جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی اسلامها

زمان مطالعه: 11 دقیقه

و من أهم فضائلها أنها علیهاالسلام أول من أمنت بالرسول صلی الله علیه و آله و سلم.

قال المجلسی قدس سره: انها سبقت الناس کافة وهو مشهور (1)

أقول: فیه تأمل واشکال، وقبل تحقیق المطلب لابد أن نقدم مقدمة و هی أنه قد ثبت فی محله فی علم الکلام والاعتقادات أن الامام و المعصوم علیه السلام لا بد أن یکون أفضل الناس وهذه اللابدیة شرعیة وعقلیة.

قال المجلسی الثانی قدس سره: «اعلم أن ما ذکره رحمه الله من فضل نبینا وأئمتنا صلوات الله علیهم علی جمیع المخلوقات وکون أئمتنا أفضل من سائر الأنبیاء هو الذی لا یرتاب فیه من تتبع أخبارهم علیهم السلام علی وجه الاذعان والیقین

و الأخبار فی ذلک أکثر من أن تحصی» (2)

وقال الصدوق قدس سره فی کتاب الاعتقادات: ویجب أن یعتقد أن الله عزوجل لم یخلق خلقاً أفضل من محمد صلی الله علیه و آله و سلم و الأئمة علیهم السلام (3)

وقال العلامة الحلی فی کشف المراد: الامام یجب أن یکون أفضل من رعیته لأنه اما أن یکون مساویاً لهم أو أنقص منهم أو أفضل والثالث هو المطلوب والأول محال لأنه مع التساوی یستحیل ترجیحه علی غیره بالامامة والثانی أیضاً محال لأن المفضول یقبح عقلاً تقدیمه علی الفاضل… (4)

وقال العلامة أیضاً: انه علیه السلام أفضل الناس بعد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم… (5)

وقال السید المرتضی: الامام یجب أن یکون أفضل من رعیته فی الثواب والعلوم وسائر ضروب الفضل المتعلقة بالدین (6)

وذکر الشیخ الطوسی قدس سره: یجب أن یکون أفضل منهم بمعنی أنه أکثر ثواباً عندالله تعالی (7) و غیرهم مما هو مسطور فی محله، وهذه الکبری الکلامیة برهانیة و عقلیة، لما عرفت بقبح تقدیم المفضول علی الفاضل فلابد لنا من

المحافظة علی هذه القاعدة الکلامیة القطعیة والضروریة فی المذهب الشیعی أعلی الله براهینه، فاذا کان هناک شیء من روایة أو غیر ذلک یحاول المس من هذه القاعدة العقلیة الضروریة والشرعیة فلا بد من طرحه وتأویله وهذه اللابدیة عقلیة وبعبارة مختصرة وواضحة هذاأصل کلامی عقلی اعتقادی ولابد من التحفظ علیه مهما کلف الأمر.

اذا عرفت ذلک فنقول: اذا سلمنا ما یقوله المجلسی وغیره کالأربلی قدس سرهما فهذا معناه أن خدیجة علیهاالسلام سبقت الامام والمعصوم علیه السلام فی الدخول فی الاسلام وکان علیه السلام متأخراً عنها و هذا یستوجب أن تکون أفضل منه فی هذا المورد فقط وهو الدخول فی الاسلام لأن معنی الأفضلیة هو المسابقة الی هذا الفعل وبعبارة واضحة نفس السبق یکون فضیلة للسابق علی غیره وبعبارة أخری ان مسألة فضل السابق علی المسبوق برهانیة اذ السابق عندما یدخل فی الاسلام سوف یحصل علی ثواب کثیر مضافاً الی قیامه بواجبات الاسلام یحصل له ثواب أیضاً مع أن المتأخر بعد والی الآن لم یحصل علی هذا الثواب، ففی هذا الآن وفی هذا الزمان السابق له ثواب وهذا لیس له فمناه هذا أفضل من ذلک فی هذا الوقت، فاذا دخل فی الاسلام حینئذ یحصل الثواب وعند قیامه بالواجبات الاسلامیة یحصل أیضاً علی الثواب ولکن مع المقارنة و المقایسة بینهما یکون الأول أکثر ثواباً من الثانی لقیام الأول بأعمال و واجبات اسلامیة کثیرة وأکثر من الثانی المتأخر فالأول أکثر ثواباً مثلاً.

