جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

تکامل المسیرة الإیمانیة‌ للسیدة خدیجة

زمان مطالعه: 3 دقیقه

لقد کان بیت السیدة خدیجة من بیوتات قریش المعروفة بالعفة والمحافظة و سمو الأخلاق الفاضلة.

و حفظ لنا التاریخ أن قبیلتها هی القدوة و المثل الأعلی فی نصرة‌ المظلوم و إغاثة‌ الملهوف و حمایة المستجیر، و تربت السیدة خدیجة منذ نعومة أظفارها علی تلک السجایا الرفیعة، و کانت مؤمنة بالله العظیم منذ أول لحظات حیاتها، و مرت مسیرتها الایمانیة‌ و تکاملت فی مرحلتین:

الاولی: منذ نعومة أظفارها حتی معرفتها بشخص محمد صلی الله علیه و آله حیث تاجر بأموالها.

الثانیة: زواجها منه صلی الله علیه و آله حتی بعثته المبارکة.

أما المرحلة الاولی فقد اتسمت بتظافر عنصرین هامین لبناء ایمانها و هما:

1ـ وجود بقایا الدیانة الحنیفیة الإبراهیمیة التی غمرت الجزیرة والتی ورثتها مدینة مکة المکرمة و قبیلة‌ قریش بالذات حیث انهم ینحدرون من

سلالة إبراهیم الخلیل علیه السلام و ولده إسماعیل الذبیح علیه السلام، و کان لهذه التعالیم المبارکة الأثر الواضح فی بناء شخصیتها.

2ـ تطلع السیدة خدیجة بنفسها لبقایا الکتب المقدسة کالتوراة والانجیل و لو بشکل محدود.

تلک هی اللبنات الأولیة لبناء ایمانها، و قد ساعدها علی ذلک ابن عمها ورقة بن نوفل، المعروف بالایمان و الأخلاق الفاضلة، ‌و هو أحد الرجال الأربعة الذین تنسکوا واعتزلوا عبادة الأوثان و هجروا قومهم و تفرقوا فی البلدان یلتمسون الدیانة الحقة الخاتمة،‌ لأنهم اطلعوا من خلال متابعاتهم الکتب المقدسة علی قرب بعثة الخاتم محمد صلی الله علیه و آله، کما تأثرت خدیجة علیهاالسلام بشخصیة ابن أخیها حکیم بن حزام الذی کان من ذوی الأموال الطائلة و أحد أعضاء دار الندوة البارزین فی قریش.

و هکذا توفرت لخدیجة علیهاالسلام أسباب الرفعة والسمو المتوافرة فی أسرتها من الایمان و سداد الرأی. لقد أثرت أسرتها علی مسیرتها الاجتماعیة فصقلتها بمواصفات لطیفة، و من هذه المواصفات أنها لم تله أبدا مع النساء اللاهیات، فان الشائع عن بعض بیوتات مکة فی الجاهلیة أنها کثیرا ما کانت تقام فیها لیالی المرح و اللهو و الغناء. و کانت السیدة تمر علی تلک البیوت و ما فیها من مرح و غناء و لهو دون أن تطرق بابها یوما أو تؤثر علی نفسیتها الطاهرة کقریناتها من بنات قریش!

و حفظ تاریخ مکة تلک المنزلة العظیمة لهذه السیدة الجلیلة ـ خدیجة علیهاالسلام ـ حیث کانت نساء مکة یذهبن الیها زائرات فتشملهن بکرمها و ألطافها، و کانت اذا خرجت الی البیت العتیق لتطوف به خرجن معها و أحطن بها فلا تلغو

واحدة منهن و لا تتکلم الا بالجد و کن حریصات أن لا یسمعن خدیجة ما یؤذیها منهن من ألفاظ!

لقد امتازت قبیلة قریش بوجود عدد کبیر من النساء الکریمات من ذوات العقل و الفکر والأدب و الأخلاق، ‌لکن السیدة خدیجة حازت قصب السبق بعقلها و شرفها و طهارتها و ترفعها عن زبارج الحیاة و زخرفها، کانت تکرم الجمیع و تصلهم بخیرها و برها حتی غبطها أهل مکة لمکارم أخلاقها، فمنحوها الألقاب و الأوصاف الکریمة ما لم یمنحوها لأی امرأة اخری، فقد لقبوها بالطاهرة، و لقبت کذلک بسیدة نساء قریش، و سیدة نساء أهل مکة، لما لها من مکارم أخلاق و جمال و کمال.

و کانت السیدة خدیجة دائمة الحدیث مع ابن عمها ورقة بن نوفل عن الرسول الخاتم صلی الله علیه و آله و کیف سیرسل لهدایة ‌البشر؟ کانت دائمة الأسئلة مع نفسها دائمة التفکیر بذلک النبی المنتظر! هل قرب زمان هذا النبی؟ هل ستراه؟ و متی؟ (1)

و هکذا ختمت المرحلة‌ الاولی من حیاتها الایمانیة و لم تسجد لصنم، و لم تقدم أی قربان، و لا نذرت نذراً للأصنام.

أما المرحلة الثانیة فی حیاة خدیجة الکبری علیهاالسلام فقد تسارعت بها مراتب الکمال حتی وصلت الی منتهاه، بعد اقترانها بالنبی الأعظم صلی الله علیه و آله، و ذکر ابن حجر العسقلانی فی کتابه الاصابة موضحا ایمان السیدة خدیجة بمحمد صلی الله علیه و آله بقوله: ما زالت خدیجة تعظم النبی صلی الله علیه و آله و تصدق حدیثه قبل البعثة و بعدها (2) و لذلک

عندما بعث النبی صلی الله علیه و آله لم تفاجأ، بل أیدته بکل ما تملک، و صارت نفسها نفسه و روحها روحه، و أصبحا جسداً واحداً و روحاً واحدة لبناء الاسلام، فهما بحق أب للاسلام و المسلمین و ام للإسلام و المسلمین، و لهذا من الله علیها و قرنها بمحمد صلی الله علیه و آله و حفظ فی نسلها ذریة الرسول المصطفی، فهی أم آل البیت الکبری الذین کانوا نفحة من عطر شذاه و قبساً من سنا نوره، اذ انحصرت فی ابنتها الصدیقة فاطمة علیهاالسلام نسبة کل منتسب الی رسول الله صلی الله علیه و آله، فأعظم بها من مفخرة، و قد أجاد الشاعر فی مدحها حیث قال:

طوبی لبنت خویلد قد أفلحت

فلها الخلود بعزة و فخار

فاقت نساء العالمین بمجدها

هی أم أم العترة الأطهار


1) ریاحین الشریعة / ذبیح الله محلاتی 2: 211 ـ 212 (فارسی(.

2) الاصابة 4: 282.