جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی أولادها

زمان مطالعه: 7 دقیقه

عن ابن حزم الأندلسی: وکان لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من الولدی سوی ابراهیم وآخر اختلف فی اسمه فقیل طاهر وقیل الطیب و قیل عبدالله ماتوا صغاراً جداً.

وکان له علیه السلام من البنات: زینب أکبرهن، وتالیها رقیة، وتالیها فاطمة، وتالیها أم کلثوم، أم جمیع ولده صلی الله علیه و آله و سلم حاش ابراهیم خدیجة أم المؤمنین بنت خویلد بن أسد بن عبدالعزی بن قصی.

فأما زینب فتزوجها أبوالعاص بن الربیع بن عبدالعزی بن عبد شمس فولدت له أمامة وعلیا مات مراهقاً لا عقب لهما، وتزوج أمامة علی بن أبی طالب بعد موت فاطمة خالتها فمات عنها ولم تلد له.

ثم تزوجها بعده المغیرة بن نوفل بن الحارث بن عبدالمطلب وأسلم أبوالعاس وهاجر.

وتزوج رقیة عثمان بن عفان فولدت له عبدالله مات صغیراً ابن ستة أعوام وزوج أم کلثوم أیضاً عثمان بن عفان بعد موت أختها رقیة فماتت عنده أیضاً ولم تلد.

وتزوج فاطمة علی بن أبی طالب فولدت له الحسن والحسین و المحسن مات المحسن صغیراً وزینب وأم کلثوم رضی الله عنهم.

وماتت زینب ورقیة وأم کلثوم بنات النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی حیاته وعاشت فاطمة بعده علیه السلام شهوراً ثلاثة وقیل ستة ولم یتجاوز منهن واحدة خمساً وثلاثین سنة، وماتت فاطمة رضی الله عنها ولها خمس وعشرون سنة، وماتت رقیة فی نحو هذه السن یوم ورد الخبر بفتح بدر، ولم تبلغ أم کلثوم اثنین وعشرین سنة، وماتت أیضاً زینب فی حد الحداثة رضی الله عنهن. (1)

أقول: أکثر أهل العامة یذکرون أن المحسن مات صغیراً ولم یذکروا سبب موته، لقداستحوذ علیهم الشیطان فأنساهم ذکر الله، ولا حول ولا قوة الا بالله العلی العظیم.

وذکر ابن الأثیر قد اختلف العلماء فی عدة أولادالنبی صلی الله علیه و آله و سلم من الذکور الاناث، فقال المکثرون انهم کانوا ثمانیة؛ أربعة ذکور وأربع اناث.

وقال المقلون: ان الاناث أربع وأما الذکور فثلاث، ونحن نذکر ما قالوه ان شاء الله علی أنهم أیضاً قد اختلفوا فی أکبر أولاده وترتیب

ولادتهم وسنذکر ما قالوه عندالفراغ من ذکرهم مع اجماعهم أن جمیع أولاده من خدیجة غیر ابراهیم فانه من ماریة.

وأما الذکور فأولهم القاسم وبه کان یکنی وعاش سنتین ومات فی الجاهلیة بمکة قبل أن یوحی الی النبی صلی الله علیه و اله و سلم.

والثانی عبدالله ویقال الطاهر ولد بعد الوحی، والثالث الطیب ولد بعد الوحی وقیل ان الطیب والطاهر هو عبدالله وانهما لقبان له، وهؤلاء کلهم من خدیجة.

والرابع ابراهیم من ماریة القبطیة سریته، ولد بالمدینة فی ذی الحجة سنة ثمان ومات فی ذی الحجة سنة عشر وله ستة عشر شهراً، وقیل ثمانیة عشر ودفن بالبقیع.

ویقال ان وفاته کانت یوم الثلاثاء لعشر لیال خلت من ربیع الأول سنة عشر.

وأما الاناث فهن اربع: زینب ورقیة وأم کلثوم وفاطمة؛ أما فاطمة فان خدیجة ولدتها وقریش تبنی البیت قبل النبوة بخمس سنین.

