جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

جبرئیل یبلغ السلام من الله تعالی لخدیجة

زمان مطالعه: 4 دقیقه

عن العیاشی قدس سره عن زرارة وحمران ومحمد بن مسلم عن أبی جعفر علیه السلام قال: حدث أبوسعید الخدری أن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال:

ان جبرئیل علیه السلام قال لی لیلة أسری بی وحین رجعت.

فقلت: یا جبرئیل هل لک من حاجة؟

قال: حاجتی أن تقرأ علی خدیجة من الله ومنی السلام وحدثنا عند ذلک أنها قالت حین لقیها نبی الله صلی الله علیه و آله و سلم فقال لها الذی قال جبرئیل.

فقالت: ان الله هو السلام ومنه السلام و الیه السلام وعلی جبرئیل السلام (1) وذکره المجلسی قدس سره (2)

وعن المحدث المجلسی: وروی أن جبرئیل أتی النبی صلی الله علیه و آله وسلم فسأل عن

خدیجة فلم یجدها.

فقال: اذا جاءت فأخبرها أن ربها یقرؤها السلام (3)

وذکره المحدث الکنجی الشافعی وقال: هذا حدیث صحیح رواه الحافظ مسلم بن الحجاج فی صحیحه.

وعن الکنجی عن أبی زرعة قال: سمعت أباهریرة یقول:

أتی جبرئیل النبی صلی الله علیه و آله و سلم فقال:

یا رسول الله هذه خدیجة قد أتتک معها اناء فیه أدام أو طعام أو شراب فاذا هی اتتک فاقرأ علیهاالسلام من ربها ومنی وبشرها ببیت فی الجنة من قصبة لا صخب فیه ولا نصب (4)

وذکره ابن حجر العسقلانی (5)، وابن الجوزی (6) وقال الذهبی: متفق علی صحته (7)

والمتقی الهندی ذکر ذیله وقال: رجاله ثقات (8)، وذکره ابن کثیر (9)

والخوارزمی (10)، والحافظ ابن البطریق (11) والبیهقی (12) وغیرهم.

أقول: ینبغی أن یتأمل کثیراً فی هذه الأخبار.

فنقول بلا اشکال أن لهذا السلام منشأ والا لا یصدر من الحکیم لأنه لغو فاذا کان بملاک ومنشأ ونحن لا نعلم بهذا الملاک ولکن نکشف من هذا السلام ان لهذا الفرد خصوصیة خاصة عند المولی، وبعبارة اخری من هذا السلام یعلم أفضلیة خدیجة علیهاالسلام علی غیرها حتی الرجال الا اذا ثبت بالدلیل وجود أفضل منها من النساء أو الرجال.

ان قلت ان أفضلیتها علی الرجال باطل اذ قد ورد فی بعض الأخبار أن الرجل أفضل من المرأة.

قلت: یرد علی هذاالبیان وجوه من الاشکالات والایرادات:

الایراد الأول: ان الحکم بالأفضلیة هنا حکم حیثی لا حکم فی جمیع حالات الموضوع (وهو الرجل هنا) توضیح ذلک.

أن الحکم فی القضیة الانشائیة أو القضیة الاخباریة تارة یکون ناظراً الی جمیع الحالات لهذا الموضع وهذا یفهم اما بالقرینة اللفظیة کما لو قال فی جمیع الحالات أو بالاطلاق التام بمقدمات الحکمة أو بالقرینة الحالیة.

فعلی هذا لو شککنا فی ثبوت الحکم للموضوع عند حدوث حالة

علیه یمکن التمسک فی اثباته بتکل القضیة لأن المفروض ثبوت الحکم للموضوع فی جیمع الحالات، وتارة یکون مع قطع النظر عن جمیع الحالات بحیث یکون مفاد القضیة أن الموضوع الفلانی لو خلی وطبعه ومن حیث هو حکمه کذا فلا ینافی هذا اتصاف الموضوع بضد الحکم المذکور لأجل القاسر الخارجی لأن فعلیة الحکم مقصورة علی صورة خلو الموضوع عما یمنعه عن الجریان علی مقتضی طبعه فعلی هذا لا یصح التمسک بالقضیة عند الشک فی عروض المانع وهذه تسمی قضیة حیثیة مثلاً فی الانشاءات قوله علیه السلام لحم: الغنم حلال أو لحم الدجاج حلال فان معناه لو خلی وطبعه حلال بحیث لا ینافیه عندما یقول: یحرم الغنم المغصوب أو المرطوء للانسان أو فی الاخبارات کما فی الأشکال الرجل خیر من المرأة فان معناه أن الرجل من حیث أنه رجل خیر من المرأة من حیث أنها مرأة.

