جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

خدیجة تستقبل فاطمة المظلومة یوم المحشر

زمان مطالعه: 4 دقیقه

و من فضائلها علیها السلام ما رواه فرات الکوفی عن ابن عباس قال:

سمعت علی بن ابی طالب علیه السلام یقول: دخل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ذات یوم علی فاطمة و هی حزینة فقال لها:

ما حزنک یا بنیة.

قالت: یا ابة ذکرت المحشر و وقوف الناس عراة یوم القیامة.

قال: یا بنیة انه لیوم عظیم ولکن قد أخبرنی جبرئیل عن الله عزوجل انه قال:

أول من تنشق عنه الارض یوم القیامة انا و ابی ابراهیم ثم بعلک علی بن ابی طالب علیه السلام ثم یبعث الله الیک جبرئیل فی سبعین ألف ملک فیضرب علی قبریک سبع قباب من نورثم یأتیک اسرافیل بثلاث حلل من نور فیقف عند راسک فینادیک یا فاطمة ابنة محمد صلی الله علیه و آله و سلم قومی الی محشرک آمنة روعتک مستورتا عورتک فیناولک اسرافیل الحلل فتلبسینها و یاتیک روفائیل بنجیبة من نور زمامها من لؤلؤ رطب علیها صحفة من ذهب فترکبینها و یقود روفائیل بزمامها و بین یدیک سبعون ألف ملک بایدیهم ألویة التسبیح فاذا جد بک السیر استقبلک سبعون ألف حوراء یستبشرون بالنظر الیک بید کل واحدة منهن مجمرة من نور تسطع منها ریح العود من غیرنا و علیهن اکالیل الجوهر مرصع بالزبرجد الاخضر فیسرن عن یمینک فاذا مثل الذی

سرت من قبرک الی ان لقیتک الی ان استقبلتک مریم بنت عمران فی مثلی من معک من الحور فتسلم علیک و تسیر هی و من معها عن یسارک ثم تستقبلک امک خدیجة بنت خویلد أول المؤمنات بالله و برسوله معها سبعون ألف ملک بایدیهم ألویة التکبیر فاذا قربت من الجمع استقبلتک حواء فی سبعین ألف حوراء و معها آسیة بنت مزاحم فتسیر هی و من معها معک فاذا توسطت الجمع و ذکل ان الله یجمع الخلائق فی صعید واحد فیستوی بهم الاقدام ثم ینادی مناد من تحت العرش یسمع الخلائق غضوا ابصارکم حتی تجوز فاطمة الصدیقة ابنة محمد صلی الله علیه وآله و سلم و من معها فلا ینظر الیک یومئذ الا ابراهیم خلیل الرحمن علیه السلام و علی بن ابی طالب و یطلب آدم حواء فیراها مع امک خدیجة امامک ثم ینصب لک منبر من نور فیه سبع مراق بین المرقات الی المرقات صفوف الملائکة بایدیهم ألویة النور.

و تصطف الحور العین عن یمین المنبر و عن یساره و أقرب النساء منک عن یسارک حواء و آسیة بنت مزاحم فاذا صرت فی اعلا المنبر اتاک جبرئیل فقال لک:

یا فاطمة سلی حاجتک فتقولین: یا رب ارنی الحسن و الحسین علیهم السلام فیأتیانک و أوداج الحسین علیه السلام تشخب دما و هو یقول: رب خذ لی الیوم حقی ممن ظلمنی فیغضب عند ذلک الجلیل و تغضب لغضبه جهنم و الملائکة اجمعون فتزفر جهنم عند ذلک زفرة ثم یخرج فوج من النار فیلتقط قتلة الحسین و ابنائهم و ابناء ابنائهم و یقولون یا رب انا لم نحضر الحسین علیه السلام.

فیقول الله لزبانیة جهنم: خذوهم بسیماهم بزرقة الاعین و سواد الوجوه خذوا بنواصیهم فالقوهم فی الدرک الاسفل من النار فانهم کانوا اشد علی اولیاء الحسین علیه السلام من آبائهم الذین حاربوا الحسین علیه السلام فقتلوه.

