جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الزواج من خدیجة

زمان مطالعه: 5 دقیقه

کانت خدیجة بنت خویلد بن أسد بن عبدالعزی بن قصی معروفة فی مکة بالعفة والجمال و الغنی والعقل و الحکمة، فسمیت بسیدة قریش و الطاهرة(1)

والمرأة التی تمتلک هذه الصفات یسعی الرجال للزواج منها لکنها رفضت کل الخاطبین لها، ثم تقدمت إلی النبی محمد صلی الله علیه و آله و سلم لیخطبها. فکلمت هالة أخت خدیجة

عمار بن یاسر، الذی أخبر بدوره رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بخطبة خدیجة له(2)

فذهب أبوطالب خاطباً لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم(3) إلی عمها عمرو بن أسد اثر مقتل أبیها فی حرب الفجار(4)

و کانت خدیجة قد ردت الخاطبین القرشیین و غیرهم لها، و علی رأسهم أبوسفیان، و أبوجهل، و عقبة بن أبی معیط(5)

فتمت الموافقة، و حصل الزواج بینهما(6) فحسدت نساء قریش خدیجة لزوجها بأفضل و أکمل و أشرف الناس محمد بن عبدالله صلی الله علیه و آله و سلم.

و حسد الطغاة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لزواجه بسیدة نساء قریش المسماة بالطاهرة المرأة الشریفة ‌الغنیة العفیفة.

و من صور حسد طغاة قریش لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، تصویرهم مبعثه ببطولة ورقة بن نوفل، بمجیء خدیجة بزوجها الی ورقة بن نوفل خائفاً متردداً حائراً! فأخبره ورقة بن نوفل بان ذلک الناموس الأکبر الذی نزل علی عیسی علیه السلام!

والحقیقة أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم کان عارفاً بنبوته منذ طفولته شأنه شأن عیسی علیه السلام الذی قال فی مهده: (آتانی الکتاب و جعلنی نبیا((7)

و کان النبی صلی الله علیه و آله و سلم یعبد الله تعالی فی غار حراء انتظاراً لنزول القرآن الکریم، من المضحک ادعاء معرفة الکهان و الرهبان و الملوک بنبوة محمد صلی الله علیه و آله و سلم و لا یعرف هو بذلک!

و من المفید جداً ذکر خطبة الزواج التی قالها أبوطالب لمعرفة إیمان بنی هاشم بالتوحید و النبوة قبل البعثة و جاء فیها:

»الحمد لرب هذا البیت، الذی جعلنا من زرع ابراهیم و ذریة إسماعیل و أنزلنا حرماً آمناً، و جعلنا الحکام علی الناس، و بارک لنا فی بلدنا الذی نحن فیه. ثم إن ابن أخی هذا ـ یعنی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ـ ممن لا یوزن برجل من قریش إلا رجح به، و لا یقاس به رجل إلا عظم عنه، و لا عدل له فی الخلق،‌ و إن کان مقلاً فی المال، فإن المال رفد جار، و ظل زائل، و له فی خدیجة رغبة.

و قد جئناک لنخطبها إلیک برضاها و أمرها،‌و المهر علی فی مالی الذی سألتموه عاجله و آجله. و له ـ و رب هذا البیت ـ حظ عظیم و دین شائع و رأی کامل (8)

و هی تدل علی سمو مرتبة الرسول صلی الله علیه و آله و سلم علی خدیجة من الناحیة الشخصیة، و القبلیة، و النسبیة، والدینیة.

ولم یکن النبی صلی الله علیه و آله و سلم فقیراً فی وقتها لأنه عاد من سفرته التجاریة من الشام رابحاً، و مما یؤکد ذلک ما جاء فی روایة انه صلی الله علیه و آله و سلم أمهرها عشرین بکرة(9)

و أنا أمیل الی هذه الروایة الموافقة لما جاء فی القرآن الکریم من کون المهر علی الرجال دون النساء فی قوله تعالی:

(… و ءاتیتم احداهن قنطاراً فلا تأخذوا منه شیئاً…((10)

و قال شعیب علیه السلام فی قضیة مهر ابنته التی تزوجها موسی علیه السلام:

(قال إنی أرید أن أنکحک احدی ابنتی هاتین علی أن تأجرنی ثمانی

حجج فاءن أتممت عشراً فمن عندک، و ما أرید أن أشق علیک…((11)

و فی الروایة أمهرها النبی صلی الله علیه و آله خمسمائة درهم(12) لذا قال العلامة الحلی: من تزوج علی کتاب الله و سنة نبیه و لم یسم مهراً فمهرها خمسمائة درهم(13) و هو مهر السنة.

و قالوا: «ان خدیجة قد ردت بلطف مهر زواجها الذی دفعه أبوطالب و دفعته هی من مالها. فقال رجال: یا عجباً المهر علی النساء للرجال!!

فغضب أبوطالب و قال: إذا کان مثل ابن أخی هذا طلبت الرجال بأغلی الأثمان، و اعظم المهر، و ان کانوا أمثالکم لایزوجوا إلا بالمهر الغالی» و هو غیر صحیح.

و بالرغم من کون الفقر لاعیب فیه، و إن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قد امتلأت یدیه اثر عودته من تجارة ‌الشام، و أصبح عمره خمساً و عشرین سنة، إلا أن دولة الامویین افترت فی وصف ذلک الزواج (حسداً منها) بزواج أیم قریش من یتیم قریش!(14)،‌بینما لفظ الیتیم لایطلق علی البالغ فی السن.

