و من فضائلها و الخصوصیات التی اختصت بها علیهاالسلام انها ربت أمیرالمؤمنین علیه السلام و یکفی هذا الفخر العظیم حیث احتضنت مولی الموحدین الامام علی بن ابی طالب صلوات الله و سلامه علیه.
و بعبارة اخری، یحتاج امیرالمؤمنین الی محضن خاص و طاهر و مطهر من کل شائبة و لا یحمل هذا الظرف الطاهر و لا یحتضنه أی محضن مهما کانت خصوصیاته بل لابد ان یکون قابلا لهذا المعصوم ارواحنا فداه فکما ان لفاطمة بنت اسد سلام الله علیها الفخر و الفضل حیث ربت الرسول صلی الله علیه و اله و سلم فکذلک لخدیجة علیهاالسلام هذا الفضل العظیم و یدلک علی هذا ما ذکره المرحوم ابن شهر اشوب قدس سره:
ثم انه کان ابوطالب و فاطمة بنت اسد ریبا النبی صلی الله علیه و آله و سلم و ربی النبی صلی الله علیه و آله و سلم و خدیجة لعلی صلوات الله علیه، تاریخ الطبری و البلاذری و تفسیر الثعلبی
و الواحدی و شرف النبی و اربعین الخوارزمی و درجات محفوظ البستی و مغازی محمد بن اسحاق و معرفة ابی یوسف النسوی انه قال مجاهد:
و اخذ رسول الله علیا و هو ابن ست سنین کسنه یوم اخذه ابوطالب فربته خدیجة و المصطفی الی ان جاء الاسلام و تربیتهما أحسن من تربیة ابی طالب و فاطمة بنت اسد، فکان مع النبی الی ان مضی و بقی علی بعده.
و فی روایة ان النبی صلی الله علیه وآله و سلم قال: اخترت من اختار الله لی علیکم علیا (1)
و ذکره المجلسی قدس سره (2)
و عن الباعونی الشافعی: ان اباطالب قال لزوجته فاطمة بنت اسد ام علی رضی الله عنهم یا فاطمة مالی لا اری علیا یحضر طعامنا؟
فقالت: ان خدیجة بنت خویلد قد تألفته.
فقال ابوطالب: و الله لا احضر طعاما لا یحضره علی فارسلت امه جعفرا اخاه و قالت: جئنی به وحدثته بما قال ابوه.
قال: فانطلق جعفر الی خدیجة فأعلمها و أخذ علیا… (3)
و ذکر الزبیدی و تألف فلان فلانا اذا داراه و آنسه و قاربه و واصله حتی یستمیله الیه (4)
فانظر أیها القاریء الکریم لقول فاطمة رضوان الله علیها (قد تألفته خدیجة) و انظر معنی هذه الکلمة تعرف مدی حبها لامیرالمؤمنین صلوات الله و سلامه علیه.
و ذکر ابن حجر العسقلانی: و علی نشأ فی بیت خدیجة و هو صغیر ثم تزوج بنتها بعدها فظهر رجوع اهل البیت النبوی الی خدیجة دون غیرها… (5)
1) المناقب: ج 2 ص 27 النجف العراق.
2) البحار: ج 38 ص 294 و 295 ب.
3) جواهر المطالب فی مناقب علی بن ابی طالب علیه السلام: ج 1 ص 39 مجمع احیاء الثقافة قم.
4) تاج العروس: ج 6 ص 45.
5) فتح الباری بشرح البخاری: ج 7 ص 109 دار احیاء التراث ب.