وقیل ولدت سنة احدی وأربعین من الفیل وهی أصغر بناته فی قول، و هی سیدة نساء العالمین، تزوجها علی بن أبی طالب فی السنة الثانیة من الهجرة فی شهر رمضان، وبنی علیها فی ذی الحجة، وقیل تزوجها فی رجب، وقیل فی صفر، وقیل تزوجها بعد غزوة أحد، وولدت له الحسن والحسین والمحسن وزینب وأم کلثوم ورقیة….

وأما زینب فان خدیجة ولدتها فی الجاهلیة سنة ثلاثین من الفیل وهی أکبر بناته، وقیل أکبر أولاده کلهم، وتزوجها ابن خالتها بوالعاص بن الربیع وکانت بالمدینة سنة ثمان، ونزل رسول الله فی قبرها.

وأما رقیة فان خدیجة ولدتها سنة ثلاث وثلاثین من الفیل بعد زینب، فتزوج عثمان بن عفان رقیة بمکه وهاجرت معه الی أرض الحبشة الهجرتین وولدت له هناک عبدالله ثم هاجرت الی المدینة وماتت بها والنبی صلی الله علیه و اله و سلم فی غزوة بدر.

وأما أم کلثوم فان خدیجة ولدتها، قبل فاطمة، وقال بعضهم قبل رقیة، ثم تزوجها عثمان بعد موت أختها رقیة بالمدینة سنة ثلاث وماتت سنة تسع ولم تلد له، روی عنها أنس بن مالک.

قالوا: وأکبر أولاد النبی صلی الله علیه و آله و سلم القاسم ثم زینب ثم رقیة ثم عبدالله ثم أم کلثوم ثم فاطمة ثم ابراهیم.

وقیل أکبرهم زینب ثم القاسم.

وقیل ان فاطمة أکبر من أم کلثوم.

وقیل زینب ثم القاسم ثم أم کلثوم ثم فاطمة ثم رقیة ثم عبدالله وهو الطیب والطاهر ثم ابراهیم.

قال ابن عبدالبر: وهذا هو الصحیح.

وقال ابن اسحاق: ولدت خدیجة زینب ورقیة وام کلثوم وفاطمة و القاسم والطاهر والطیب واما القاسم والطاهر والطیب فهلکوا فی الجاهلیة،

وأما بناته فأدرکن الاسلام وهاجرون (2)

وعن القاضی النعمان المغربی رحمه الله- وولد له من خدیجة القاسم و به کان یکنی، والطاهر والطیب وفاطمة وزینب ورقیة وأم کلثوم؛ فأما القاسم والطیب فماتا بمکة صغیرین، ومات الطاهر کذلک صغیراً (3)

وعن قرب الاسناد: قال: وحدثنی مسعدة بن صدقة قال: حدثنی جعفر بن محمد عن أبیه علیهم السلام قال: ولد الرسول صلی الله علیه و آله و سلم من خدیجة القاسم والطاهر وأم کلثوم ورقیة وفاطمة وزینب، فتزوج علی علیه السلام فاطمة علیهاالسلام، وتزوج أبوالعاص بن ربیعة وهو من بنی أمیة زینب، وتزوج عثمان بن عفان أم کلثوم ولم یدخل بها حتی هلکت، وزوجه رسول الله صلی الله علیه واله و سلم مکانها رقیة، ثم ولد لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من أم ابراهیم ابراهیم وهی ماریة القبطیة أهداها الیه صاحب الاسکندریة مع البغلة الشهباء و أشیاء معها (4)

وذکر قریباً منه الفقیه والرجالی الکبیر ملا علی العلیاری فی بهجة الآمال فی شرح زبدة المقال (5) وذکر الفقیه الکبیر صاحب الجواهر: فقد زوج رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فاطمة علیاً علیه السلام واختیها رقیة وام کلثوم عثمان… (6) وذکر قریب منه الشیخ الطوسی قدس سره (7)

وقد ذکر أولادها الهیثمی فی مجمع الزوائد (8) فراجع.

وعن الصدوق عن أبی بصیر عن أبی عبدالله علیه السلام قال: ولد الرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من خدیجة القاسم والطاهر وهو عبدالله وأم کلثوم ورقیة وزینب وفاطمة.

