عرفت الزهراء سلام الله علیها بکثرة عبادتها و تهجدها و قیامها اللیل و صومها النهار، فکل من تحدث عنها فی کتاب مستقل أو مقال تحدث عن عبادتها. و لیس هذا بکثیر علیها بعد أن شاهدت أباها الرسول الکریم صلی الله علیه و آله یقوم فی المحراب حتی تورمت قدماه و نزل علیه قوله تعالی: (طه ما أنزلنا علیک القرآن لتشقی(.
قال الامام الحسن بن علی علیهماالسلام: «رأیت امی فاطمة علیهاالسلام قامت فی محرابها لیلة جمعة، فلم تزل راکعة ساجدة حتی اتضح عمود الصبح، و سمعتها تدعو للمؤمنین و المؤمنات و تسمیهم، و تکثر الدعاء لهم و لا تدعو لنفسها بشیء، فقلت لها: یا اماه لم لاتدعین لنفسک کما تدعین لغیرک؟ فقالت: یا بنی الجار ثم الدار«.(1)
و لما سمعت قوله تعالی: (و ان جهنم لموعدهم أجمعین لها سبعة أبواب لکل باب منهم جزء مقسوم) سقطت علی وجهها و هی تقول: «الویل ثم الویل لمن دخل النار«.(2)
و قال الحسن البصری: ما کان فی هذه الامة أعبد من فاطمة، کانت تقوم حتی تورمت قدماها. (3)
و ما تسبیح الزهراء علیهاالسلام الا نوعا من عبادتها المختصة بها، والتی أتحفها بها رسول الله
صلی الله علیه و آله، فقد روی ابن الجوزی عن علی علیه السلام أن رسول الله صلی الله علیه و سلم لما زوجه فاطمة بعث معها بخمیلة، و وسادة ادم حشوها لیف، و رحائین، و سقاء، و جرتین، فقال علی لفاطمة ذات یوم: والله لقد سنوت حتی اشتکیت صدری، و قد جاء الله أباک بسبی فاذهبی فاستخدمیه.
فقالت: و أنا والله لقد طحنت حتی مجلت یدای، فأتت النبی صلی الله علیه و سلم، فقال: ماجاء بک و ما حاجتک أی بنیة؟
قالت: جئت لاسلم علیک، و أستحییت أن أسأله فرجعت.
فقال: ما فعلت؟
قالت: استحییت أن أسأله. فأتیاه جمیعا، فقال علی: یا رسول الله لقد سنوت حتی اشتکیت صدری، و قالت فاطمة: لقد طحنت حتی مجلت یدای، و قد جاءک الله عزوجل بسبی و سعة فأخدمنا.
فقال صلی الله علیه وسلم: لا اعطیکما وأدع أهل الصفة تطوی بطونهم لاأجد من ینفق علیهم، ولکن أبیعهم و أنفق علیهم أثمانهم.
فرجعا و أتاهما النبی صلی الله علیه و سلم وقد دخلا فی قطیفتهماـ اذا غطیا رأسیهما تکشفت أقدامهما، و اذا غطیا أقدامهما تکشف رؤوسهما ـ، فثارا، فقال صلی الله علیه و سلم: مکانکما، ثم قال: ألا اخبرکما بخیر مما سألتمانی؟ قالا: بلی، قال: کلمات علمنیهن جبریل: تسبحان الله فی دبر کل صلاة عشرا، و تحمدان عشرا، و تکبران عشرا، و اذا آویتما الی فراشکما فسبحا ثلاثا و ثلاثین، و احمدا ثلاثا و ثلاثین، و کبرا أربعا و ثلاثین. قال علی: فوالله ما ترکتهن منذ علمنیهن رسول الله صلی الله علیه و سلم.(4)
والذی علیه الشیعة هو التکبیر أربعا و ثلاثین، والتحمید ثلاثا و ثلاثین، والتسبیح ثلاثا و ثلاثین. فعن امام الباقر علیه السلام: «ان رسول الله صلی الله علیه و آله قال لفاطمة علیها السلام: یا فاطمة اذا أخذت مضجعک من اللیل فسبحی الله ثلاثا و ثلاثین، و احمدیه ثلاثا و ثلاثین و کبریه أربعا و ثلاثین، فذلک مئة هی أثقل فی المیزان من جبل احد ذهبا.
