اشتهرت خدیجة علیهاالسلام بتجارتها قبل زواجها من النبی صلی الله علیه و آله، و لعفافها المنقطع النظیر فی المجتمع القرشی یومذاک فانها لم تتخذ من التجارة ذریعة للاتصال بالرجال الأجانب، و انما اتخذت لنفسها طرقاً جادة بعیدة عن الأهواء و النوازع و الرغبات، فقد کانت تجارتها کثیرة و متنوعة، و رغم هذا فانها لم تکن تتصل بالتجار و لم تشترک معهم فی اجتماع خاص أو عام، بل کان ینوب عنها فی ذلک موالیها و علی رأسهم مولاها المخلص میسرة. و کانت تلقی الیهم الأوامر فینفذونها، و کانت عن طریق موالیها تستأجر الرجال و تضاربهم بشیء من المال تجعله لهم.
و لم تشتهر تجارتها علیهاالسلام فی أوساط مکة فحسب، بل فی أوساط دیارالعرب، فکان للسیدة خدیجة فی کل ناحیة عبید و مواشی حتی قیل: ان لها أکثر من ثمانین ألف جمل متفرقة فی أصقاع الجزیرة، و قیل: انها تمتلک مائة ألف جمل،
فکانت تصدر البضائع من جزیرة العرب الی الأردن و فلسطین و الشام و الروم و فارس، و تستورد الأقمشة و العسل و الأوانی النحاسیة و الأسلحة و الأطعمة من تلک الأقالیم الی الحجاز، فکانت تؤدی خدمة اقتصادیة لأهل مکة و یثرب (1)
و کان أبوطالب علیه السلام یمارس التجارة لکنه کبر و ضعف، و فی یوم ما دخل علیه النبی صلی الله علیه و آله فرآه مهموما فقال له: «یا عم ما لی أراک مهموما!«، فقال له أبوطالب علیه السلام: یا محمد، انی قد کبرت و ضعفت عن التجارة! فقال له محمد صلی الله علیه و آله: «اذن یا عم ما هو الرأی؟«، فقال أبوطالب علیه السلام: اعلم یا محمد أن خدیجة قد انتفع بما لها أکثر الناس، و هی تعطی مالها سائر من یسألها التجارة، فهل لک یا ابن أخی أن نمضی معاً و نسألها أن تعطیک مالا فتتجر به! (2) فرحب بعرض عمه أبی طالب، و کانت السیدة خدیجة قد بلغها أن محمدا صلی الله علیه و آله یمتاز بصدق الحدیث و أداء الأمانة و سمو الأخلاق، فلذا وافقت من فورها و أرسلت الیه لیخرج فی تجارتها الی الشام، فوافق محمد صلی الله علیه و آله علی ذلک، ثم انها قد هیأت له ملابس السفر و التی کانت عبارة عن ثوبین من قباطی مصر؛ جبة عدنیة و بردة یمانیة، و عمامة عراقیة، و خفین من الأدیم، و قضیب خیزران، فلبسها، و عندها ظهر النبی صلی الله علیه و آله کأنه البدر فی لیلة تمامه.
ثم أن محمدا صلی الله علیه و آله ودع السیدة خدیجة و رکب راحلته و خرج مه خادمها میسرة، و بدأت رحلة التجارة التی قادها لأول مرة محمد صلی الله علیه و آله حتی قدم الشام،
ثم باع و اشتری، و عادت القافلة و استقبلها أهل مکة، و نظرت السیدة خدیجة إلی جمالها و قد أقبلت کالعرائس، و کانت معتادة فی کل مرة أن یموت بعضها و یجرب بعضها إلا تلک السفرة فإنها لم ینقص منها شیء!
فوقفت قبیلة قریش معجبین من تلک الجمال، فأخذوا یرددون: إن هذا ما أفاده محمد صلی الله علیه و آله لخدیجة من رحلته الی الشام، فذهبت عقول قریش لهذه البرکات.
و أخیراً حطت القافلة رکاب جمالها، ففکوا رحالها و عرضوا ما فیها من بضاعة و أموال و نفائس عی خدیجة، و کانت عندهم جالسة خلف الستار، و محمد صلی الله علیه و آله جالس وسط الدار، و میسرة یعرض علیها الأمتعة شیئا فشیئاً، فنظرت خدیجة إلی ما قد أدهشها فأخبرت أباها قائلة له: یا أبت هذا کله ببرکة محمد صلی الله علیه و آله، و الله یا أبتاه إنه مبارک میمون الغرة، فما ربحت ربحاً أغنم و أعظم من سفرة محمد هذه!
