جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

نصرتها للرسول

زمان مطالعه: 6 دقیقه

لقد بذلت هذه المرأة العظیمة نفسها ومالها فی سبیل نصرة هذا الدین الحنیف وهذا مما یدل علی عظمة هذه الشخصیة حیث نذرت نفسها و مالها لصاحب هذا الدین صلی الله علیه و آله و سلم فقد جاء فی الخبر: انها وهبت جمیع مالها له صلی الله علیه و آله و سلم.

ذکر المجلسی قدس سره: ثم ان خدیجة قالت لعمها ورقة: خذ هذه الأموال وسربها الی محمد صلی الله علیه و آله و سلم و قل له:

ان هذه جمیعها هدیة له و هی ملکه یتصرف فیها کیف یشاء وقل له ان مالی وعبیدی وجمیع ما أملک وما هو تحت یدی فقد وهبته لمحمد صلی الله علیه و آله و سلم اجلالاً واعظاماً له فوقف ورقة بین زمزم و المقام ونادی بأعلی صوته: یا معاشر العرب ان خدیجة تشهدکم علی أنها وهبت نفسها ومالها وعبیدها وخدمها وجمیع ما ملکت یمینها و المواشی والصداق والهدایا لمحمد صلی الله علیه و آله و سلم وجمیع ما بذل لها مقبول منه وهو هدیة منها الیه اجلالاً واعظاماً ورغبة فیه

فکونوا علیها من الشاهدین (1)

وعن المجلسی أیضاً: قال: ولما أنزل الله تعالی (فأصدع بما تؤمر و اعرض عن المشرکین) قام رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علی الصفا ونادی فی أیام الموسم: یا أیها الناس انی رسول الله رب العالمین، فرمقه الناس بأبصارهم – قالها ثلاثاً- ثم انطلق حتی أتی المروة ثم وضع یده فی أذنه ثم نادی ثلاثة بأعلی صوته: یا أیها الناس انی رسول الله- ثلاثاً- فرمقه الناس بأبصارهم ورماه أبوجهل قبحه الله بحرج فشج بین عینیه وتبعه المشرکون بالحجارة فهرب حتی أتی الجبل فاستند الی موضع یقال له: المتکأ وجاء المشرکون فی طلبه.

وجاء رجل الی علی بن أبی طالب علیه السلام وقال: یا علی قد قتل محمد، فانطلق الی منزل خدیجة رضی الله عنها فدق الباب.

فقالت خدیجة: من هذا؟

قال: أنا علی.

قالت: یی علی ما فعل محمد صلی الله علیه و آله و سلم؟

قال: لا أدری الا أن المشرکین قد رموه بالحجارة وما أدری أحی هو أم میت فأعطینی شیئاً فیه ماء وخذی معک شیئاً من هیس وانطلقی بنا نلتمس رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فانا نجده جائعاً عطشاناً.

فمضی حتی جاز الجبل وخدیجة معه.

فقال علی: یا خدیجة استبطنی الوادی حتی أستظهره، فجعل ینادی: یا محمداه! یا رسول الله! نفسی لک الفداء فی أی واد أنت ملقی؟ وجعلت خدیجة تنادی: من أحسن لی النبی المصطفی؟ من أحسن لی الربیع المرتضی؟ من أحسن لی المطرود فی الله؟ من أحسن لی أباالقاسم؟

وهبط جبرئیل علیه السلام، فلما نظر الیه النبی صلی الله علیه و آله و سلم بکی وقال: ما تری ما صنع بی قومی؛ کذبونی وطردونی وخرجوا علی.

فقال: یا محمد ناولنی یدک، فأخذ یده فأقعده علی الجبل ثم أخرج من تحت جناحه درنوکاً من درانیک الجنة منسوجاً بالدر والیاقوت وبسطه حتی جلل به جبال تهامة ثم أخذ بید رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم حتی أقعده علیه ثم قال له جبرئیل: یا محمد أترید أن تعلم کرامتک علی الله؟

قال: نعم.

قال: فادع الیک الشجرة تجبک، فدعاها فأقبلت حتی خرت بین یدیه ساجدة.

فقال: یا محمد مرها ترجع، فأمرها، فرجعت الی مکانها.

