هناک أدلة تثبت أن المخزومی و التمیمی رجل واحد ولیسا اثنین منها:
جاء أن هالة بنت هالة بنت خویلد من زوجها عتیق المخزومی فتکون کنیة المخزومی أبا هالة فی حین نجد أن التمیمی یکنی أبا هالة! فکنیتهما واحدة.
و لم یتفقوا علی زوجها الأول هل هو المخزومی أم التمیمی؟(1)
و قالوا فی اسم و کنیة أبی هالة التمیمی هند و أبی هند، و جاء عن ابن عتیق اسمه هند و هو أبوهند، فالإثنان کنیتهما أبو هند أیضاً(2)، و هند ابن المخزومی(3)
و جاء أن الرجلین ماتا فی ظروف غامضة.
والصحیح أنه رجل واحد مات قبل زوجته هالة(4)
لقد سعی أولاد و حفدة الزبیر بن العوام (عروة بن الزبیر و مصعب الزبیری و الزبیر بن بکار) لإبعاد خدیجة عن کونها باکراً فی زواجها من رسول الله و إبقاء خالتهما عائشة بصفة الباکبر الوحیدة.
و أعتقد أن الزبیر بن بکار کان مختلقاً لشخصیة باسم أم کلثوم، جاعلاً منها إبنة لعلی بن أبی طالب صلی الله علیه و آله و سلم و فاطمة علیهاالسلام، و زوجها عمر بن الخطاب!(5) و ساهموا فی انتساب رقیة و ام کلثوم لرسول الله کذبا.
لیکون عثمان بن عفان و عمر بن الخطاب أصهاراً لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم! حسداً من آل الزبیر لعلی بن أبی طالب علیه السلام.
إذ لم یرغب آل الزبیر، و آل أمیة فی أبقاء علی علیه السلام، صهراً وحیداً للنبی علیه السلام فاخترعوا صهرین آخرین له جاعلین من عثمان صهراً بنورین لإحراز افضلیته علی الآخرین لکونه أمویاً! و ستؤمن بذلک بعد مطالعة الصفحات القادمة انشاء الله.
و هذا التشویش و الإضطراب و الإختلاف واضح فی قضیة زواج خدیجة من المخزومی و التمیمی، مما یضعف تلک الروایات و یسقطها عن الاعتبار.
إن مظلومیة خدیجة لحقتها من کونها أماً لفاطمة علیهاالسلام زوجة علی علیه السلام فأصبحت هدفاً لطعون الخوارج و النواصب معاً.
فأتباع الخط الأموی رفعوا أقلامهم ضدها کما رفع أسلافهم سیوفهم علی محمد صلی الله علیه و آله و سلم و علی علیه السلام فی بدر و أحد و الخندق و الجمل و صفین و النهروان!
و جعلهم إیاها متزوجة من ثلاثة رجال محاولة لأهانة شخصها الکریم بالرغم من صحة ذلک من الناحیة الشرعیة.
و قد اختلفوا فی اسم أبی هالةالتمیمی هل هو النباش بن زرارة أو زرارة بن النباش أو هند أو مالک أو أبوهند!(6)
إن هذا الاختلاف یقف دلیلاً رصیناً لما ذهبنا إلیه من أن المخزومی والتمیمی رجل واحد لا إثنان فهو أبو هالة و زوج هالة بنت خویلد.
1) الأوائل،العسکری 1 / 159.
2) سیرة مغلطای 12.
3) نسب قریش، مصعب الزبیری 22، قاموس الرجال 10 / 431، الإصابة 3 / 611، 612 أسدالغابة 5 / 12،13، 71.
4) راجع نسب قریش، مصعب الزبیری 22.
5) قالوا عن الزبیر بن بکار منکر الحدیث و من عداد من یضع الحدیث، میزان الاعتدال الذهبی 2 / 66.
6) سیرة مغلطای 12، الأوائل، العسکری 1 / 159.