و کان أبوطالب صائباً فی رد أمثال هذه الترهات فی قوله الحمدلله الذی جعلنا الحکام علی الناس. اذ ورثوا الحکومة والسقایة و الرفادة من زمن عبدمناف، و هاشم و عبدالمطلب. و هذه المکانة الاعتباریة تجعلهم فوق المال و فوق باقی الناس.

و صرحت عائشة قائلة: ما غرت علی أحد مثل ما غرت علی خدیجة(15)، فأخذت بانتقاصها مراراً أمام النبی صلی الله علیه و آله و سلم، و لا یزداد النبی صلی الله علیه و آله و سلم من ذلک إلا حباً و کرامة لها،(16) و کرهاً لمنافساتها.

و جاء فی الحدیث الصحیح «کمل من الرجال کثیر و لم یکمل من النساء إلا أربع آسیة زوجة فرعون، و مریم بنت عمران، و خدیجة بنت خویلد، و فاطمة بنت محمد«(17)

و لما قالت له عائشة: ما تذکر من عجوز حمراء الشدقین هلکت فی الدهر قد أبدلک الله خیراً منها.

قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: ما أبدلنی الله خیراً منها، قد آمنت بی اذ کفر بی الناس، و صدقتنی اذ کذبنی الناس، و واستی بما لها اذ حرمنی الناس، و رزقنی الله ولدها إذ حرمنی أولاد النساء(18)

و خالف ابن کثیر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی تفضیله خدیجة علی سائر نسائه و تبعه آخرون، واصفاً منهجهم قائلاً: تحملهم قوة التسنن علی تفضیل عائشة لکونها ابنة الصدیق!(19)

و ماتت خدیجة و عمرها قریب من خمسین سنة (20) بعد حصار شعب أبی طالب.

لقد حاول رواة بنی أمیة،‌ والکتاب السائرون علی نهجهم الحط من کرامة و مکانة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی رضاعه و عمله و زواجه و غیر ذلک، فذکروا امتناع حلیمة و سائر المرضعات عن رضاعه لیتمه و فقره!

و فی زواجه من خدیجة أحدثوا نفس النهج بافترائهم سقی خدیجة الخمر لعمها عمرو بن أسد لیوافق علی زواجها من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ثم غضب عمها من ذلک، ثم امضائه لزواجها(21) بینما قال أبن اسحاق بأن أخاها عمرو بن خویلد هو الذی

أنکحها منه صلی الله علیه و آله و سلم(22)

فالقرشیون ارادوا إهانة و قتل النبی صلی الله علیه و آله و سلم و خدیجة معاً لذلک منعوا عنهما و عن سائر بنی هاشم الطعام مدة ثلاث سنین!

و لم یتزوج رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم خدیجة لمالها، بل لکمالها فقد بقی علی حبه لها إلی ما بعد وفاتها مما أثار حفیظة و حسد بعض زوجاته. فی حین تمنی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم وفاة عائشة السریع فی حیاته(23)

و ثانیاً إن خدیجة هی التی طلبت ید رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فأقدم علی خطبتها و لیس العکس(24)


1) تاریخ الاسلام، الذهبی 2 / 152، الإستیعاب 4 / 279، سیر اعلام النبلاء 2 / 111، الروض الأنف 1 / 215، الإصابة 4 / 281، 282، البدایة والنهایة 2 / 294، تاریخ الخمیس 1 / 264 الطبقات 1 / 131.

2) تاریخ الخمیس 1 / 263، السیرة الحلبیة 1 / 137، البدایة والنهایة 2 / 294، السیرة النبویة ابن هشام 1 / 201، الطبقات 1 / 131.

3) السیرة الحلبیة 1 / 138.

4) سیرة ابن هشام 1 / 201، السیرة الحلبیة 1 / 138، البحار 16 / 12، البدایة و النهایة 2 / 296.

5) البحار 16 / 22.

6) عیون الأثر 1 / 71، البدء والتاریخ 2 / 48.

7) مریم 30.

8) السیرة الحلبیة 1 / 139، تاریخ الخمیس 1 / 264، السیرة النبویة لدحلان 1 / 55، البحار 16 / 14، المناقب 1 / 42، المواهب اللدنیة 1 / 39.

9) السیرة النبویة،‌ ابن کثیر 1 / 263، تاریخ الخمیس 1 / 265، السیرة النبویة، ابن هشام 1 / 201، الاوائل، العسکری 1 / 161.

10) النساء 20.

11) القصص 27.

12) البحار 22 / 198، 205.

13) قواعد الإسلام 3 / 73.

14) السیرة‌الحلبیة 1 / 138، الاوائل، العسکری 1 / 160، 161، مسند أحمد 1 / 312.

15) الروض الأنف، السهیلی 2 / 424.

16) البدایة و النهایة 3 / 158 ـ 160، الروض الأنف،‌السهیلی 2 / 424.

17) تاریخ ابن الوردی 1 / 99.

18) البدایة والنهایة 3 / 158.

19) البدایة والنهایة 3 / 159.

20) البدایة و النهایة 2 / 359.

21) السیرة الحلبیة 1 / 137 ـ 141.

22) الروض الأنف 2 / 242.

23) صحیح البخاری، کتاب الإسلام 9 / 190.

24) السیرة الحلبیة 1 / 137، سیرة ابن هشام 1 / 200، 201، البدایة والنهایة 2 / 294، تاریخ الخمیس 1 / 294.