لو فرضنا ان ثواب الدخول فی الاسلام له مائة حسنة واتیان الفعل الکذائی والواجب الفلانی له کذلک حسنة فالاول له مائتا حسنة وأما الثانی الآن له مائة حسنة فقط وهکذا فی بقیة الأفعال والأزمان دائماً یکون الأول متقدماً علی الثانی فعلی هذا یلزم أن تکون خدیجة علیهاالسلام أکثر ثواباً وأفضل من الأمیر علیه السلام وهذا باطل عقلاً و شرعاً لما تقدم فی المقدمة ولا وجه للاعادة.

ان قلت: لا ملازمة بین الأمرین یمکن أن یکون هذا أسبق من غیره فی هذا الفعل والعمل ولکن المسبوق أفضل منه عملاً وعلماً وغیر ذلک من الصفات الحمیدة.

قلت: هذا یتصور فی غیر المعصوم وأما فیه یکون محالاً لما تقدم فی المقدمة من انه یلزم أن یکون المعصوم أکثر الناس ثواباً وهذا معنی الأفضلیة کما تقدم من الشیخ الطوسی قدس سره واذا سبقه غیره لا یکون أکثر ثواباً فالالتزام بهذا القول فی خصوص المورد لا یمکن لعدم امکان تخصیص الأحکام العقلیة ورفع الید عن الکلیة بالکلیة لا یعقل. و لا یقال: لا مانع منه لعدم امامته علیه السلام فی هذاالزمان. قلت: بل امامته فی هذا الزمان کما دلت علیه الروایات وبیعة خدیجة له علیه السلام کما یأتی الکلام حولها وثانیاً ما یقال من حیث عصمته علیه السلام.

مضافاً لهذا کله وجود النص علی أن السابق أفضل من المسبوق کتاباً و سنة أما الأول قوله تعالی فی سورة الواقعة (والسابقون السابقون) وذکر الشیخ الطوسی فی التبیان: السابقون للاسلام.

وأما الثانی ما رواه سلیم بن قیس الهلالی (8): قال: صعد علی علیه السلام المنبر

فی صفین فی عسکره وجمع الناس ومن بحضرته من النواحی و المهاجرین و الأنصار ثم حمدالله وأثنی علیه ثم قال: معاشر الناس ان مناقبی أکثر من أن تحصی وبعد ما أنزل الله فی کتابه من ذلک وما قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أکتفی بها عن جمیع مناقبی و فضلی، أتعلمون أن الله فضل فی کتابه الناطق السیاق الی الاسلام فی غیر آیة من کتابه علی المسبوق وأنه لم یسبقنی الی الله ورسوله أحد من الأمة؟

قالوا: نعم.

قال أنشدکم الله سئل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم عن قوله (و السابقون السابقون – أولئک المقربون) فقال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: أنزلهما الله فی الأنبیاء وأوصیائهم وأنا أفضل أنبیاء الله و رسله ووصیه علی بن أبی طالب أفضل الأوصیاء… (9)

فالمستفاد من هذه الروایة تفضیل السابق علی المسبوق بالنصوصیة وثانیاً أنه علیه السلام یصرح لم یسبقنی أحد من الأمة وقطعاً خدیجة منهالدخول جمیع البشر حتی الأطفال فضلاً عن النساء فی الأمة.

وارادة الرجال فقط من الأمة خلاف الظاهر ویحتاج الی القرینة و اطلاق اللفظ محکم أیضاً مضافاً لهذا کله توجد نصوص کثیرة أذکر القلیل والمهم منها وفیها تصریح أنه علیه السلام هو السابق:

قال أمیرالمؤمنین علیه السلام:

أترانی اکذب علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم؟! والله لأنا أول من صدقه فلا أکون أول من کذب علیه (10)

وفی النهج أیضاً: من أکذب أعلی الله؟ فأنا أول من آمن به! أم علی نبیه فأنا أول من صدقه..(11)

وقال علیه السلام: لا اله الا الله انی أول مؤمن بک یا رسول الله (12)

وذکر ابن أبی الحدید عن الامام الحسن علیه السلام: «وأنشدکم الله هل تعلمون أنه أول الناس ایماناً وأنک یا معاویة وأباک من المؤلفة قلوبهم تسرون الکفر؟» (13)

وذکر المحب الطبری فی ذخائر العقبی عن سلمان قال: أول هذه الأمة وروداً علی نبیها الحوض أولها اسلاماً علی بن أبی طالب (14)

فیقع التعارض مع تلک النصوص الدالة علی أن خدیجة أول من أسلمت ولا یخفی أن نهج البلاغة مما تسالم عند العلماء بأنه مقطوع الصدور من الامام علیه السلام الا ما شذ وندر والتحقیق موکول لمحل آخر فعلی هذا فلا تعارض

للقطع بصدور هذه الروایات عن الامام علیه السلام بخلاف تلک الروایات.