فیسمع شهیقهم فی جهنم ثم یقول جبرئیل: یا فاطمة سلی حاجتک فتقولین یا رب شیعة شیعتی فیقول الله: انطلقی من اعتصم بک فهو معک فی الجنة فعند ذلک یود الخلائق انهم کانوا فاطمین فتسرین و معک شیعتک و شیعة ولدک و شیعة امیرالمؤمنین علیه السلام امنة روعاتهم مستورة عوراتهم قد ذهبت عنهم الشدائد و سهلت لهم الموارد یخاف الناس و هم لا یخافون و یظمأ الناس وهم لا یظماؤن فاذا بلغت باب الجنة تلقتک اثنی عشر ألف حوراء لم یتلقین احدا قبلک و لا یتلقین احدا بعدک بأیدیهن حراب من نور علی نجائب من نور لالها من الذهب الاصفر و الیاقوت ازمتها من لؤلؤ رطب علی کل نجیبة نمرقة من سندس منضود فاذا دخلت الجنة تباشر بک اهلها و وضع لشیعتک موائد من جوهر علی أعمدة من نور فیأکلون منها و الناس فی الحساب وهم فیما اشتهت أنفسهم خالدون فاذا استقر اولیاء الله فی الجنة زارک آدم علیه السلام و من دونه من النبیین علیهم السلام و ان فی بطان الفردوس لؤلؤتان من عرق واحد لؤلؤة بیضاء و لؤلؤة صفراء فیها قصور و دور فی کل واحدة سبعون ألف دار البیضاء منازل لنا و لشیعتنا و الصفراء منازل لابراهیم و آل ابراهیم.

قالت: یا ابة فما نت احب ان اری یومک و لا ابقی بعدک.

قال: یا بنیة لقد اخبرنی جبرئیل عن الله انک اول من یلحقنی من اهل بیتی فالویل کله لمن ظلمک و الفوز العظیم لمن نصرک.

قال عطا: و کان ابن عباس اذا ذکر هذا الحدیث تلا هذه الایة الکریمة (و الذین آمنوا و اتبعتهم ذریتهم بایمان الحقنا بهم ذریتهم) (1)

و ذکره الفقیه الفاضل الدربندی فراجع (2)

و عن المناقب: و دخل النبی صلی الله علیه و آله و سلم علی فاطمة فرآها منزعجة فقال لها:

مالک؟ قالت: الحمیراء أفتخرت علی امی انها لم تعرف رجلا قبلک و ان امی عرفتها مسنة فقال صلی الله علیه و آله و سلم:

ان بطن أمک کان للامامة وعاء (3)

أقول: هذا اشارة الی سمو هذا الوعاء و طهارته و تحمله هذه الانوار القدسیة، و لیس کل وعاء یمکنه ان یحملها.

و بعبارة واضحة هذه الانوار تحتاج أیضا الی نور کقوله تعالی: (نور علی نور) و لا یمکن و لا یعقل ان تحل فی الظلمات کالحمیراء و امثالها، و هذا من عمدة الفوارق المهمة بین خدیجة و غیرها من النساء، و هل یمکن ان نتصور شیئا أعظم و أفخر من هذا؟. و عن العوالم: ان خدیجة کانت تصلی یوما فقصدت ان تسلم فی الثالثة فنادتها فاطمة علیهاالسلام من بطنها قومی یا اماه فانک فی الثالثة (4)

و عنه ایضا: و کانت خدیجة اذا ولدت ولدا دفعته لمن یرضعه فلما ولدت فاطمة لم یرضعها أحد غیرها (5)


1) تفسیر فرات: ص 171 ط الداوری قم.

2) اکسیر العبادات فی اسرار الشهادات: ج 3 ص 192 ط ذوی القربی قم.

3) مناقب آل ابی طالب: ج 3 ص 114.

4) عوالم العلوم و المعارف: ج 2 ص 855.

5) عینه ج 1 ص 59.