وتزوج علی بن أبی طالب علیه السلام فاطمة علیهاالسلام، وتزوج أبوالعاص بن الربیع وهو رجل من بنی أمیة زینب، وتزوج عثمان بن عفان أم کلثوم فماتت ولم یدخل بها، فلما ساروا الی بدر زوجه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم رقیة، وولد لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ابراهیم من ماریة القبطیة وهی أم ابراهیم أم ولد (9)

وذکر الذهبی فی تاریخ الاسلام: وأولاده کلهم من خدیجة سوی ابراهیم (10)

وعن الصدوق أیضاً قدس سره عن أبی عبدالله علیه السلام قال: دخل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم منزله فاذا عائشة مقبلة علی فاطمة تصایحها وهی تقول: والله یا بنت خدیجة ما ترین الا أن لأمک علینا فضلاً وأی فضل کان لها علینا؟ ما هی الا کبعضنا.

فسمعت مقالتها فاطمة، فلما رأت فاطمة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بکت، فقال لها:

ما یبکیک یا بنت محمد؟ قالت: ذکرت أمی فتنقصتها فبکیت، فغضب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم. ثم قال:

مه یا حمیراء فان الله تبارک وتعالی بارک فی الولود الودود وان خدیجة رحمها الله ولدت منی طاهراً وهو عبدالله وهو المطهر وولدت منی القاسم وفاطمة ورقیة وأم کلثوم وزینب، وأنت ممن أعقم الله رحمه فلم تلدی شیئاً (9)

وذکر ابن الأثیر: ولدت لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم القاسم و الطاهر والطیب وعبدالله وزینب ورقیة وأم کلثوم وفاطمة (11)

وقال ابن قتیبة: وخدیجة أم أولاد النبی صلی الله علیه و آله و سلم جمیعاً الا ابراهیم فانه من ماریة القبطیة (12) وقریب منه فی الطبقات لابن سعد (13)، وتاریخ الطبری (14)، وفی السنن الکبری (15)، وقریب منه ذکر السید الجلیل عبدالله شبر (16)

وقال الشیخ الکلینی قدس سره: وتزوج خدیجة وهو ابن بضع وعشرون سنة فولد منها قبل مبعثه القاسم ورقیة وزینب وأم کلثوم وولد له بعد المبعث

الطیب والطاهر وفاطمة علیهاالسلام (17)

واختاره المجلسی قدس سره فی مرآة العقول (18)، فراجع.

وذکره ولم یعلق علیه الحکیم الفیض الکاشانی (19)، فراجع.

وعن الشیخ الطریحی قدس سره: وخدیجة بنت خویلد بن أسد بن عبدالعزی بن قصی زوجة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم کانت قبل تحت أبی هالظ بن زرارة فولدت له هالة ثم خلف علیها بعد أبی هالة عتیق بن عبدالله ثم خلف علیها رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم، وکانت اذ تزوجها رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم بنت أربعین سنة وستة أشهر، وکان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یومئذ ابن احدی وعشرین سنة، وولدت له أربع بنات کلهن أدرکن الاسلام وهاجرن وهن زینب وفاطمة ورقیة وأم کلثوم وولدت ابنا یسمی القاسم وبه کان یکنی، وکان علی بن أبی طالب أول من آمن بالله ورسوله من الرجال وخدیجة أول من آمن بالله من النساء وهی أفضل نساء أهل الجنة کذا ذکره فی الاستیعاب وقال انه روی عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم.

وفی تاریخ آخر أن خدیجة ولدت قبل مبعث النبی صلی الله علیه و آله و سلم القاسم ورقیة وزینب وأم کلثوم وبعد المبعث الطیب الطاهر و فاطمة.

