کثیرة هی الآیات التی نزلت بحق الزهراء سلام الله علیها، و بحث أهل البیت علیهم السلام، حتی أن الامام علی سلام الله علیه قال: «نزل القرآن أرباعا: فربع فینا، و ربع فی عدونا، و ربع سیر و أمثال، و ربع فرائض و أحکام، و لنا کرائم القرآن» (1)، و نحن نذکر هنا بعض ما نزل بحق الزهراء علیهاالسلام:
(1) قوله تعالی: (فمن حاجک فیه من بعدما جاءک من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا و أبناءکم و نساءنا و نساءکم و أنفسنا و أنفسکم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله علی الکاذبین) (2)
أجمع أهل القبلة حتی الخوارج علی أن النبی صلی الله علیه و آله لم یدع للمباهلة من النساء سوی ابنته فاطمة.
روی مسلم و الترمذی: أن معاویة قال لسعد بن أبی وقاص: مامنعک أن تسب أباتراب؟!
فقال سعد: أما ما ذکرت فلثلاث قالهن رسول الله صلی الله علیه و سلم فلن أسبه، و لئن تکون لی واحدة منهن أحب الی من حمرالنعم: سمعت رسول الله صلی الله علیه و سلم یقول وقد خلفه فی بعض مغازیه، فقال علی: «خلفتنی مع النساء والصبیان«؟ فقال رسول الله صلی الله علیه و سلم: «أما ترضی أن تکون منی بمزلة هارون من موسی الا أنه لانبی بعدی«؟.
و سمعته صلی الله علیه و سلم یقول یوم خیبر: «لأعطین الرایة غدا رجلا یحب الله و رسوله و یحبه الله و رسوله«، فتطاولنا الیها، فقال صلی الله علیه و سلم: «ادعوا علیا«، فاتی به أرمد، فبصق فی عینیه فبرأ، و دفع الیه الرایة ففتح الله علی یدیه.
و لما نزلت هذه الآیة: (قل تعالوا ندع أبناءنا و أبناءکم و نساءنا و نساءکم و أنفسنا و أنفسکم) فدعا رسول الله صلی الله علیه و سلم علیا و فاطمة و حسنا و حسینا، و قال: «اللهم هؤلاء أهلی«. (3)
و عن أبی سعید الخدری رضی الله عنه: لما نزلت هذه الآیة: (قل تعالوا ندع أبناءنا و أبناءکم) دعا رسول الله صلی الله علیه و سلم علیا و فاطمة و حسنا و حسینا، و قال: «هؤلاء أهلی«. (4)
و عن عامر بن سعد عن أبیه، قال: لما نزلت هذه الآیة: (ندع أبناءنا و أبناءکم و نساءنا و نساءکم و أنفسنا و أنفسکم) دعا رسول الله صلی الله علیه و سلم علیا و فاطمة و حسنا و حسینا رضی الله عنهم، فقال: «اللهم هؤلاء أهلی«.(5)
(2) قوله تعالی: (انما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت و یطهرکم تطهیرا) (6)
روی أحمد والطبرانی عن أبی سعید الخدری قال: قال رسول الله صلی الله عیه و سلم: «انزلت هذه الآیة فی خمسة: فی، و فی علی، و حسن، و حسین، و فاطمة«.
و روی ابن أبی شیبة و الترمذی، و ابن جریر و ابن المنذر و الطبرانی و الحاکم: ان رسول الله صلی الله علیه و سلم کان یمر ببیت فاطمة اذا خرج الی صلاة الفجر یقول: «الصلاة أهل البیت (انما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت و یطهرکم تطهیرا«.
وفی روایة ابن مردویه عن أبی سعید الخدری: انه صلی الله علیه و سلم جاء أربعین صباحا الی باب فاطمة یقول: «السلام علیکم أهل البیت و رحمة الله و برکاته، یرحمکم الله (انما یرید الله
لیذهب عنکم الرجس أهل البیت و یطهرکم تطهیرا«.
وفی روایة عن ابن عباس: سبعة أشهر.
