زواج بنات النبی (صلى الله علیه وآله وسلم(: ولعل إصرار الآخرین على بنوتهن له (صلى الله علیه وآله وسلم(، وإرسالهم له إرسال المسلمات، یهدف إلى إیجاد منافسین لعلی فی فضائله الخارجیة، ولذلک أطلقوا على عثمان لقب «ذی النورین«!! هذا، مع العلم بأن سیرته لم تکن مع هاتین البنتین على ما یرام، کما سوف نشیر إلیه حین الحدیث عن وفاتهما فی الجزء الرابع من
هذا الکتاب إن شاء الله تعالى (1)
ودبج بعض مؤرخی السنة أحادیث موضوعة یزعمون فیها تزویج بنات النبی (صلى الله علیه وآله وسلم) وخدیجة من
سادات قریش المشرکین قبل البعثة، وأطلقوها بأسلوب روائی منمق فی قول لا یستند إلى دلیل، ومتناقض الفحوى. وقد أعرضنا عما ذکره المؤرخون السنة بروایات ملفقة من نسیج الحزب القرشی والحزب الأموی وأتباعهم المرتزقة من رواة السوء الوضاعین لیرفعوا بذلک شأن عثمان بن عفان، حتى یوصلوه إلى مصاف الإمام علی (علیه السلام) وجهاده. والثابت عند المؤرخین المنصفین، أن زینب، ورقیة، وأم کلثوم، کن بنات (هالة) أخت السیدة
خدیجة، وهن من زوجها، أبی هند التمیمی ولما مات الأب بقین مع أمهن، وهند التحق بأهله فلما اقترن النبی (صلى الله علیه وآله وسلم) بالسیدة خدیجة، وماتت هاله بعد زواجهما بقلیل، بقین فی کنف خالتهن خدیجة، فثبتهم وتبناهن النبی (صلى الله علیه وآله وسلم(، وفی عرف عرب الجزیرة أن من یتبنى یتیما
یدعى بمن تبناه – فمحمد وخدیجة – أبواهن بالتبنی، هذا ما صح عرفا، وروایة، وعقلا.. والله العالم ببواطن الأمور. انتهى کلام السید جعفر مرتضى فی موسوعته (2)
1) الصحیح من السیرة للسید جعفر مرتضى ج 2.
2) الصحیح من السیرة ج 2 ص 120.