وروی لم یولد له بعد المبعث الا فاطمة علیهاالسلام… (20)

وعن تاریخ الیعقوبی: وولدت له قبل أن یبعث القاسم ورقیة وزینب وأم کلثوم وبعد ما بعث عبدالله وهو الطیب والطاهر لأنه ولد فی الاسلام وفاطمة… (21)

وعن ثقة الاسلام الکلینی قدس سره: عن جابر عن أبی جعفر علیه السلام قال: دخل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علی خدیجة حین مات القاسم علیه السلام ابنها وهی تبکی، فقال لها: ما یبکیک؟ فقالت: درت دریرة فبکیت، فقال: یا خدیجة أما ترضین اذا کان یوم القیامة أن یجیء الی باب الجنة وهو قائم فیأخذ بیدک فیدخلک الجنة وینزلک أفضلها، وذلک لکل مؤمن ان الله عزوجل أحکم وأکرم أن یسلب المؤمن ثمره فؤاده ثم یعذبه بعدها أبداً (22)وذکر قریباً منه الحر العاملی قدس سره (23) وذکر قریبا منه ایضاً الزمخشری فراجع (24)

أقول: یستفاده من هذا الخبر أن خدیجة علیهاالسلام کانت فی غایة الحب والمحبة والشفقة علی أولادها بحیث تکون علیهاالسلام من المشار الیهن فی المحبة علی أولادها وذلک لبکائها حتی بعد الوفاة علی ولدها قدس سره والا لا معنی ولا موقع لکلامه أرواحنا فداه (ما یبکیک) اذا کان بکائها فی وقت الوفاة الا أن یقال

بأن البکاء علی الولد مبغوض فیکون موقع لکلامه علیه السلام ولکن هذا مدفوع لأنه خلاف الضرورة والروایات علی جوازه بل استحبابه.

ویستفاد من الخبر أیضاً رقتها علی أولادها بحث عندما جاء اللبین تذکرت ولدها فی قولها (درت دریرة(.

قال المجلسی الثانی: أی جرت جریرة ودفعة من اللبن (25) لأنه علیه السلام مات قبل أن یفطم کما فی بعض الروایات والتواریخ، أنظر تاریخ الیعقوبی المتقدم قریباً الاشارة الیه، فراجع.

وذکر فی مستدرک وسائل الشیعة عن فاطمة بنت الحسین علیه السلام قالت: لما توفی القاسم بن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فخرج رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فأتبعته خدیجة، فلما دفن رجعت خدیجة… (26)

أقول: المتحصل والمستفاد من الاخبار الصحیحة سنداً ان اولادها القاسم وعبدالله فقط وهو الطیب أو الطاهر وهذه ألقاب له ولیس من اولادها کما صرح فی الاخبار المتقدمة ومضافاً الی رقیة وزینب وام کلثوم وفاطمة فلاحظ.


1) جمهرة أنساب العرب ص 16، دار الکتب العلمیة- بیروت.

2) تتمة جامع الأصول 1 / 107، دار الفکر- بیروت.

3) شرح الأخبار فی فضائل الأئمة الأطهار 3 / 15، جماعة المدرسین- قم.

4) قرب الاسناد ص 9، مؤسسة آل البیت علیهم السلام.

5) 7 / 576- قم.

6) جواهر الکلام: ج 29 ص 130.

7) المبسوط: ج 4 ص 159.

8) 2 / 23.

9) الخصال ص 404 باب السبعة.

10) السیرة النبویة ص 65.

11) أسد الغابة فی معرفة الصحابة 7 / 82.

12) المعارف ص 132، الشریف الرضی.

13) الطبقات الکبری 1 / 133، دار بیروت.

14) تاریخ الأمم والملوک 2 / 35.

15) السنن الکبری 7 / 70، دار الفکر- بیروت.

16) مصابیح الأنوار 2 / 245، بصیرتی – قم.

17) أصول الکافی 1 / 439، دار الأضواء- بیروت.

18) 5 / 181، دار الکتب الاسلامیة- طهران.

19) الوافی 1 / 166، ط المرعشی.

20) مجمع البحرین ص 156 مادة خدج- الحجری.

21) تاریخ الیعقوبی 1 / 340، الأعلمی- بیروت.

22) فروع الکافی 3 / 218، دار الأضواء- بیروت.

23) وسائل الشیعة 2 / 894، دار احیاء التراث العربی.

24) الفائق فی غریب الحدیث ج 3 ص 301 دار الفکر بیروت.

25) مرآة العقول 14 / 170.

26) 2 / 383.