وذلک کله یؤکد ویؤید: أن رقیة التی تزوجها عثمان هی غیر رقیة التی یدعی أنها بنت الرسول (صلى الله علیه وآله وسلم(، والتی یقال: إنها ولدت بعد البعثة، وأن التی تزوجها عثمان هی
وقد کانت العرب تطلق على ربیبة الرجل أنها ابنته کما قلنا: وکذلک یقال بالنسبة لأم کلثوم، لأن الفرض أنها قد ولدت بعد البعثة أیضا. هل زینب بنت الرسول (صلى الله علیه وآله وسلم) أم ربیبته؟ وأما عن زینب فلا نستطیع أن نطمئن إلى أنها کانت بنت رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) أیضا، لأننا بالإضافة إلى أن ما قدمناه آنفا حول زوجتی عثمان، کله بعینه جار هنا إذا کان أبو العاص بن الربیع قد تزوجها قبل البعثة – نشیر إلى ما یلی:
1 – قال مغلـطای [بن قـلـیج] عن خدیجة: «ثم خلف علیها أبو هالة النباش بن زرارة فولدت له هندا، والحرث، وزینب، وکانت تکنى أم هند، وتدعى الطاهرة» (1)
2 – وعن عمرو بن دینار: أن حسن بن محمد بن علی أخبره: أن أبا العاص بن الربیع بن عبد العزى بن عبد شمس بن عبد مناف، وکان زوجا لبنت خدیجة فجیئ به للنبی (صلى الله علیه وآله وسلم) فی قد، فحلته زینب بنت النبی (صلى الله علیه وآله وسلم) الخ (2)
فالتعبیر أولا ببنت خدیجة یشیر أنها لم تکن ابنته (صلى الله علیه وآله وسلم) وإن کان عاد فذکر أنها بنت النبی، فلا یبعد أنه یرید بنوتها له بالتربیة، وإلا فلماذا خصها أولا بأنها بنت خدیجة؟! فنسبتها إلى خدیجة أولا یکون قرینة على إرادة بنوتها للنبی (صلى الله علیه وآله وسلم) بالتربیة. والتبنی.
3 – ویذکر الشیخ محمد حسن آل یاسین عن زینب
أن: بعض المصادر تقول: إنها ولدت وعمره (صلى الله علیه وآله وسلم)
ثلاثین سنة (3)، وتزوجها أبو العاص بن الربیع قبل البعثة،
وولدت له علیا مات صغیرا، وأمامة، أسلمت حین
أسلمت أمها أول البعثة النبویة (4)
وذلک غیر معقول، فإنه لا یمکن لبنت فی العاشرة أن تتزوج، ویولد لها بنت، وتکبر تلک البنت حتى تسلم مع أمها فی أول البعثة، وهذا حیث لا تزال أمها فی العاشرة
من عمرها (5)
ولکن کلام هذا الباحث غیر متین، لأن المقصود بالتی أسلمت هی وأمها، زینب وخدیجة، ولیس المقصود هنا أمامة وزینب وذلک ظاهر لا یخفى.
وبالنسبة لأم کلثوم فإن الروایات تذکر: أن علیا حین هاجر اصطحب معه خصوص الفواطم، وأم أیمن،
وجماعة من ضعفاء المؤمنین (6) ولیست أم کلثوم بینهم،
فهل هاجرت قبل ذلک، أو بعده وحدها؟ وکیف لم یصطحبها علی (علیه السلام) معه لیحمیها من کید قریش؟ ولماذا؟ ولماذا؟!. وبعد ما تقدم نستطیع أن نقول: إننا لا یمکن أن نطمئن بشکل نهائی إلى ما یقال: من أن عثمان قد تزوج ابنتی رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) للاحتمال القوی بأن تکونا
ربیبتیه. وکذا بالنسبة لزینب زوجة أبی العاص. وعلى هذا فیصح أن یقال: لمن تزوج ربیبة لشخص: أن ذلک الشخص قد صاهره، ونال درجة من القرب منه، وعلى هذا فلا منافاة بین ما ذکرناه، وبین
قول أمیر المؤمنین (علیه السلام) لعثمان:
»وقد نلت من صهیره ما لم ینالا» (7)
لکن یبقى: أن ذلک الصهر هل قام بواجباته تجاه ذلک الذی أکرمه بتزویج ربیبته له؟! فهذا بحث آخر، وله مجال آخر، وستأتی بعض الإشارات لما کان من عثمان فی حق زوجیته ربیبتی النبی الأکرم (صلى الله علیه وآله وسلم(. ومهما یکن من أمر فقد طبع لنا کتاب باسم بنات
النبی (صلى الله علیه وآله وسلم) أم ربائبه، فلیرجع إلیه من أراد التفصیل (8)
1) سیرة مغلطای ص 12.
2) المصنف للحافظ عبد الرزاق ج 5 ص 224.
3) أسد الغابة ج 5 ص 467، ونهایة الإرب ج 18 ص 211، والاستیعاب هامش الإصابة ج 4 ص 311.
4) راجع کتاب النبوة هامش ص 65.
5) راجع هامش کتاب النبوة للشیخ محمد حسن آل یاسین ص 65.
6) سیره المصطفى ص 259. والسیرة الحلبیة ج 2 ص 53.
7) نهج البلاغة ج 2 ص 85 وأنساب الأشراف ج 5 ص 60 والعقد الفرید ج 3 ص 376 والجمل ص 100 عن المدائنی والغدیر ج 9 ص 74. عن بعض من تقدم وعن تاریخ الأمم والملوک ج 5 ص 96 وعن الکامل فی التاریخ ج 3 ص 63 وعن البدایة والنهایة ج 7 ص 168.
8) الصحیح من السیرة – السید جعفر مرتضى – ج 2.