و قد وردت عدة روایات عن أهل البیت علیهم السلام فی فضل هذا التسبیح نذکر منها:
(1) قال الامام الصادق علیه السلام لأبی هارون المکفوف: «یا أباهرون انا نأمر صبیاننا بتسبیح الزهراء علیهاالسلام کما نأمرهم بالصلاة فالزمه، فانه لایلزمه عبد فیشقی«.(5)
(2) قال الامام الباقر علیه السلام: «من سبح تسبیح الزهراء علیهاالسلام، ثم استغفر غفر له و هی مائة باللسان و ألف فی المیزان و تـطرد الشیطان و ترضی الرحمان.» (5)
(3) قال الامام الصادق علیه السلام: «تسبیح فاطمة الزهراء علیهاالسلام فی کل یوم، فی دبر کل صلاة أحب الی من صلاة ألف رکعة فی کل یوم«.(5)
(4) قال الامام الصادق علیه السلام: «من سبح تسبیح فاطمة علیهاالسلام قبل أن یثنی رجلیه من صلاة الفریضة غفرالله له و یبدأ بالتکبیر«.(6)
(5) قال الامام الصادق علیه السلام فی قوله تعالی و الذاکرین الله کثیرا والذاکرات(: «من بات علی تسبیح فاطمة علیهاالسلام کان من الذاکرین کثیرا والذاکرات«.(7)
(6) قال الامام الصادق علیه السلام: «من سبح الله فی دبر کل فریضة قبل أن یثنی رجلیه تسبیح فاطمة علیهاالسلام المائة، و أتبعها بلا اله الا الله مرة واحدة غفر له«.(8)
(7) قال الامام الصادق علیه السلام: «من سبح تسبیح فاطمة علیهاالسلام فی دبر المکتوبة قبل أن یبسط رجلیه أوجب الله له الجنة«.(9)
و للزهراء علیهاالسلام عدة أدعیة عرفت باسمها منها ماورد فی مهج الدعوات بسم الله الرحمن الرحیم، یا حی یا قیوم برحمتک أستغیث فأغثنی، ولاتکلنی الی نفسی طرفة عین أبدا، و أصلح لی شأنی کله. (10)
و من دعاء لها علیها السلام: اللهم قنعنی بما رزقتنی، و استرنی و عافنی أبدا ما أبقیتنی، واغفر لی
وارحمنی. اللهم لاتعینی فی طلب مالا تقدر لی، و ما قدرته علی فاجعله میسرا سهلا. اللهم کافی عنی والدی و کل من له نعمة علی خیر مکافأة، اللهم فرغنی لما خلقتنی له، و لا تشغلنی بما تکلفت لی به، و لاتعذبنی و أنا استغفرک، ولاتحرمنی و أنا أسألک، اللهم ذلل نفسی فی نفسی، و عظم شأنک فی نفسی، و ألهمنی طاعتک والعمل بما یرضیک و التجنب لما یسخطک یا أرحم الراحمین. (11)
و من دعاء لها علیهاالسلام: اللهم بحق العرش و من علاه، و بحق الوحی و من أوحاه، و بحق النبی و من نباه، و بحق البیت و من بناه. یا سامع کل صوت، یا جامع کل فوت، یا باری النفوس بعد الموت، صلی علی محمد و أهل بیته و آتنا و جمیع المؤمنین و المؤمنات فی مشارق الأرض و مغاربها فرجا من عندک عاجلا بشهادة أن لا اله الا الله، و أن محمدا عبدک و رسولک صلی الله علیه و علی ذریته الطیبین الطاهرین و سلم تسلیما.(12)
و ذکر لها السید ابن طاووس فی کتابه فلاح السائل ثلاثة أدعیة مطولة.(13)
1) بیت الأحزان: 12.
2) بیت الأحزان: 15.
3) أعیان الشیعة 2: 550.
4) صفوة الصفوة 2: 4.
5) ثواب الأعمال: 163.
6) ثواب الأعمال: 164.
7) مجمع البیان 8: 358.
8) المحاسن 1: 30.
9) فلاح السائل: 152.
10) مهج الدعوات: 6.
11) مهج الدعوات: 175.
12) مهج الدعوات: 177.
13) فلاح السائل: 230.