و فی روایة لابن جریر و ابن المنذر والطبرانی: ثمانیة أشهر(7)
و عن أنس أن النبی صلی الله علیه و سلم کان یمر ببیت فاطمة ستة أشهر اذا خرج الی الفجر فیقول: «الصلاة یا أهل البیت (انما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت و یطهرکم تطهیرا» (8)
و عن أنس أیضا: أن رسول الله صلی الله علیه و سلم کان یمر ببیت فاطمة ستة أشهر اذا خرج لصلاة الفجر یقول: «الصلاة یا أهل بیت محمد (انما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت و یطهرکم تطهیرا» (9)
و قالت ام سلمة: فی بیتی نزلت (انما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت) فأرسل رسول الله صلی الله علیه و سلم الی علی و فاطمة والحسن و الحسین فقال: «هؤلاء أهل بیتی» (10)
و عن أبی سعید الخدری فی قوله تعالی: (انما یرید الله) قال: نزلت فی خمسة: فی رسول الله صلی الله علیه و سلم، و علی، و فاطمة، والحسن، والحسین.(11)
و عن أنس بن مالک: أن رسول الله صلی الله علیه و سلم کان یمر ببیت فاطمة رضی الله عنها ستة أشهر اذا خرج لصلاة الفجر یقول: «الصلاة یا أهل البیت (انما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت و یطهرکم تطهیرا(. قال الحاکم: هذا حدیث صحیح علی شرط مسلم و لم یخرجاه. (12)
و قال ابن حجر: أکثر المفسرین علی أنها نزلت فی علی و فاطمة والحسن و الحسین (13)
و سئلت عائشة عن أمیرالمؤمنین علی بن أبی طالب سلام الله علیه، فقالت: و ما عسیت أن أقول
فیه و هو أحب الناس الی رسول الله صلی الله علیه و سلم، لقد رأیت رسول الله صلی الله علیه و سلم و قد جمع شملته علی علی و فاطمة والحسن والحسین و قال: «هؤلاء أهل بیتی اللهم أذهب عنهم الرجس و طهرهم تطهیرا» (14)
(3) قوله تعالی: (قل لا أسألکم علیه أجرا الا المودة فی القربی) (15)
عن ابن عباس قال: قالوا یا رسول الله من قرابتک هؤلاء الذین أوجبت علینا مودتهم؟ قال: «علی و فاطمة و أبناهما«.(16)
و أخرج أحمد والطبرانی وابن أبی حاتم و الحاکم عن ابن عباس: أن هذه الآیة لما نزلت قالوا: یا رسول الله من قرابتک هؤلاء الذی وجبت علینا مودتهم؟ قال: «علی و فاطمة و أبناهما» (17)
(4) قوله تعالی: (یوفون بالنذر و یخافون یوما کان شره مستطیرا) (18)
قال ابن عباس: مرض الحسن والحسین فعادهما جدهما رسول الله صلی الله علیه و سلم، وعادهما عامة العرب، فقالوا: یا أباالحسن لو نذرت علی ولدیک نذرا. فقال علی: ان برئا مما بهما صمت لله عزوجل ثلاثة أیام شکرا، و قالت فاطمة کذلک، و قالت جاریة یقال لها فضة نوبیة: ان برئا سیدای صمت لله عزوجل شکرا.
فالبس الغلامان العافیة، و لیس عند آل محمد قلیل و لاکثیر، فانطلق علی الی شمعون الخیبری فاقترض منه ثلاثة اصمع من شعیر، فجاء بها فوضعها، فقامت فاطمة الی صاع فطحنته و اختبزته، و صلی علی مع رسول الله ثم أتی المنزل فوضع الطعام بین یدیه، اذ أتاهم مسکین فوقف علی الباب فقال: السلام علیکم أهل بیت محمد، مسکین من أولاد المسلمین، أطعمونی أطعمکم الله عزوجل علی موائد الجنة، فسمعه علی فأمرهم فأعطوه الطعام، و مکثوا یومهم و لیلتهم لم یذوقوا الا الماء.
فلما کان الیوم الثانی قامت فاطمة الی صاع و خبزته، و صلی علی مع النبی صلی الله علیه و سلم و وضع الطعام بین یدیه، اذ أتاهم یتیم فوقف علی الباب، و قال: السلام علیکم أهل بیت محمد،
یتیم بالباب من أولاد المهاجرین استشهد والدی أطعمونی، فأعطوه الطعام، فمکثوا یومین لم یذوقوا الا الماء.
فلما کان الیوم الثالث قامت فاطمة الی الصاع الباقی فطحنته و اختبزته، فصلی علی مع النبی صلی الله علیه و سلم و وضع الطعام بین یدیه، اذ أتاهم أسیر فوقف بالباب و قال: السلام علیکم أهل بیت النبوة، تأسروننا و تشدوننا و لا تطعمونا، أطعمونی فانی أسیر، فأعطوه الطعام، و مکثوا ثلاثة أیام و لیالیها لم یذوقوا الا الماء، فأتاهم رسول الله صلی الله علیه و سلم فرأی ما بهم من الجوع، فأنزل الله تعالی علیه: (هل أتی علی الانسان حین من الدهرـ الی قوله ـ و لا نرید منکم جزاءا و لا شکورا(. (19)
1) ینابیع المودة: 148.
2) آل عمران: 61.
3) الفصول المهمة: 109.
4) ذخائرالعقبی: 25.
5) المستدرک علی الصحیحین 3:150.
6) الأحزاب: 33.
7) اسعاف الراغبین بهامش نورالأبصار: 111.
8) کنزالعمال بهامش مسند أحمد 5: 96.
9) اسدالغابة 5: 521، سیر أعلام النبلاء 2: 97.
10) المستدرک علی الصحیحین 3: 146.
11) ذخائر العقبی: 24.
12) المستدرک علی الصحیحین 3: 158.
13) الصواعق المحرقة: 85.
14) المحاسن والمساوی للبیهقی 1: 232.
15) الشوری: 23.
16) ذخائرالعقبی: 26.
17) الصواعق المحرقة: 101.
18) الانسان: 7.
19) اسدالغابة 5: 531.