ذکر السید المتبحر العلامة هاشم البحرانی قدس سره عن طریق المخالفین عن ابن عباس قال:
قوله عزوجل: و ما یستوی الاعمی و البصیر.
قال: الاعمی أبوجهل و البصیر أمیرالمؤمنین علیه السلام.
و لا الظلمات و لا النور، فالظلمات أبوجهل و النور أمیرالمؤمنین علیه السلام.
و لا الظل و لا الحرور، و الظل ظل لامیرالمؤمنین علیه السلام فی الجنة و لا الحرور یعنی جهنم لابی جهل.
ثم جمعهم جیمعا، فقال: و ما یستوی الاحیاء و لا الاموات فالاحیاء علی و حمزة و جعفر و الحسن و الحسین و فاطمة و خدیجة علیهم السلام، و الاموات کفار
مکة (1)
و ذکره فی تفسیر کنز الدقائق فی سورة فاطر، فراجع.
و عن الحاکم الحسکانی الحنفی عن ابی سعید فی قوله تعالی «هب لنا» الایة.
قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم: قلت: یا جبرئیل من ازواجنا؟
قال: خدیجة.
قال: من ذریاتنا.
قال: فاطمة و «قرة عین«.
قال: الحسن و الحسین.
قال: «و اجعلنا للمتقین اماما«
قال: علی علیه السلام (2)
و ذکره المجلسی (3)
و عن الحکیم الفیض الکاشانی قدس سره و فسر ایضا بالنبوة و بالقرآن و بخدیجة رضی الله عنها فان جمیع اولاده صلی الله علیه و آله و سلم منها سوی ابراهیم (4)
و مراده و فسر أیضا یعنی الکوثر
و فی تفسیر القمی قدس سره سورة الفرقان (ازواجنا) خدیجة.
أقول: لا منافاة مع بعض التفاسیر مع ان الکوثر فاطمة علیهاالسلام و ذریتها لان هذه الروایات فی مقام بیان مصادیق و افراد هذه الایة المبارکة و لیس فی مقام مفهوم الایة حتی یلزم التعارض بین هذه الاخبار المفسرة للایة و هذا له نظائر کثیرة فی الروایات المفسرة للکتاب المجید و التفصیل موکول المحله فلاحظ.
و عن الصدوق اعلی الله مقامه الشریف عن ابن عباس قال: سألته عن قول الله عزوجل «الم یجدک یتیما فآوی«.
قال: انما سمی یتیما لانه لم یکن له نظیر علی وجه الارض من الاولین و لا من الاخرین. فقال الله عزوجل ممتنا علیه بنعمته (الم یجدک یتیما) ای وحیدا لا نظیر لک (فاوی) الیک الناس و عرفهم فضلک حتی عرفوک (و وجدک عائلا) یقول فقیرا عند قومک یقولون لا مال لک فأغناک الله بمال خدیجة… (5)
و قریب منه ذکر الفقیه الراوندی (6)
و کذلک المرحوم المجلسی قدس سره (7) و المحدث فرات الکوفی (8)
و عن المجلسی قدس سره عن جابر بن عبدالله رضی الله عنه عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال:
قوله عزوجل: (و مزاجه من تسنیم) قال:
هو اشرف شراب فی الجنة یشربه محمد و آله محمد صلی الله علیه و آله و سلم و هم المقربون.
السابقون: رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و علی بن ابی طالب و الائمة و فاطمة و خدیجة صلوات الله علیهم و ذریتهم الذین اتبعوهم بأیمان یتسنم علیهم من أعالی دورهم (9)
و قریب منه فی تاویل الایات سورة المطففین.