وبعبارة واضحة: یدخل المقام فی کبری تعارض القطعی مع الدلیل الظنی وحقق فی محله أنه لا تعارض فی هذه الصورة.

وبالجملة الصادر من الامام علیه السلام لا یتصور فیه شیء الا الحجیة و الکشف عن الواقع فعلی هذا یحکم بکذب الثانی أو خطأه.

ولو تنزلنا عن جمیع ذلک وسلمنا هذه الشهرة من المجلسی قدس سره أیضاً لا یمکن ولا یعقل العمل بها لما تقدم أن کلما خالف العقل القطعی یرد علمه الی أهله أو نؤوله والا یلزم انخرام القاعدة المتقدمة مفصلاً ولا أحد من الشیعة یقبل هذا فضلاً عن المرحوم المجلسی قدس سره.

مضافاً لهذا کله لا اشکال بحسب النصوص أن الرسول صلی الله علیه و آله و سلم منذ القدم یعلم أن علیاً علیه السلام وزیره وخلیفته من بعده.

وبعبارة أخری المستفاد من الأخبار أن الرسالة والامامة متلازمتان من الأول ولا یمکن أن یفترقا (15) فعلی هذا.

ان الرسول صلی الله علیه و آله و سلم یخبر أولاً ویدعو نائبه وخلیفته فی هذا الأمر العظیم أو یدعو زوجته التی لا ربط لها فی هذا الأمر الا الدخول فیه والظاهر بحسب الارتکاز عند العقل وعند العقلاء والعرف هو أن یخبر نائبه ولذا نری فی سیر الملوک والرؤساء أن الرئیس اذا أراد أن یخبر بأمر عظیم یخبر نائبه

لا زوجته وان کان هذا المقال مع المطلب بینهما بون بعید.

هذا تمام الکلام فی الاشکالات علی هذه الدعوی.

واما نفس الدعوی فقد ذکرنا فیها تأمل.

ووجه التأمل انه ما هو المراد من المشهور هل عند اهل السیر والتاریخ من اهل العامة هذا هو المراد فهذا لا اثر له وان کان حقاً والأمر کذلک وکما یقول قدس سره.

فعند المراجعة الی کتبهم نری هذا المدعی ولکن لاقیمة له اصلاً و التفصیل موکول لمحل آخر وان کان مراده من المشهور عند اصحابنا رضوان الله علیهم فهذا ممنوع.

فقد ذکر المحدث القمی فی تفسیره (ان النبوة نزلت علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یوم الاثنین واسلم علی یوم الثلاثاء ثم اسلمت خدیجة (16)

وذکر هذا الکلام فی البحار (17)

وعن العلامة الحلی قدس سره ما جاءت به الأخبار فی تقدم ایمانه بالله ورسوله وسبقه به کافة المکلفین من الانام (18) وذکر عینه الشیخ المفید فراجع (19)

وذکر ابن آشوب استفاضت الروایة ان اول من اسلم علی ثم خدیجة ثم

جعفر (20)

فمع هذه الاقوال من هؤلاء الأعاظم کیف نقول المشهور کذا واذا کان مراده من المشهور الشهرة الروائیة وان کان بعیداً. فهذا الاحتمال أیضاً ممنوع وحیث ان الکتاب لیس من المطولات أحیل القاریء الکریم الی کتاب الغدیر للعلامة المجاهد الأمینی رضوان الله تعالی علیه حیث جمع الروایات الکثیرة والمتواترة من العامة فراجع الغدیر (ج 3 ص 220 دار الکتاب العربی ب) وراجع کتاب ترجمة الامام علی من تاریخ دمشق (ج 1 ص 52) وراجع فهرس ملحقات احقاق الحق (ص 72) فی مادة (أول) تجد حوالی (81) محدثاً من العامة قد رووا انه علیه السلام اول من اسلم. ویؤید المدعی نفس المجلسی حیث ذکر (اول من آمن الامام ثم خدیجة ثم جعفر فراجع کلامه (21) ویؤید المدعی ایضاً ان السید الامین قدس سره قال (والاعتبار یقضی بأن لا یتقدم اسلامها لانها وان کانت زوجته لم تکن اشد خلطة به من علی ولا اطوع له منه ولم یکن لیؤخر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم دعوته لعلی الی الاسلام الی ان قال رحمه الله: دلیل روایة تقدم اسلامها کانت ممن لم یترکوا وسیلة للغض من علی الا توسلوا بها) (22) ویؤید المدعی أیضاً ما ذکره السیوطی وقیل أول من أسلم علی (23) ویؤید المدعی ایضاً ما ذکره فی حلیة الابرار: قلت الروایات من المؤالف والمخالف متواترة ان امیرالمؤمنین علیه السلام هو أول من أسلم خصوصاً الروایات عن أهل البیت فانها متفقة علی انه أول من اسلم علی سبیل الاطلاق ولم یستثن فیها خدیجة فی کل ما وقفت علیه من روایات أهل البیت وهو أیضاً کثیر فی روایات المخالفین… (24) ولهذا أشار الحمیری (ر(: من فضله انه قد کان أول من صلی وآمن بالرحمن اذ کفروا.

