جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

البیت الأول فی الاسلام

زمان مطالعه: 4 دقیقه

نعم،…. اجتمع شمل محمد وخدیجة، وتأسست الأسرة، وبنی البیت الذی یغمره الحب والسعادة والحنان والدفء العائلی والتفاهم، فقد کانت خدیجة أول من آمن من النساء بدعوة الرسول الأکرم (صلى الله علیه وآله وسلم(، وبذلت کل ما بوسعها من أجل أهدافه المقدسة، وجعلت ثروتها بین یدی الرسول (صلى الله علیه وآله وسلم) وقالت: جمیع ما أملک بین یدیک وفی حکمک، اصرفه کیف تشاء فی سبیل إعلاء کلمة الله ونشر دینه. وتأسست أول أسرة فی الإسلام من لبنات ثلاث: محمد، وخدیجة، وعلی (1)

قال أمیر المؤمنین (علیه السلام(: «ولم یجمع بیت واحد یومئذ فی الإسلام غیر رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) وخدیجة وأنا ثالثهما. أرى نور الوحی والرسالة، وأشم ریح النبوة«. وکانت تلک الأسرة المبارکة بمثابة البذرة الأولى للثورة الإسلامیة العالمیة، فقد تحملت وظائفها الجسام، ومسؤولیتها الشاقة فی محاربة الکفر والشرک وعبادة الأوثان، ونشر رایة التوحید فی العالم، وإشاعة العدل فی ربوعه. ولم یک على وجه الأرض بیت إسلامی سواه، فعمید البیت محمد (صلى الله علیه وآله وسلم) وقد قال الله فیه: – (وإنک لعلى خلق عظیم) – (2) وسیدة شؤونه الداخلیة خدیجة (علیها السلام(، وعلی الجندی الفدائی، وهم القاعدة الأولى للتوحید التی ضمت جنودا أوفیاء، تجهزوا واستعدوا للنفوذ إلى

العالم، وفتح قلوب الناس، وبث عقیدة التوحید فیها، حتى شملت رایة التوحید أم القرى وما حولها. وکان الرسول (صلى الله علیه وآله وسلم) یحب خدیجة من أعماق قلبه، ویحترمها غایة الاحترام. کما کان یحب أخیه وابن عمه علی بن أبی طالب (علیه السلام(. یقول ابن هشام: کان رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) یودها ویحترمها ویشاورها فی أموره کلها، وکانت له وزیر صدق، وهی أول امرأة آمنت به، ولم یتزوج فی حیاتها واحدة غیرها (3)

وقد جاء على لسان النبی الأمین (صلى الله علیه وآله وسلم) المزید من الثناء على أم المؤمنین خدیجة (علیها السلام) فذکر فضائلها وعبرعن عمق محبته لها.

فیروى عن الرسول (صلى الله علیه وآله وسلم) أنه قال: «… وخیر نساء

أمتی خدیجة بنت خویلد» (4)

وقال (صلى الله علیه وآله وسلم(: «خیر نسائها خدیجة» (5)

وفی حدیث عائشة قالت: کان رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) إذا ذکر خدیجة لم یسأم من الثناء علیها والاستغفار لها، فذکرها ذات یوم فحملتنی الغیرة، فقلت: وهل کانت إلا عجوزا قد أخلف الله لک خیرا منها.

قالت: فغضب حتى أهتز مقدم شعره وقال: «والله ما أخلف لی خیرا منها، لقد آمنت بی إذ کفر الناس، وصدقتنی إذ کذبنی الناس، وأنفقتنی مالها إذ حرمنی الناس، ورزقنی الله أولادها إذ حرمنی أولاد النساء«.

قالت: فقلت فی نفسی: والله لا أذکرها بسوء أبدا (6)

وقد ورد فی الروایة: أن جبرئیل (علیه السلام) أتى رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) فقال: «یا محمد، هذه خدیجة قد أتتک، فاقرأها السلام من

ربها، وبشرها ببیت فی الجنة من قصب (7)، لا صخب فیه ولا نصب» (8)

وقال (صلى الله علیه وآله وسلم(: «یا خدیجة… إن الله – عز وجل – لیباهی بک کرام ملائکته کل یوم مرارا» (9) وکان (صلى الله علیه وآله وسلم) یحترم صدیقاتها إکراما وتقدیرا لها. روی عن أنس قال: کان النبی (صلى الله علیه وآله وسلم) إذا أتی بهدیة قال: «إذهبوا إلى بیت فلانة، فإنها کانت صدیقة

لخدیجة، إنها کانت تحبها» (10)

وفی الصحیحین: إن عائشة قالت: ما غرت على أحد من نساء رسول الله ما غرت على خدیجة، وما رأیتها قط، ولکن کان رسول الله یکثر ذکرها، وربما ذبح الشاة فیقطع أعضاءها ویبعث بها إلى صدائق خدیجة. فأقول: کأنه لم تکن فی الدنیا امرأة إلا خدیجة. فیقول: «إنها کانت، وکان لی منها الأولاد«.