زواجها من النبی صلی الله علیه و آله:
لما رأت السیدة خدیجة من مکارم أخلاق محمد صلی الله علیه و آله و برکاته ما لا عین رأت و لا أذن سمعت و لا خطر علی بال بشر!، أحبته صلی الله علیه و آله حباً شدیداً نابعاً من صفاء نفسها و قدسیة قلبها، و هنا فکرت أن تتخذه زوجاً و قریناً لها، و لهذا استشارت ابن عمها ورقة بن نوفل فی ذلک، فشجعها علی الزواج من محمد صلی الله علیه و آله مبیناً لها بأنه النبی المرتقب، عندها طلبت خدیجة علیهاالسلام من صدیقتها نفیسة بنت أمیة أخت یعلی أن تفاتح محمداً صلی الله علیه و آله بالزواج، ثم وصل الأمر الی أن خاطبت خدیجة علیهاالسلام محمدا صلی الله علیه و آله بقولها: یابن العم، انی قد رغبت فیک لقرابتک منی،
و شرفک فی قومک، و أمانتک عندهم، و حسن خلقک، و صدق حدیثک، فقم الی عمومتک و قل لهم أن یخطبونی لک من أبی، و لا تخف من کثرة المهر فهو عندی، و أنا أقوم لک بالهدایا و المصانعات، فسر و أحسن الظن فیمن أحسن الظن بک (3)
فعندها وافق محمد صلی الله علیه و آله، فخرج من عندها و ذهب الی منزل عمه أبی طالب و قد ملأ السرور وجهه، فوجد أعمامه مجتمعین بانتظاره، فلمحه عمه أبوطالب قائلاً له: یا ابن أخی، ما أعطتک خدیجة؟ أظنها قد غمرتک فی عطایاها! قال: «یا عم لی الیک حاجة«، قال أبوطالب علیه السلام: و ما هی یا محمد؟ قال محمد صلی الله علیه و آله: «تنهض أنت و أعمامی فی هذه الساعة، و تخطب لی السیدة خدیجة«.
فقام أعمام محمد صلی الله علیه و آله بزعامة أبی طالب علیه السلام متوجهین الی خویلد أبی خدیجة علیهاالسلام لطلب ید کریمته الی ابنهم الأمین محمد صلی الله علیه و آله، و علی أثر ذلک اجتمعت وجوه قبیلة خدیجة، فتقدم أبوطالب رافعا صوته بهذه الکلمات:
الحمدلله الذی جعلنا من زرع ابراهیم و ذریة اسماعیل، و جعل لنا بیتاً محجوجا، و حرما آمنا، و جعلنا الحکام علی الناس، و بارک لنا فی بلدنا الذی نحن فیه.
ثم ان ابن أخی محمد بن عبدالله لایوزن برجل من قریش الا رجح، و لا یقاس بأحد إلا عظم عنه، و إن کان فی المال قل فإن المال رزق حائل و ظل زائل، و له فی خدیجة رغبة، و لها فیه رغبة، و صداق ما سألتموه عاجله من مالی، و له والله خطب عظیم و نبأ شائع (4)
و بعد أن انتهی أبوطالب من خطبته، أجاب عمها الأکبر عمرو بن أسد قائلاً: هو الفحل لا یقدع أنفه (5)، ثم قام ابن عمها ورقة بن نوفل خطیبا، فقال: الحمدلله الذی جعلنا کما ذکرت، و فضلنا علی ما عددت، فنحن سادةالعرب وقادتها، و أنتم أهل ذلک کله، لاتنکر العشیرة فضلکم، و لا یرد أحد من الناس فخرکم و شرفکم، فاشهدوا علی معاشر قریش بأنی قد زوجت ابنة عمی خدیجة بنت خویلد من محمد بن عبدالله، علی أربعمائة دینار.
ثم سکت ورقة، و تکلم أبوطالب، و قال: قد أحببت أن یشرکک عمها، فقال عمها: اشهدوا علی یا معشر قریش أنی قد أنکحت محمد بن عبدالله، خدیجة بنت خویلد، و شهد علی بذلک صنادید قریش.
و تذکر روایات السیرة انه سمع الناس منادیاً ینادی من السماء: ان الله تعالی قد زوج بالطاهر الطاهرة و بالصادق الصادقة ثم رفع الحجاب، و خرجت منه جوار بأیدیهم نثار ینثرنه علی الناس، و أمر الباری عزوجل جبریل أن یرسل الطیب علی الناس علی البر والفاجر، فکان الرجل یقول لصاحبه: من أین لک هذا الطیب؟ فیقول: هذا من طیب خدیجة و محمد صلی الله علیه و آله. (6)
ثم نهض الناس الی منازلهم، و مضی رسول الله صلی الله علیه و آله یحفه بنوهاشم إلی منزل أبی طالب و هو کالقمر یتوسط النجوم، فاجتمعت نساء قریش و نسوان بنی عبدالمطب و بنی هاشم فی دار السیدة خدیجة و اقیمت مجالس الفرح و السرور.
ثم إن خدیجة قالت لابن عمها ورقة بن نوفل: یا ابن عم، خذ هذه الأموال و أعطها محمدا، و قل له ان هذه الأموال هدیة له و هی ملکه یتصرف بها کیف یشاء! و عند ذلک أولم محمد صلی الله علیه و آله و نحر جزورا و قیل جزورین، و أطعم الناس، و عندها فرح بنوهاشم فرحاً شدیداً و منهم عمه أبوطالب حیث قال: الحمدلله الذی أذهب عنا الکرب، و دفع الغموم، و کانت تلک الولیمة أول ولیمة یولمها محمد صلی الله علیه و آله.