واما الاخبار الدالة علی اسلامها علیهاالسلام فهی کثیرة نذکر المختصر منها:

ذکر المرحوم المجلسی قدس سره: وروی انه نزل جبرئیل علی جیاد أصفر والنبی صلی الله علیه و آله و سلم بین علی علیه السلام وجعفر فجلس جبرئیل عند رأسه ومیکائیل عند رجله ولم ینبهاه اعظاماً له.

فقال میکائیل الی أیهم بعثت؟

قال الی الاوسط.

فلما انتبه ادی الیه جبرئیل الرسالة عن الله تعالی.

فلما نهض جبرئیل لیقوم اخذ رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بثوبه ثم قال:

ما اسمک؟

قال جبرئیل ثم نهض النبی صلی الله علیه و آله و سلم لیلحق بقومه فما مر بشجرة ولا مدرة الاسلمت علیه وهنأته ثم کان جبرئیل یأتیه ولا یدنو منه الا بعد ان یستأذن علیه فأتاه یوماً وهو باعلی مکة فغمز بعقبه بناحیة الوادی فانفجر عین فتوضأ جبرئیل وتطهر الرسول ثم صلی الظهر وهی اول صلاة فرضها الله عزوجل وصلی امیرالمؤمنین علیه السلام مع النبی صلی الله علیه وآله و سلم و رجع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من یومه الی خدیجة فأخبرها فتوضأت وصلت صلاة العصر من ذلک الیوم (25) وذکره المؤرخ المسعودی (26)

وذکره المحدث البحرانی قدس سره فراجع (27)

وعن أمین الاسلام الطبرسی قدس سره ان النبی صلی الله علیه و آله و سلم لما اتی له سبع وثلاثون سنة کان یری فی قومه کأن آتیا اتاه فیقول یا رسول الله فینکر ذلک فلما طال علیه الامر وکان بین الجبال یرعی غنماً لابی طالب فنظر الی شخص یقول له یا رسول الله.

فقال له من انت.

قال: جبرئیل ارسلنی الله الیک لیتخذک رسولا.

فاخبر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم خدیجة بذلک وکانت خدیجة قد انتهی الیها خبر الیهودی وخبر بحیراء وما حدثت به آمنة امه فقالت:

یا محمد صلی الله علیه و آله و سلم انی لارجو ان تکون کذلک.

وکان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یکتم ذلک فنزل علیه جبرئیل علیه السلام وأنزل علیه ماء من السماء فقال یا محمد قم توضأ للصلاة فعلمه جبرئیل الوضوء علی الوجه والیدین من المرفق ومسح الرأس والرجلین الی الکعبین وعلمه السجود والرکوع فلما تم له صلی الله علیه و آله و سلم اربعون سنة امره بالصلاة وعلمه حدودها ولم ینزل علیه أوقاتها.

کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یصلی رکعتین رکعین فی کل وقت وکان علی بن ابی طالب یألفه ویکون معه فی مجیئه وذهابه لا یفارقه.

فدخل علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم وهو یصلی فلما نظر الیه یصلی قال: یا ابا القاسم ما هذا؟ قال: هذه الصلاة التی امرنی الله بها.

فدعاه الی الاسلام فاسلم وصلی معه واسلمت خدیجة.