وهبط علیه اسماعیل حارس السماء الدنیا فقال: السلام علیک یا رسول الله، قد أمرنی ربی أن أطیعک أفتأمرنی أن أنثر علیهم النجم فأدقهم؟

وأقبل ملک الشمس فقال: السلام علیک یا رسول الله أتأمرنی أن

آخذ علیهم الشمس فأجمعها علی رؤوسهم فتحرقهم؟

وأقبل ملک الأرض فقال: السلام علیک یا رسول الله ان الله عزوجل قد أمرنی أن أطیعک أفتأمرنی أن آمرالأرض فتجعلهم فی بطنها کما هم علی ظهرها؟

وأقبل ملک الجبال فقال: السلام علیک یا رسول الله ان الله قد أمرنی أن أطیعک أفتأمرنی أن آمر الجبال فتنقلب علیهم فتحطمهم؟

وأقبل ملک البحار فقال: السلام علیک یا رسول الله قد أمرنی ربی أن أطیعک أفتأمرنی أن آمر البحار فتغرقهم؟

فقال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: قد أمرتم بطاعتی؟

قالوا: نعم.

فرفع رأسه الی السماء ونادی: انی لم أبعث عذاباً انما بعثت رحمة للعالمین دعونی وقومی فانهم لا یعلمون.

ونظر جبرئیل علیه السلام الی خدیجة تجول فی الوادی فقال: یا رسول الله ألا تری خدیجة قد أبکت لبکائها ملائکة السماء؟ أدعها الیک فأقرئها منی السلام وقل لها: ان الله یقرئک السلام وبشرها أن لها فی الجنة بیتا من قصب لا نصب فیه ولا صخب لؤلؤاً مکللاً بالذهب، فدعاها النبی صلی الله علیه و آله و سلم والدماء تسیل من وجهه علی الأرض وهو یمحسها ویردها.

قالت: فداک أبی وأمی دع الدمع یقع علی الأرض.

قال: أخشی أن یغضب رب الأرض علی من علیها.

فلما جن علیهم اللیل انصرفت خدیجة رضی الله عنها ورسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و علی علیه السلام ودخلت به منزلها فأقعدته علی الموضع الذی فیه الصخرة وأظلته بصخرة فوق رأسه وقامت فی وجهه تستره ببردها وأقبل المشرکون یرمونه بالحجارة فاذا جاءت من فوق رأسه صخرة وقته الصخرة واذا رموه من تحته وقته الجدران الحیط واذا رمی من بین یدیه وقته خدیجة رضی الله عنها بنفسها وجعلت تنادی: یا معشر قریش ترمی الحرة فی منزلها؟

فلما سمعوا ذلک انصرفوا عنه وأصبح رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم وغدا الی المسجد یصلی (2)

أقول: لو کانت فقط هذه الروایة فی فضلها لکفاها فضلاً حیث تضمنت هذه الروایة حبها للنبی صلی الله علیه وآله و سلم وعلو منزلتها باخبار جبرئیل علیه السلام للنبی صلی الله علیه و آله و سلم وتعریض نفسها سلام الله علیها للضرب الذی قد یؤدی للهلاک والموت فداء لسید هذاالدین الحنیف المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم فالسلام علیها یوم ولدت ویوم ماتت ویوم تبعث حیة، والسلام علی بنتها المظلومة فاطمة الزهراء أرواح العالمین لها الفداء، والسلام علی أولادها المعصومین أرواح العالمین لتراب مقدمهم الفداء، اللهم لا تفارق بیننا و بینهم طرفة عین فی الدنیا والآخرة انک أنت أرحمن الراحمین.

وقال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: ما نفعنی مال قط ما نفعنی مال خدیجة (3)

وروی أن الاسلام لم یقم الا بمالها وسیف علی بن أبی طالب، ذکره الفقیه الکبیر المامقانی وقال بأنه متواتر، فراجع (4)

وروی عن العامة قالت أم سلمة: فلما ذکرنا خدیجة بکی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و قال: وأین مثل خدیجة: صدقتنی حین کذبنی الناس وأعانتنی علی دینی ودنیای بمالها (5)

وذکره المجلسی قدس سره مفصلاً فراجع (6)

وروی أن آدم علیه السلام قال: انی لسید البشر یوم القیامة الا رجل من ذریتی نبی من الأنبیاء یقال له محمد صلی الله علیه و آله و سلم فضل علی باثنین: زوجته عاونته وکانت له عونا وکانت زوجتی علی عونا… (7)

وعن عمادالدین الطبری: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: ما نفعنی مال کمالها ورزقنی الله الولد منها (8)

وذکر العلامة الزرقانی فی شرح کلام القسطلانی: قال ابن اسحاق:

وازرته علی أمره فخفف الله بذلک عنه فکان لا یسمع شیئاً یکرهه

من رد وتکذیب الا فرج الله عنه اذا رجع الیها تثبته وتخفف عنه و تصدقه وتهون علیه أمر الناس ولهذا السبق وحسن المعروف جزاها الله سبحانه… (9) وذکر قریباً منه فی الاستیعاب (10)

وعن شیخ الطائفة الحقة الطوسی أعلی الله مقامه الشریف: قال أبوعبیدة فقلت لعبیدالله یعنی ابن أبی رافع: أو کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یجد ما ینفقه هکذا؟

فقال: انی سألت أبی عما سألتنی وکان یحدث بهذا الحدیث.

