جاء فی الروایة الصحیحة ان مریم بنت عمران و آسیة زوجة فرعون و کلثم اخت موسی علیه السلام سیکونن زوجات النبی صلی الله علیه و آله فی الجنة و قد حمی الله تعالی هؤلاء النسوة عن أن یطأ هن أحد(1) ای کن باکرات.
و أید الکثیر من العلماء کون خدیجة امرأة باکراً عند زواجها من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و أنکروا زواجها من اثنین قبله صلی الله علیه و آله و سلم:
قال أبوالقاسم الکوفی: «إن الإجماع من الخاص والعام من أهل الآثار و نقلة الأخبار علی أنه لم یبق من أشراف قریش و من ساداتهم و ذوی النجدة منهم إلا من خطب خدیجة، ورام تزویجها، فامتنعت علی جمیعهم من ذلک.
فلا تزوجها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم غضب علیها نساء قریش و هجرنها و قلن لها: خطبک أشراف قریش و أمراؤهم فلم تتزوجی أحداً منهم و تزوجت محمداً یتیم أبی طالب، فقیراً لا مال له.
فکیف یجوز فی نظر أهل الفهم أن تکون خدیجة یتزوجها أعرابی من تیم، و تمتنع من سادات قریش، و أشرافها علی ما وصفناه! ألا یعلم ذوو التمییز والنظر: أنه من أبین المحال، و أفظع المقال!«(2)
ولا یوجد ضعة فی شخصیة خدیجة لو کانت قد تزوجت رجلاً قبل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و ولدت منه زینب و رقیة کما یقولون،فلقد تزوج النبی صلی الله علیه و آله و سلم لا حقاً بنسا، ثیبات مثل أم سلمة و حفصة و زینب.
و لم یتزوج علیها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم حتی ماتت احتراماً لمکانتها العظیمة، و کانت خدیجة عند زواجها من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بنتاً بکراً غیر ثیب و أجل نسائه صلی الله علیه و آله و سلم(3)
فقد قال البلاذری انها تزوجت الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و کانت عذراء، و کانت رقیة و زینب ابنتی هالة أخت خدیجة(4)
قال الاصبهانی: کانت خدیجة امرأة باکراً (5)
و إذا کانت خدیجة قد ردت خطبة أبی جهل، و أبی سفیان، و عقبة بن أبی معیط فکیف تزوجت برجلین نکرتین هما عتیق بن عائذ بن عبدالله المخزومی، و أبی هالة التمیمی(6)
و فی کتاب الإستغاثة رد أبوالقاسم الکوفی قضیة زواجها من عتیق و أبی هالة(7)
والحقیقة تتمثل فی زواج الرجل المخزومی من هالة أخت خدیجة فولدت له زینب و رقیة، فمات المخزومی عنها و ضمتهما خدیجة إلیها، ثم ماتت هالة. فأصبحت زینب و رقیة ربائب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم(8)
و هذه عادة معروفة عندالعرب قبل الإسلام فی قضیةالربیب و الحلیف اذ سمی زید بن حارثة بزید بن محمد صلی الله علیه و آله و سلم، و سمی المقداد بن عمرو بالمقداد بن الأسود، و الأسود حلیفه!
إن إصرر الأمویین علی اختراع رابطة زواج عثمان الأموی ببنت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أوجد کل هذا الخلط و التشویش فی قضیة بنات هالة.
و هناک قضیة أخری لها تأثیر فی الموضوع تتمثل فی رغبتهم فی جعل عائشةالزوجة الباکر الوحیدة لرسول الله، و المقربةالأولی له صلی الله علیه و آله و سلم.
و قالوا بعدم دخول خدیجة قصور الجنة و دخولها بیتاً من قصب! اذ جاءوا بروایة مرسلة أنه بشرها ببیت من قصب لا صخب فیه و لا نصب(9)
أی بیت من قصب لا أثاث فیه و لا زینة؟! و هل یوجد فی الجنة بیت من قصب؟! و کیف یکون هذا جزاؤها علی ما بذلته من أموال و جهود و مشاق فی سبیل الله تعالی.
و یبطل عجبنا إذا علمنا أن قریشا قد فعلت أقبح من ذلک مع ابنتها الوحیدة فاطمة علیهاالسلام و مع زوجها أمیرالمؤمنین علی علیه السلام.
1) السیرة الحلبیة 1 / 65.
2) الإستغاثة، الکوفی 1 / 70، مناقب آل ابی طالب 1 / 159.
3) و قد أکد ذلک المرتضی فی الشافی والبلاذری و أبوالقاسم الکوفی.
4) مناقب آل أبی طالب 1 / 159.
5) دلائل النبوة، الاصبهانی، 178 ط. دار طیبة ـ الریاض.
6) الأوائل 1 / 159، قاموس الرجال 10 / 431، السیرة الحلبیة 1 / 140، أسد الغابة 5 / 1312، 71.
7) الإستغاثة 1 / 70.
8) الإستغاثه، الکوفی 1 / 68 ـ 69.
9) رواه أحمد و أبویعلی و الطبرانی و رجال أحمد هم رجال البخاری و مسلم غیر ابن اسحاق الروض الأنف، السهیلی 2 / 424.