ذکر صاحب البحار قدس سره: فی سنة ثمان من نبوته صلی الله علیه و آله و سلم تعاهد قریش و تقاسمت علی معاداة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و ذلک أنه لما اسلم حمزة و حمی النجاشی من عنده من المسلمین وحامی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم عمه أبوطالب و قامت بنوهاشم وبنو عبدالمطلب دونه وأبوا أن یسلموه فشا الاسلام فی القبائل واجتهد المشرکون فی اخفاء ذلک النور ویأبی الله الا أن یتم نوره فعرفت قریش أنه لا سبیل الی محمد صلی الله علیه و آله و سلم، اجتمعوا أن یکتبوا فیما بینهم علی بنی هاشم وبنی عبدالمطلب أن لا یناکحوهم ولا یبایعوهم فکتبوا صحیفة فی ذلک وکتب فیما جماعة و علقوها بالکعبة ثم عدوا علی من أسلم فأوثقوهم وأذوهم واشتد البلاء علیهم وعظمت الفتنة فیهم وزلزلوا زلزالاً شدیداً.
وأبدت قریش لبنی عبدالمطلب الجفاء وثار بینهم شر.
وقالوا: لا صلح بیننا وبینکم ولا رحم الا علی قتل هذا الصابی، فعمد أبوطالب فأدخل الشعب ابن أخیه وبنی أبیه ومن اتبعهم فدخلوا شعب أبی طالب وأذوا النبی والمؤمنین أذیاً شدیداً وضربوهم فی کل طریق وحصروهم فی شعبهم وقطعوا عنهم المارة من الأسواق.
ونادی مناد الولید بن المغیرة فی قریش: أیما رجل منهم وجدتموه عند طعام یشتریه فزیدوا علیه.
فبقوا علی ذلک ثلاث سنین حتی بلغ القوم الجهد الشدید حتی سمعوا أصوات صبیانهم یتضاعون- أی یصیحون من الجوع من وراء الشعب.
وکان المشرکون یکرهون ما فیه بنو هاشم من البلاء حتی کره عامة قریش ما أصاب بنی هاشم وأظهروا کراهیتهم لصحیفتهم القاطعة الظالمة حتی أراد رجال أن یبرؤوا منها وکان أبوطالب یخاف أن یغتالوا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لیلاً أو سراً.
وکان النبی صلی الله علیه و آله و سلم اذا أخذ مضجعه أو رقد جعله أبوطالب بینه وبین بنیه خشیة أن یقتلوه ویصبح قریش وقد سمعوا أصوات صبیان بنی هاشم من اللیل یتضاغون من الجوع فیجلسون عند الکعبة فیسأل بعضهم بعضاً فیقول الرجل لأصحابه:
کیف بات أهلک البارحة؟
فیقولون: بخیر.
فیقول: لکن اخوانکم هؤلاء الذین فی الشعب باتت صبیانهم
یتضاعفون من الجوع، فمنهم من یعجبه ما یلقی محمد صلی الله علیه و آله و سلم ورهطه ومنهم من یکره ذلک.
فأتی من قریش علی ذلک من أمرهم من بنی هاشم سنتین أو ثلاث حتی جهد القوم جهداً شدیداً لا یصل الیهم شیء الا سراً ومستخفی به.
فمن أراد صلتهم من قریش حتی روی أن حکیم بن حزام خرج یوماً و معه انسان یحمل طعاماً الی عمته خدیجة بنت خویلد وهی تحت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی الشعب اذ لقیه أبوجهل فقال: تذهب بالطعام الی بنی هاشم؟ والله لا تبرح أنت ولا طعامک حتی أفضحک عند قریش.
فقال له أبوالبختری بن هشام بن الحارث: تمنعه أن یرسل الی عمته بطعام کان لها عنده؟ فأبی أبوجهل أن یدعه فقام الیه أبوالبختری بساق بعیر فشجعه ووطئه وطئاً شدیداً وحمزة بن عبدالمطلب قریب یری ذلک و هم یکرهون أن یبلغ ذلک رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و أصحابه فیشمتوا بهم.
وحتی روی أن هشام بن عمرو بن ربیعة أخل علی بنی هاشم فی لیلة ثلاثة أجمال طعام فعلمت بذلک قریش فمشوا الیه فکلموه فی ذلک.
فقال: انی غیر عائد لشیء یخالفکم ثم عاد الثانیة فأدخل حملاً أو حملین لیلا وصادفته قریش وهموا به، فقال أبوسفیان: دعوه رجل وصل رحمه أما انی أحلف بالله لو فعلنا مثل ما فعل کان أجمل بنا ووفق الله
هشاماً للاسلام یوم الفتح (1)
وذکر قریباً منه المؤرخ الیعقوبی الا أنه قال: حتی أنفق رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ماله وأنفق أبوطالب ماله وأنفقت خدیجة بنت خویلد مالها وصاروا الی حد الضر والفاقة… (2)
وذکر أیضاً أمین الاسلام الطبرسی قدس سره قریب منه فراجع (3)
وذکره أیضاً السید الجلیل صدر الدین السید علی خان المدنی فراجع (4)
وذکر المفسر الکبیر الراوندی قدس سره قریباً مما تقدم الا أنه قال: و أنفق أبوطالب وخدیجة جمیع مالهما ولا یقدرون علی الطعام الا من موسم الی موسم فلقوا من الجوع والعری ما الله أعلم به… (5)
1) البحار 19 / 18.
2) تاریخ الیعقوبی 1 / 350، الأعلمی.
3) اعلام الوری 1 / 124، مؤسسة ال البیت علیهم السلام.
4) الدرجان الرفیعة فی طبقات الشیعة ص 46، بصیرتی – قم.
5) الخرائج والجرائح 1 / 85، مؤسسة الامام المهدی علیه السلام- قم.