تزوج علی علیه السلام و عمره خمس و عشرون سنة و تزوجته فاطمة علیهاالسلام و عمرها تسع سنین و کان الله سبحانه هو الذی أمر بزواج فاطمة من علی صلی الله علیه و آله و سلم إذ جاء عن
النبی صلی الله علیه و آله و سلم: والذی بعثنی بالحق، ما تکلمت فی هذا حتی أذن لی الله فیه من السماء.
فقالت فاطمة علیهاالسلام: لقد رضیت ما رضی الله و رسوله(1)
و قال عمر بن الخطاب: نزل جبریل فقال: یا محمد إن الله یأمرک أن تزوج فاطمة ابنتک من علی(2)
و قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم لفاطمة علیهاالسلام: فوالله ما زوجتک أنا، بل الله زوجک به…«(3)
و قال العلامة المعتزلی: إن إنکاحه (علیاً) إیاها ما کان إلا بعد أن انکحه الله تعالی ایاها فی السماء بشهادة الملائکة(4)
و کان النبی صلی الله علیه و آله و سلم قد قال: لو لم یخلق علی ماکان لفاطمة کفؤ(5)
و یذکر أن فاطمة علیهاالسلام هی البنت الوحیدة للنبی صلی الله علیه و آله و سلم، أما زینب و رقیة فهن ربائب النبی صلی الله علیه و آله و سلم کما سبق بیانه.
لذلک رغب الصحابة و علی رأسهم ابوبکر و عمر فی الزواج من فاطمة علیهاالسلام.
و قال عمر: سمعت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یقول: کل نسب و سبب ینقطع یوم القیامة ما خلا سببی و نسبی، و کل بنی انثی فعصبتهم لأبیهم ما خلا ولد فاطمة فانی أبوهم، و انا عصبتهم(6)
و بین الله تعالی منزلة بعض الصحابة بشکل واضح فی قضیة الزواج من فاطمة بنت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، إذ قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم: فاطمة سیدة نساء العالمین و فاطمة سیدة نساء أهل الجنة(7)، و لأجل تلک المنزلة السامیة لفاطمة علیهاالسلام فقد رفض النبی صلی الله علیه و آله و سلم
طلب أبی بکر و عمر بن الخطاب و عبدالرحمن بن عوف الزواج منها(8)
و تدل هذه المناقب علی فضل علی علیه السلام علی باقی المسلمین، و منزلته السامیة فی الأرض والسماء، التی لا یسبقه فیها إلا محمد المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم. و هذه الفضائل الحمیدة لوصی المصطفی متواترة و صحیحةالسند و تختلف عن الماقب المزیفة للشیوخ الثلاثة التی أمر بها طغاة بنی أمیة لدحر منزلة أهل بیت النبی صلی الله علیه و آله و سلم، و رفع منزلة أفراد الحزب القرشی! جاء فی اللالی المصنوعة عن العقیلی و الطبرانی معا: خطب أبوبکر و عمر فاطمة فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم (لعلی(: هی لک لست بدجال.(9)
و قوله صلی الله علیه و آله و سلم فیه تعریض بالشیخین لذلک هاج ابن الجوزی فقال: موضوع، موسی (الراوی) من الغلاة فی الرفض. لکن السیوطی قال: روی له أبو داود (صاحب السنن) و وثقه ابن معین و أبوحاتم و الهیثمی. فألقم ابن الجوزی حجراً!
و تزوج الإمام علی بن أبی طالب علیه السلام بفاطمة الزهراء علیهاالسلام و عمرها تسع سنین فی السنة الثانیة للهجرة(10)
و لما عتب الخاطبون علی النبی صلی الله علیه و آله و سلم لرفضه زواجهم بفاطمة علیهاالسلام قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: والله ما أنا منعتکم و زوجته، بل الله منعکم و زوجه (11)
فیکون هذا الزواج بین سید المسلمین علیه السلام و سیدة نساء العالمین علیهاالسلام بأمر من الله سبحانه و تعالی، فجاءت تلک الذریة الصالحة التی تبدأ بالحسن ثم الحسین، و تختم بمهدی هذه الامة علیه السلام(12)
1) کنزالعمال 15 / 95، السیرةالحلبیة 2 / 206، مستدرک الحاکم 3 / 129.
2) شرح نهج البلاغة، المعتزلی 9 / 193، ذخائر العقبی 169.
3) مناقب الخوارزمی 205، 206.
4) شرح نهج البلاغة 9 / 193.
5) کشف الغمة 2 / 98، کنوز الحقائق للمناوی بهامش الجامع الصغیر 2 / 75 عن الفردوس للدیلمی. حیاة الإمام الحسین علیه السلام للقرشی 1 / 15.
6) ذخائر العقبی 169.
7) سنن البخاری 5 / 25، 36، سنن الترمذی 5 / 3781، مسند أحمد 5 / 391.
8) مستدرک الحاکم 2 / 167، صحیح ابن حبان (مخطوطة فی مکتبة قبوسرای فی استانبول طبقات ابن سعد 8 / 11 تاریخ الخمیس 1 / 361، سنن النسائی 6 / 62،أسد الغابة 5 / 520،شرح نهج البلاغة 13 / 228، کنزالعمال 15 / 199، 286، خصائص أمیرالمؤمنین، النسائی 114، تذکرة الخواص 306.
9) مجمع الزوائد، الهیثمی 9 / 204، طبقات ابن سعد 8 / 12، الإصابة 1 / 374.
10) تاریخ الخمیس 1 / 411.
11) البحار 43 / 141 ـ 145، کشف الغمة 2 / 98.
12) مستدرک الحاکم 3 / 137، الإصابة 2 / 274 صحیح البخاری 3 / 1126، صحیح مسلم 29/4.