و بعد تهیئة بیت الزواج و مستلزماته جاءت عمات النبی صلی الله علیه و آله، واجتمع السادات و الأکابر، ثم أقبل أبوطالب و بنوهاشم و فی وسطهم محمد صلی الله علیه و آله بین أعمامه و علیه ثیاب من قباطی مصر و عمامة حمراء و عبید بنی هاشم بأیدیهم الشموع و المصابیح، فلما وصلوا دار خدیجة دخل محمد صلی الله علیه و آله و کأنه القمر فی تمامه و أعمامه محدقون به کأنهم أسود الثری فی أحسن زینة یکبرون الله و یحمدونه، فدخلوا جمیعا الی دارها، و جلس محمد صلی الله علیه و آله فی المجلس الذی هیئی له و نوره قد علا نور المصابیح، فذهلت النساء مما رأین من حسنه و جماله، ثم بعدها تهیأت النساء لاستقبال السیدة خدیجة، فخرجت تحفها نساء بنی هاشم، و أنشدت صفیة بنت عبدالمطلب:
جاء السرور مع الفرح
و مضی النحوس مع الترح
أنوارنا قد أقبلت
والحال فیها قد نجح
بمحمد المذکور فی
کل المفاوز والبطح
لو أن یوازن أحمد
بالخلق کلهم رجح
و لقد بدا من فضله
لقریش أمر قد وضح
ثم السعود لأحمد
والسعد عنه مابرح
بخدیجة بنت الکمال
و بحر نایلها طفح
یا حسنها فی حلیها
والحلم منها ما برح (7)
ثم أوقفنها بین یدی محمد صلی الله علیه و آله، ثم بعد ذلک أجلسوها مع عریسها محمد صلی الله علیه و آله، و خرج الجمیع عنها وانفرد العریسان فی أحسن حال و أرخی بال.
و أقام أبوطالب لأهل مکة ولیمة عظیمة و لمدة ثلاثة أیم حضرها الحاضر و البادی، و کان من الذین جاءوا لیبارکوا العریسین بعرسهما أم محمد صلی الله علیه و آله فی الرضاعة السیدة حلیمة السعدیة، ثم لتعود و معها أربعون رأسا من الغنم هبة و هدیة من عروس ولدها الکریمة اعظاما لها لأنها أرضعت زوجها الحبیب محمد صلی الله علیه و آله، و هنا تنت عینا محمد صلی الله علیه و آله و هو یتفقد امه سیدة الامهات ـ آمنة ـ بین الحاضرات فی عرسه ولکن دون جدوی! و اذا بالید اللطیفة الرقیقة تأسوا الجرح القدیم فی حنان غامر حیث انه یجد فی عروسه المبارکة عوضاً جمیلاً عما قاساه من طول الحرمان، و کان عمره الشریف خمساً و عشرین سنة، أما عمرها فقد قیل إنه أربعون سنة، و تذکر روایات اخری أن عمرها کان ثمان و عشرین سنة، و لیس ذلک علی قدر من الأهمیة (8)؛ لأن الارادة الالهیة شاءت أن تکون السیدة خدیجة قرینة للنبی محمد صلی الله علیه و آله و تصبح أم المؤمنین الاولی، و هی فضیلة سبقت بها نساء الأولین و الآخرین!
قال ابن شهر آشوب: «روی البلاذری و أبوالقاسم الکوفی فی کتابیهما، والسید المرتضی فی کتابه الشافی و أبوجعفر فی التلخیص: ان النبی صلی الله علیه و آله تزوج بها
و کانت عذراء» (9)
و قد ذکر ابن هشام و غیره، أن السیدة أم المؤمنین خدیجة کانت قد تزوجت فی الجاهلیة من أبی هالة التمیمی، ثم مات أبوهالة و قد ولدت له السیدة خدیجة الصحابی الجلیل (هند) (10) راوی حدیث صفة النبی صلی الله علیه و آله.
1) قدیسة الاسلام / الحسینی المیلانی: 33.
2) ریاحین الشریعة / ذبیح الله محلاتی 2: 214 (فارسی(.
3) بحارالأنوار 16: 9 و 56.
4) تاریخ الیعقوبی 2: 20، الفقیه 3: 251 / 1198 باب الولی والشهود والخطبة والصداق.
5) عیون الأثر / ابن سید الناس 1: 72 ـ مؤسسة عزالدین ـ 1406 هـ.
6) بحارالأنوار / المجلسی 16: 19 و 77.
7) ریاحین الشریعة / ذبیح الله محلاتی 2: 248 (فارسی(.
8) قال الاربلی عن ابن حماد: ان عمرها ثمان و عشرون، و أیده صاحب البحار نقلاً عن ابن عباس 16: 12، و مثله ذکر البلاذری فی أنساب الأشراف 1: 108.
9) المناقب / ابن شهر آشوب 1: 138 باب ذکر سیدنا رسول الله صلی الله علیه و آله، فصل فی أقرباءه و خدامه.
10) السیرة النبویة / ابن هشام 1: 163، معانی الأخبار / الصدوق: 80.