فکان لا یصلی الا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم وعلی وخدیجة علیهم السلام خلفه…(28)

أقول: ربما یقال ان فی هذا الخبر منافاة وتعارضاً بین الصدر والذیل فان فی الصدر ان جبرئیل علیه السلام نزل علی الرسول صلی الله علیه و آله و سلم وهو اخبر خدیجة علیهاالسلام وقالت له انی لارجو ان تکون کذلک والمستفاد من الذیل انه لما بلغ اربعین سنة امره بالصلاة والامام علی علیه السلام صلی واسلم ثم خدیجة فهذا معارض مع الصدر.

فانه یقال لا منافاة بینهما فان الصدر یستفاد منه ان جبرئیل علیه السلام اخبره فقط بذلک ومن دون الزام وکان عمره سبعة وثلاثون سنة وفی الذیل ان الاخبار کان بنحو الالزام والامر وکان عمره اربعین سنة فأین التعارض فانه یشترط ان یکون فی التنافی الموضوع واحداً وهنا متعدد مرة فی الثلاثین سنة ومرة فی الاربعین سنة وفی الاربعین بنحو الالزام و فی الثلاثین لا یکون کذلک.

فلا منافاة بینهما هذا اولاً.

وثانیاً اذا کان الصدر یدل علی ان البعثة بنحو الالزام فلماذا لم یدع

الرسول زوجته وهی اقرب الناس الیه ولماذا لم تسلم وبینما نری فی الذیل ان الرسول دعی الامیر علیه السلام للاسلام مضافاً لهذا کله ان النصوص قد تواترت انه صلی الله علیه و آله و سلم أرسل بنحو فی الاربعین من عمره المبارک وما کان قبله فهی مراحل من المراحل التی تقدمت الرسالة والنبوة ویدل علی هذا نصوص کثیرة فراجع البحار و غیره.

قال المرحوم الرواندی قدس سره: ذکر علی بن ابراهیم بن هاشم وهو من اجل رواه اصحابنا: ان النبی صلی الله علیه و آله و سلم لما اتی له سبع وثلاثون سنة کان یری فی نومه کأن آتیا اتاه فیقول یا رسول الله و کان بین الجبال یرعی غنما فنظر الی شخص یقول له یا رسول الله.

فقال من انت.

قال انا جبرئیل ارسلنی الله الیک لیتخذک رسولا.

وکان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یکتم ذلک فانزل جبرئیل بماء من السماء.

فقال: یا محمد صلی الله علیه و آله و سلم قم فتوض، فعلمه جبرئیل الوضوء علی الوجه والیدین من المرفق ومسح الرأس والرجلین الی الکعبین، وعلمه الرکوع والسجود.

فدخل علی علیه السلام علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و هو یصلی- هذا لما تم له صلی الله علیه و آله و سلم اربعون سنة- فلما نظر الیه یصلی.

قال: یا اباالقاسم ما هذا؟

قال: هذا الصلاة التی امرنی الله بها.

فدعاه الی الاسلام، فأسلم و صلی مه و اسلمت خدیجة.

فکان لا یصلی الا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و علی صلوات الله علیهم و خدیجة خلفه.

فلما اتی کذلک ایام دخل ابوطالب الی منزل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و معه جعفر فنظر الی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و علی بجنبه یصلیان فقال لجعفر یا جعفر صل جناح ابن عمک فوقف جعفر بن ابی طالب من الجانب الاخر.

ثم خرج رسول الله الی بعض اسواق العرب فرای زیدا فاشتراه لخدیجة و وجده غلاما کیسا فلما تزوجها و هبته له فلما نبیء رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم اسلم زیداً ایضاً فکان یصلی خلف رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علی وجعفر وزید وخدیجة (29)

وذکره البحرانی قدس سره (30)

ذکر السیدالاجل العابد ابن طاووس قدس سره عن ابن عباس قال:

کان رسول الله لا یزال یسمع الصوت قبل ان یوحی الیه فیذعر منه فیشکو ذلک الی خدیجة فتقول ابشر فانه لن یصنع بک الا خیراً.

قال: فبینا رسول الله ذات یوم قد خرج فذهب مع الناس نحو حراء وقد صنعت له خدیجة طعاماً فارسلت فی طلبه فلم تجده فطلبته فی بیت اعمامه وعند اخواله فلم تجده اذ اتاها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم متغیراً وجهه فظنت خدیجة انه غبار علی وجهه فجعلت تمسح الغبار عن وجهه فلم یذهب فاذا هو کسوف

فقالت: مالک یابن عبدالله.

قال: اریتک الذی اخبرتک انی اسمعه قد والله بذلک الیوم انا قائم علی حراء اذا اتانی ات فقال: ابشر یامحمد فانی جبرئیل وانت رسول هذه الامة ثم اخرج قطعة خط.

