کانت خدیجة صدیقة هذه الامة، و أولها ایماناً بالله، و تصدیقاً بکتابه، و مواساة لرسوله صلی الله علیه و آله و سلم، انفردت برسول الله صلی الله علیه و آله مدة خمس و عشرین سنة لم تشارکها فیه امرأة ثانیة، ولو بقیت ما شارکتها فیه اخری، و کانت شریکته فی محنته طیلة أیامها معه، تقویه بمالها، و تدافع عنه بکل ما لدیها من قول و فعل، و تعزیه بما یفاجئه به الکفار فی سبیل الله، و کانت هی و علی علیه السلام معه فی غار حراء حین نزل علیه الوحی أول مرة (1)
و من العوامل الأساسیة التی ثبتت دعائم الاسلام هی أموال السیدة خدیجة، فمنذ الیوم الأول لزواجها المبارک من النبی صلی الله علیه و آله وقفت السیدة خدیجة بجنب زوجها العظیم صلی الله علیه و آله موقف المدافع و المحامی، و وضعت کل أموالها فی تصرفه لنصرة الرسالة المحمدیة، کما کانت توفر له الملجأ و المأوی والقلب الحنون، و لذلک أو عزت الی ابن عمها حین زواجها من النبی صلی الله علیه و آله بأن یعلن أمام الملأ: إن جمیع ما تحت یدی خدیجة من مال و عبید، قد وهبته لمحمد صلی الله علیه و آله یتصرف به کیف یشاء. و لذا وقف ورقة بن نوفل بین زمزم و المقام و نادی بأعلی صوته قائلاً: یا معشر العرب، ان خدیجة وهبت لمحمد صلی الله علیه و آله نفسها و مالها و عبیدها و جمیع ما تملکه بیمینها إجلالاً له و إعظاماً لمقامه و رغبة فیه.
و منها: رأت السیدة خدیجة میله إلی غلامها (زید بن حارثة) قبل بعثته المبارکة فوهبته له، فکانت هی السبب فیما امتاز به زید فی السبق إلی الإسلام.
و منها: و کما نقله الزهری: أن خدیجة أنفقت علی رسول الله صلی الله علیه و آله أربعین ألفاً و أربعین ألفاً (2)
و ذکر الزرقانی فی شرح کلام القسطلانی: قال ابن إسحاق: کانت خدیجة أول امرأة آمنت بالله و رسوله، و صدقت بما جاء من الله عزوجل، و وازرته علی أمره، فخفف الله بذلک عن رسوله صلی الله علیه و آله، و کان لا یسمع شیئاً یکرهه و لا تکذیب له فیحزنه إلا فرج الله ذلک عن رسوله بها إذا رجع إلیها تثبته و تخفف عنه و تهون علیه أمر الناس حتی ماتت سلام الله علیها (3)
تلتقی عن طریق جدها (عبدالعزی) مع جد النبی الأکرم صلی الله علیه و آله (عبد مناف) فی الجد الرابع (قصی بن کلاب) و بهذا النسب تکون أقرب أزواج النبی صلی الله علیه و آله الیه نسباً، باستثناء ابنة عمته أم المؤمنین زینب بنت جحش رضی الله عنها.
اتفقت الروایات علی أن السیدة خدیجة هی أول زوجات النبی صلی الله علیه و آله، و هی فی زمانها أفضل نساء قریش و مکة فی خلقها و خلقها و جمیع مواهبها، کما کانت أفضل أزواج النبی صلی الله علیه و آله قاطبة، و قد کانت سیدة حازمة، شریفة، لبیبة، جلیلة، دینة، کریمة، و صدیقة هذه الامة فی شرف النسب، و کرم المحتد، و سؤدد القبیلة، و عز العشیرة، والغنی الأوفر، و کانت مثالاً للزوجة المخلصة الصالحة، و المرأة الرزینة العاقلة، و لا توجد شبیهة لها فی نساء النبی علی الاطلاق حیث عقلها الکبیر، و شخصیتها العظیمة.
و قد أدرکت الجاهلیة و الإسلام، و کان لها فی کلیهما مرکزاً ممتازاً، و لشدة
عفافها و صیانتها سمیت بالطاهرة (4)، فجمعت بین المال و الجمال و الکمال، فهذه الصفات إذا اجتمعت ـ و قلما تجتمع ـ فانها تضفی علی المرأة ألواناً من السمو و الرفعة، و عندما کان رسول الله صلی الله علیه و آله یبشر قومها بلاسلام، فلا ینال منهم إلا التکذیب، فیرجع الی بیته حزینا یائساً، فتقاه السیدة خدیجة علیهاالسلام فتزیل حزنه، و تهون علیه الأمر.
و کان رسول الله صلی الله علیه و آله یودها، و یحترمها، و یثنی علیها، و یفضلها علی سائر نسائه، بل علی سائر النساء المؤمنات و یعظمها، و یشاورها فی أموره، و قد صدقته فی دعوته، و آمنت به، و کانت تستقبل آلام الجهاد الذی خاضه و خاضته معه صابرة محتسبة، لا ینبض لها عرق بلین أو تخوف، بل تقطع قناطر الدموع والخطوب المشغولة فی بسمة کبریاء، لم یعهد مثلها فی نساء النبی صلی الله علیه و آله، لقد کانت علیهاالسلام تستقبل العاصفة و شظایاها المشتعلة و تحولها الی برد و سلام علی قلب زوجها الحبیب محمد صلی الله علیه و آله.
وهی أول امرأة صدقت الرسول الأعظم صلی الله علیه و آله و دخلت الإسلام، و قامت بخدمات جلیلة حتی آخر لحظة من حیاتها المبارکة، و کان الحب و الاحترام و العمل و التضحیة لهذا الدین القویم ملأ حیاتها.
1) عقیلة الوحی / السید عبدالحسین شرف الدین: 20.
2) تذکرةالخواص / سبط ابن الجوزی: 314.
3) شرح الزرقانی علی المواهب اللدنیة 1: 238.
4) مجمع الزوائد / الهیثمی 9: 218، تنقیح المقال / المامقانی 3: 77.