فقال: فأین یذهب بک عن مال خدیجة علیهاالسلام.

وقال: ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال:

ما نفعنی مال قط مثل ما نفعنی مال خدیجة علیهاالسلام وکان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یفک من مالها الغارم والعانی ویحمل الکل ویعطی فی النائبة ویرفد فقراء أصحابه اذ کان بمکة ویحمل من أراد منهم الهجرة وکانت قریش اذا رحلت عیرها فی الرحلتین یعنی رحلة الشتاء والصیف کانت طائفة من العیر لخدیجة وکانت أکثر قریش مالاً وکان صلی الله علیه و آله و سلم ینفق منه ما شاء فی حیاتها ثم ورثها هو وولدها بعد مماتها (11)

أقول: ثم انه کان من ضمن تلک الأموال التی وهبتها للرسول صلی الله علیه و آله و سلم

مولاها زید بن حارثة بن شراحیل الکلبی.

ذکر الفقیه والرجالی المعروف العلامة التستری قدس سره الشریف: أصاب زیداً سباء فی الجاهلیة فاشتراه حکیم بن حزام فی سوق حباشة و هی سوق بناحیة مکة کانت مجمعاً للعرب یتسوقون بها فی کل سنة، اشتراه حکیم لعمته خدیجة بنت خویلد فوهبته خدیجة للنبی صلی الله علیه و آله و سلم… (12)

أقول: هذا یخالف ما تقدم من أن الذی اشتراه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، فراجع الاخبار فی اسلام خدیجة حیث ذکر العلامة قطب الدین الراوندی ما ذکرناه ولکن لا منافاة بین الخبرین لاحتمال وقوع العقد مرتین وبعبارة أخری لا تنافی بین الاثباتین کما تقدم فراجع ولکن هنا نص صحیح سنداً رواه القمی قدس سره.

قال: حدثنی أبی عن ابن أبی عمیر عن جمیل عن أبی عبدالله علیه السلام قال: کان سبب نزول ذلک أن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لما تزوج بخدیجة بنت خویلد خرج الی سوق عکاظ فی تجارة لها ورأی زیداً یباع ورآه غلاماً کیساً حصیناً فاشتراه الخ (13)

وذکره المحدث الجلیل الخبیر الشیخ عبد علی الحویزی (14)

ولکن لیس فی هذا الخبر أن خدیجة وهبته للرسول صلی الله علیه و آله و سلم وهذا بعد

الزواج اشتراه بخلاف خبر الراوندی فانه قبل الزواج. وأما ما ذکره العلامة التستری غیر متعرض بعد الزواج أو قبله وکیف کان فلا منافاة لعدم وقوع العقد والبیع فی زمان واحد وآن واحد وکل واحد منهما مستقل فی شرائه حتی یکون غیر معقول شیء واحد یشتریه اثنان فی آن واحد استقلالاً بل الزمان متعدد فلا منافاة بین الخبرین لاحتمال وقوع العقد والشراء مرتین والله العالم بحقایق الأمور.

وذکر القاضی التستری قدس سره فی رده علی ابن حجر: وما وجدنا فی شیء من الأخبار أن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بعد تزویجه بخدیجة رضی الله عنها احتاج الی أحد من الناس فأن أهل الأثر مجمعون علی أن خدیجة کانت أیسر قریش وأکثرهم مالاً وتجارة… (15)


1) البحار 16 / 71.

2) البحار 18 / 241.

3) مستدرک سفینة البحار 3 / 30.

4) تنقیع المقال 3 / 77.

5) احقاق الحق 4 / 480.

6) البحار: 43 / 131.

7) البحار 16 / 11.

8) کامل بهائی ص 73.

9) شرح الزرقانی علی المواهب اللدنیة 1 / 238، دار المعرفة- بیروت.

10) الاستیعاب بهامش الاصابة 4 / 283، دار احیاء التراث العربی- بیروت.

11) الأمالی ص 468، مؤسسة البعثة.

12) قاموس الرجال 4 / 540، جماعة المدرسین- قم.

13) تفسیر القمی 2 / 172- طبع بیروت.

14) تفسیر نور الثقلین 4 / 235، اسماعیلیان- قم.

15) الصوارم المهرقة فی جواب الصواعق المحرقة ص 326.