من الأدیان السائدة فی الجزیرة العربیة حینذاک وخاصة فی مکة عبادة الأوثان ویقال لعبدتها المشرکون، ویلیهم فی الکثرة الأحناف الذین بقوا على
دین أبیهم إبراهیم الخلیل ویدینون الله سبحانه وتعالى به، ویلیهم النصارى، والیهود، والصابئة وقلیل منهم یدینون بالرکوسیة، وهی خلیط من عقائد الصابئة والنصرانیة، کما کانت تدین بها قبیلة طی. هذا ما کان من الأدیان السائدة حینذاک، ومن الذین یدینون الله بملة إبراهیم من قریش هم بنو هاشم بن عبد مناف إلا ما شذ منهم مثل «أبی لهب» عبد العزى بن عبد المطلب، حیث صاهر بنی أمیة ودان بدینهم. وکثیر من بنی زهرة، وبنی أسد، کانوا من الأحناف یدینون الله بدین إبراهیم الخلیل، ومنهم السیدة خدیجة بنت خویلد کانت تدین الله بالحنیفیة، وکذلک ابن عمها ورقة بن نوفل الذی دان بالنصرانیة بعد أن کان حنیفیا. وکذلک السیدة آمنة بنت وهب وأهلها من بنی زهرة والدة النبی الأقدس (صلى الله علیه وآله وسلم) والسیدة فاطمة بنت أسد الهاشمیة وأهلها والدة الإمام علی أمیر المؤمنین
وغیرهم (علیهم السلام) کما یؤید ذلک الزیارات الواردة عن الأئمة الطاهرین (علیهم السلام(: «بقولهم أشهد أنک کنت نورا فی الأصلاب الشامخة والأرحام المطهرة، لم تنجسک الجاهلیة بأنجاسها، ولم تلبسک من مدلهمات ثیابها» ولا یمکن عقلا، وشریعة، وسلیقة، أن یولد حماة الدین من أصلاب المشرکین، أو الأرحام المدنسة بأنجاس الجاهلیة، وقد قال الله سبحانه وتعالى: – (لا ینال عهدی الظالمین) -، والشرک هو الظلم بعینه، وشاء الله الحکیم
أن یحفظ رحم السیدة الطاهرة خدیجة الکبرى لیکون وعاء طاهرا لصلب رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) ویحتوی النطف الطاهرة (فاطمة الزهراء، وأشقائها القاسم وعبد الله) المکنى «بالطیب والطاهر» وقد توفاهما الله لحکمته وهم أطفال، وما أنجبت خدیجة غیرهم، ولم یأذن الله سبحانه وتعالى أبدا أن تولد السیدة فاطمة الزهراء سیدة نساء العالمین وولداها الحسن والحسین سیدا شباب
أهل الجنة وذریتها الأئمة الطاهرون المعصومون أن یولدوا من نطف أو أرحام کافرة أو مشرکة نجسة، حاشا لله. أقول: ما کانت أم المؤمنین خدیجة مشرکة ولا انحنت لصنم بل کانت هی وآباؤها موحدون أحناف مسلمون یدینون الله تعالى على ملة أبیهم إبراهیم (علیه السلام) وکان قبل بعث الإسلام هو الدین الحق، والمقبول من قبل السماء. ولو أن سنة النکاح الجاریة عند المشرکین فی الجاهلیة مشروعة ولیست سفاحا إلا ما شذ منها مثل نکاح زوجة الأب بعد موته، غیر أنها لا توازی طهارة وشرعیة نکاح الأحناف الموحدین قبل البعثة. وأین نسبة نکاح الإیمان من نکاح الکفر؟!!