و عن علی بن ابراهیم بن هاشم قدس سره (السابقون السابقون اولئک المقربون) رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم و خدیجة و علی بن ابی طالب و ذریاتهم تلحق بهم یقول الله عزوجل (ألحقنا بهم ذریتهم) و المقربون یشربون من تسنیم بحتا صرفا و سائر المؤمنین ممزوجا (10)
و عن المجلسی رحمه الله تعالی قوله تعالی (فاعلم انه لا اله الا الله و استغفر لذنبک و للمؤمنین) و هم علی صلوات الله علیه و اصحابه (و المؤمنات) و هی خدیجة و صویحباتها… (11)
و عن شیخ الطائفة الطوسی أعلی الله مقامه الشریف (و اصطفاک علی نساء العالمین) قال الحسن و ابن جریح علی عالمی زمانها و هو قول ابی جعفر علیه السلام لأن فاطمة سیدة نساء العالمین.
و روی عن النبی انه قال: فضلت خدیجة علی نساء امتی کما فضلت مریم علی نساء العالمین (12)
و ذکره فی مجمع البیان سورة آل عمران.
و عن الزمخشری و عن النبی کمل من الرجال کثیر و لم یکمل من النساء الا اربع: آسیة بنت مزاحم امرأة فرعون و مریم بنت عمران و خدیجة بنت خویلد و فاطمة بنت محمد صلی الله علیه و آله و سلم… (13)
و عن البغوی خیر نسائها مریم بنت عمران و خیر نسائها خدیجة رضی الله عنهما (14)
و عن الالوسی: عن ابن عباس عن النبی صلی الله علیه وآله و سلم قال: اربع نسوة سادات عالمهن مریم بنت عمران و اسیة بنت مزاحم و خدیجة بنت خویلد و فاطمة بنت محمد صلی الله علیه و آله و سلم و افضلهن عالما فاطمة (15)
و عن القرطبی: عن ابن عباس عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم افضل نساء اهل الجنة خدیجة بنت خویلد و فاطمة بنت محمد صلی الله علیه و آله و سلم و مریم بنت عمران و آسیة
بنت مزاحم (16)
و عن ابن کثیر عن علی بن ابی طالب علیه السلام قال: سمعت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم خیر نسائها مریم بنت عمران و خیر نسائها خدیجة بنت خویلد (17)
و عن الرازی: روی انه علیه الصلاة و السلام قال: حسبک من نساء العالمین اربع: مریم و آسیة امرأة فرعون و خدیجة و فاطمة علیهم السلام، قیل: دل علی ان هؤلاء الاربع افضل من النساء (18)
و ذکره فی تفسیر الخازن (19)
و غیر ذلک من الکثیر فی کتب التفسیر فی سورة آل عمران (اصطفاک علی نساء العالمین(.
1) البرهان: ج 3 ص 361 دار التفسیر قم.
2) شواهد التنزیل: ج 1 ص 416 الاعلمی ب. و تاویل الایات الطاهرة: ج 1 ص 385.
3) البحار: ج 66 ص263 ب.
4) علم الیقین فی أصول الدین: ج 2 ص 986 دار البلاغة ب.
5) معانی الاخبار: ص 53 جماعة المقدرسین قم. و فی بعض النسخ (سئل(.
6) الخرائج و الجرائح: ج 3 ص 1045 مؤسسة الامام المهدی قم.
7) البحار: ج 16 ص 142 ب.
8) تفسیر فرات: ص 569 وزارة الارشاد.
9) البحار: ج 24 ص 3 ب.
10) تفسیر القمی: ج 32 ص 439 دار الدور ب.
11) البحار: ج 24 ص 321 ب.
12) التبیان فی تفسیر القرآن، ج 2 ص 456.
13) الکشاف: ج 4 ص 573.
14) معالم التنزیل: ج 1 ص 464 دار الفکر ب.
15) روح المعانی: ج 3 ص 155 دار احیاء التراث العربی ب.
16) تفسیر القرطبی: ج 2 ص 1325 القاهرة مصر.
17) تفسیر القرآن العظیم: ج 1 ص 312 دار القلم.
18) التفسیرالکبیر: ج 3 ص 218 دار احیاء التراث العربی ب.
19) تفسیر الخازن: ج 1 ص 234 دار المعرفة ب.