فقال لی اقراه.

قلت والله ما قرأت کتاباً قط وانی لامی.

قال فغننی غنة ثم اقلع عنی.

قال اقرء قلت والله ما قرأت قط ولا ادری شیئاً اقرأه فقال:

اقرأ باسم ربک الذی خلق خلق الانسان من علق حتی بلغ الی قوله علم الانسان ما لم یعلم.

حتی انتهی الی هذا یومئذ.

قال: انزل فنزل بی عن الجبل الی قرار الارض فأجلسنی علی درنوک علیه ثوبان اخضران ثم ضرب برجله الارض فخرجت عین فتوضأ منها و قال لی: توضأ فتوضأت.

ثم قام فصلی وصلیت معه رکعتین، ثم قال هکذا الصلاة یا محمد، ثم انطلق.

فقالت له خدیجة: الم اخبرک ان ربک لا یصنع بک الا خیراً ثم انطلقت الی عداس الراهب وهو غلام شیبة ابن ربیعة فقال لها حین رآها مالک یا سیدة نساء قریش وکانت تسمی بهذا الاسم.

قالت: أنشدک الله یا عداس هل سمعت فیاسمعت بجبرئیل.

فقال عداس الراهب: مالک ولجبرئیل تذکرینه بهذا البلد فذکرت له ما اخبرها رسول الله.

فقال: نعم انه لرسول الله.

ثم انطلقت الی ورقة بن نوفل بن اسد وهو ابن عمها لها وقد کان ورقة ابن نوفل طلب الدین وخالف دین قومه ودخل فی النصرانیة قبل این یبعث رسول الله فسألته عن خبر جبرئیل.

فقال لها: وما ذاک.

فذکرت له الذی کان من امر النبی.

فقال لها: والله لئن کانت رجلا جبرئیل استقرتا علی الارض لقد نزل علی خیر خلق الله ارسلی محمداً صلی الله علیه و آله وسلم الی.

فوجهت الیه فأرسلته فاتاه فقال له ورقة:

والله لئن بعثت لا القانی الله عذراً لنصرتک فمات قبل ان یدعوا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و لم یدرکه… (31)

وهناک الکثیر من النصوص تدل علی اسلامها ترکناها للاختصار.


1) البحار 16 / 7.

2) البحار 26 / 297.

3) الاعتقادات ص 67.

4) کشف المراد ص 366.

5) الباب الحادی عشر ص 91.

6) الشافی فی الامامة 2 / 41.

7) تلخیص الشافعی 1 / 199.

8) لقد حققنا صحة واعتبار الکتاب تبعاً للمشهور فی کتابنا المخطوط فاطمة الزهراء، ولذا ترکنا هذه الجهة هنا، نسأله بحق الزهراء أن یوفقنا لنشر کتابها.

9) کتاب سلیم بن قیس 2 / 757، الهادی- قم.

10) نهج البلاغة لابن أبی الحدید 1 / 207، احیاء التراث العربی- بیروت.

11) نهج البلاغة صبحی صالح ص 105، دار الأسوة.

12) المصدر السابق ص 408، الأسوة.

13) 2 / 102.

14) ص 58.

15) راجع حلیة الأبرار للبحرانی 1 / 66.

16) تفسیر القمی: ج 1 ص 408 سورة الحجر.

17) بحارالانوار: ج 22 ص 272.

18) المستجاد من کتاب الارشاد: ص 31 ضمن مجموعة نفیسة ط المرعشی.

19) الارشاد: ص 20 مکتبة بصیرتی.

20) المناقب: ج 1 ص 288. ط النجف العراق.

21) البحار: ج 66 ص 102.

22) أعیان الشیعة: ج 6 ص 311 دار التعارف بیروت.

23) تاریخ الخلفاء: ص 51 دار صادر بیروت.

24) ج 1 ص 242 دار الکتب العلمیة قم.

25) البحار: ج 18 ص 196.

26) اثبات الوصیة للامام علی بن ابی طالب علیه السلام: ص 115 انصاریان.

27) حلیة الابرار: ج 1 ص 70 مؤسسة المعارف الاسلامیة، قم.

28) اعلام الوری: ج 1 ص 102.

29) قصص الانبیاء: ص 315 الهادی قم.

30) حلیة الابرار: ج 1 ص 68 مؤسسة المعارف الاسلامیة.

31) سعد السعود: ص 214 ط الشریف الرضی.