وروی عنه (صلى الله علیه وآله وسلم) إنه کان إذا ذبح الشاة یقول: «أرسلوا إلى أصدقاء خدیجة«. فتسأله عائشة فی ذلک فیقول: «إنی لأحب حبیبها«.

ویروى: إن امرأة جاءته (صلى الله علیه وآله وسلم) وهو فی حجرة عائشة فاستقبلها واحتفى بها، وأسرع فی قضاء حاجتها،

فتعجبت عائشة من ذلک، فقال لها رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم(: «إنها کانت تأتینا فی حیاة خدیجة«. وجرت مرة محاورة بین رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) وزوجته عائشة حین شعرت بالغیرة تملأ قلبها من کثرة ذکر رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) لخدیجة، وتعلق حبه بها، فقالت له: ما تذکر من عجوز حمراء الشدقین، قد أبدلک الله خیرا منها؟ فآلم النبی (صلى الله علیه وآله وسلم) هذا القول، ورد علیها قائلا: «ما أبدلنی الله خیرا منها، کانت أم العیال، وربة البیت، آمنت بی حین کذبنی الناس وواستنی بمالها حین حرمنی الناس، ورزقت منها الولد وحرمت من غیرها» (11)

وخدیجة بنت خویلد (علیها السلام) حریة بهذا القدر والمقام عند رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) بعد أن حازت المقام الرفیع والدرجة السامیة عند ربها، فهی المرأة التی حباها رب العالمین، وبشرها بالخلد والنعیم. ولذا قال فیها رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم(. «أفضل نساء أهل الجنة خدیجة بنت خویلد، وفاطمة بنت محمد، ومریم بنت عمران، وآسیة بنت مزاحم امرأة فرعون» (12)

وقابلته خدیجة حبا بحب، ووفاء بوفاء، وتضحیة بتضحیة، وآمنت به وبدعوته وبأهدافه المقدسة، وبذلت

کل وجودها من أجل ذلک، وقالت له بتواضع وخشوع: البیت بیتک، وجمیع ما أملک تحت یدک، وأنا جاریتک. وکانت تؤازره على أمره، فخفف الله بذلک عن رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم(، وکان لا یسمع شیئا یکرهه من رد علیه وتکذیب له فیحزنه ذلک، إلا فرج الله ذلک عن رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) بها، إذا رجع إلیها تخفف عنه، وتهون علیه أمر الناس، حتى ماتت – رحمها الله -… وکان الرسول (صلى الله علیه وآله وسلم) یسکن إلیها، ویشاورها فی المهم من أموره (13)


1) نهج البلاغة: الخطبة القاصعة، مناقب ابن شهرآشوب ج 2 ص 180.

2) سورة القلم، الآیة: 4.

3) تذکرة الخواص، سبط بن الجوزی ط النجف 1283 ص 302.

4) المصدر السابق.

5) کشف الغمة ج 2 ص 71.

6) تذکرة الخواص ص 303، کشف الغمة ج 2 ص 78.

7) القصب: ما کان مستطیلا من الجوهر، والزبرجد الرطب المرصع بالیاقوت.

8) تذکرة الخواص ص 302.

9) بحار الأنوار ج 16 ص 78.

10) سفینة البحار ج 1 ص 380.

11) باقر شریف القرشی – حیاة الإمام الحسن بن علی (علیه السلام) ج 1 / ط 3 / ص 40 نقلا عن إسعاف الراغبین المطبوع على هامش نور الأبصار للشبلنجی ص 96. وما یقرب من ذلک فی مسند أحمد ج 6 ص 150. وفی سنن ابن ماجة فی باب الغیرة من أبوابالنکاح.

12) محب الدین الطبری – ذخائر العقبى فی مناقب ذوی القربى ص 42 ط 1967 / وروى نظیره الحاکم فی مستدرکه ج 3 ص 157 وص 125 وخرجه أحمد وأبو حاتم.

13) بحار الأنوار ج 16 ص 10.