قال تعالی فی محم کتابه المجید (و بینهما حجاب و علی الاعراف رجال یعرفون کلا بسیماهم(.
ذکر المقدس المتبحر العلامة السید هاشم البحرانی قدس سره طائفة من الاخبار فی تفسیر هذه الایة المبارکة و نحن نذکر ما هو المعتبر منها سندا
عن ابی بصیر عن ابی جعفر علیه السلام فی قول الله عزوجل و علی الاعراف رجال یعرفون کلا بسیماهم.
فقال: هم الائمة منا اهل البیت، و باب من یاقوت أحمر علی سرب الجنة یعرفه کل امام منا ما یلیه.
فقال رجل: و ما یلیه.
فقال: من القرن الذی فیه الی القرن الذی کان (1)
و عن برید عن ابی عبدالله علیه السلام قال: الاعراف کثبان بین الجنة و النار و الرجال الائمة علیهم السلام یقفون علی الاعراف مع شیعتهم و قد سبق المؤمنون الی الجنة بلا حساب فیقول الائمة لشیعتهم من اصحاب الذنوب انظروا الی اخوانکم فی الجنة قد سبقوا الیها بلا حساب و هو قوله تعارک و تعالی:
(سلام علیکم لم یدخلوها و هم یطمعون(.
ثم یقال لهم: انظروا الی اعدائکم فی النار و هو قوله تعالی: (و اذا صرفت أبصارهم تلقاء أصحاب النار قالوا ربنا لا تجعلنا مع القوم الظالمین و نادی أصحاب الاعراف رجالا یعرفونهم بسیماهم) فی النار (قالوا ما أغنی عنکم جمعکم) فی الدنیا (و ما کنتم تستکبرون)
ثم یقولون لمن فی النار من اعدائهم هؤلاء شیعتی و اخوانی الذین کنتم انتم تحلفون فی الدنیا ان لا ینالهم الله برحمة ثم یقول الائمة لشیعتهم (ادخلوا الجنة لا خوف علیکم و لا أنتم تحزنون ثم نادی أصحاب النار اصحاب الجنة أن أفیضوا علینا من الماء أو مما ررقکم الله) (1)
و عن البحرانی ایضا اعلی الله مقامه الشریف عن بشر بن حبیب عن ابی عبدالله علیه السلام انه سئل عن قول الله عزوجل (و بینهما حجاب و علی الاعراف رجال) قال:
سور بین الجنة و النار علیه محمد صلی الله علیه و آله و سلم و علی و الحسن و الحسین و فاطمة و خدیجة الکبری، فینادون این محبونا این شیعتنا فیقبلون الیهم فیعرفونهم بأسمائهم و اسماء ابائهم، و ذلک قوله عزوجل کلا بسیماهم أی بأسمائهم فیأخذون بأیدیهم فیجوزون بهم الصراط و یدخلون الجنة (2)
و ذکره المجلسی فراجع (3)
و ایضا ذکره العالم الجلیل الشیخ حسن الحلی فراجع (4)
و السید شرف الدین علی الحسینی قدس سره (5)
و لا یقال ان الروایات المتقدمة لم یذکر فیهما خدیجة و ذکر غیرها فتکون معارضة مع هذا الخبر.
فانه یقال: لا تعارض بین المثبتات فان الطائفة الاولی تثبت شیء و هذا الخبر یثبت شیء آخر، و لیس ینفی حتی یکون معارض کما لو قال المولی جعل الماء طهورا، ثم قال: جعل ماء البحر طهورا، فلا تعارض لانه التناقض کما تقدم مفصلا معنی التعارض فراجع فی کیفیظ حملها بفاطمة علیهاالسلام.
1) البرهان: ج 2 ص 19.
2) غایة المرام: ص 355 دار القاموس ب.
3) البحار: ج 24 ص 255.
4) مختصر بصائر الدرجات: ص 53 ط الرسول المصطفی قم.
5) تأویل الایات الطاهرة: ج 1 ص176 مؤسسة الامام المهدی قم.