فلو اتفق کون جمیع النسوة فی زمان أشرف وأفضل من الرجال لأجل الحیثیات والصفات الخارجیة لم یکن منافیاً لذلک الدلیل أی الرجل أفضل من المرأة.

وبالجملة لا تکون منافاة بینها وهذا الایراد بنحو الکبری توضیحه من المرحوم الفقیه مؤسس وزعیم الحوزة العلمیة فی قم المقدسة الشیخ الحائری طاب ثراه وأعلی الله مقامه الشریف.

الایراد الثانی: لو قطعنا النظر عن هذا وقلنا القضیة هنا فعلیة وفی جمیع الحالات وبعبارة أخری الاطلاق محکم یرد أیضاً.

أن هذا لیس حکماً عقلیاً غیر قابل للتخصیص وبعبارة واضحة لیست الأفضلیة هنا بحکم العقل حتی لا یمکن تخصیصه بل بحکم الشارع کما یدعی المستشکل فاذا کان کذلک کما قال سیدنا الأستاذ السید القمی دام ظله فی بعض تعبیراته فی مجلسه الشریف (ان باب التخصیص و التقید مفتوح بکلا مصراعیه) فنخصص هذه الکلیة بخصوص هذا الفرد و غیره ونقول: الا خدیجة سلام الله علیها ولهذا ورد بالنسبة الی الصدیقة علیهاالسلام لولا علی علیه السلام لما کان لها کفو أبداً وهذا أیضاً مخصص لهذه الکلیة کما أشرنا الیه.

الایراد الثالث: ان هذا الخبر علی فرض وجوده مخالف للوجدان وکل خبر اذا کان مخالفاً للوجدان القطعی والعقل القطعی یرد علمه الی أهله ولذا عندنا روایات متعددة تقول ان شهر رمضان لا ینقص عن الثلاثین یوماً ولکن الفقهاء ومنهم السید الخوئی قدس سره لم یعمل بها لمخالفتها للوجدان وما هو الواقع فی الخارج فلا بد من رد علمها الی أهلها وهناک شواهد أخر تدل علی المدعی والتفصیل موکول الی محله فی الفقه فراجع.

واجمال المطلب ان ابلاغ اسلام من الله تعالی لا یحصل الا الی أشخاص معدودین بعدد الأصابع کسلمان وأبوذر وعمار وأمثالهم.

وبعبارة أخری ان ابلاغ السلام لا یکون الا لمن تکون رتبته قریبة من رتبة المعصوم ونحن تفحصنا فوجدنا أن لسلمان المحمدی رضوان الله علیه هذه الفضیلة العظیمة فقد ورد فی بعض الأخبار کما فی البحار عن الرسول صلی الله علیه و اله و سلم: «یا أعرابی

أتنحی رجلاً ما حضرنی جبرئیل الا أمرنی عن ربی أن أقرأه السلام(13)..«

وربما یوجد لغیره لمن فی هذه المرتبة العظیمة والله العالم بحقائق الأمور ونعوذ به من الزلل وعلیه التوکل والتکلان.


1) تفسیر العیاشی 2 / 279.

2) البحار 16 / 7.

3) المصدر السابق ص 8.

4) کفایة الطالب ص 357.

5) الاصابة فی تمیز الصحابة 4 / 208.

6) صفة الصفوة 2 / 3.

7) سیر أعلام النبلاء 2 / 113.

8) کنز العمال 13 / 690.

9) البدایة و النهایة 13 / 127.

10) مقتل الحسین علیه السلام ص 26، مکتبة المفید- قم.

11) العمدة فی المناقب ص 391، جماعة المدرسین- قم.

12) دلائل النبوة 2 / 351، طبع بیروت.

13) 22 / 347.