذی کان منبع فیض الخیرات لکل من أراد أن یقتدی بها من النساء علی مر الدهور و الأعصار.
1) أود عزیزی القاریء أن أشیر هنا الی مراتب الوحی و کیفیته و ذلک لاتمام الفائدة ان شاء الله. فللوحی مراتب و درجات کثیرة فصلها العلماء و أئمة البحث من أعلام الاسلام، و جمعها اجمالا قول الله عزوجل: (و ما کان لبشر أن یکلمه الله الا وحیا أو من ورآی حجاب أو یرسل رسولا فیوحی باذنه ما یشآء انه علی حکیم) [الشوری: 51].و قد ثبت منها لنبینا محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم أجلها و أرفعها فی مقامات القرب، و نحن مرسلو القول بما ثبت ثبوتا بینا جلیا بالقرآن الکریم، و السنة النبویة الصحیحة.احداها: الرؤیا الصادقة، و کانت مبدأ وحیه صلی الله علیه [و آله] و سلم.الثانیة: ما کان یلقیه الملک فی روعه و قلبه و خاطره من غیر أن یراه.الثالثة: أنه صلی الله علیه [و آله] و سلم کان یتمثل رجلا، فیخاطبه حتی یعی عنه ما یقول و فی هذه المرتبة کان یراه الصحابة الکرام أحیانا.الرابعة: أنه کان یأتیه ـ الوحی ـ فی مثل صلصلة الجرس، و کان أشده علیه، فیتلبس به الملک حتی أن جبینه لیتفصد عرقا فی الیوم الشدید البرد.الخامسة: أن یری النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم الملک فی صورته التی خلق علیها، فیوحی الیه ما شاء الله أن یوحیه و هذه المرتبة وقعت للنبی مرتین: مرة فی الأرض،و مرة فی السماء، کما جاء فی سورتی: النجم والتکویر.السادسة: ما أوحاه الله عزوجل الیه کفاحا من دون واسطة ملک، و وقع ذلک للنبی الکریم صلی الله علیه [و آله] و سلم و هو فوق السماوات لیلة المعراج من فرض الصلاة و غیرها من الشرائع والفروض.
2) تراجم سیدات بیت النبوة (ص 237) طبعة دار الکتاب العربی بتصرف یسیر جدا.