قال السید محسن الأمین فی أعیان الشیعة نقلا عن ابن عساکر فی تأریخ دمشق: ولدت قبل النبوة و توفیت بعد النبی صلی الله علیه و آله بستة أشهر، و صلی علیها العباس بن عبدالمطلب، و نزل فی حفرتها هو و علی والفضل بن العباس. (1)
و قال الطبری فی ذیل المذیل: توفیت فی أول سنة 8 من الهجرة، و کان سبب وفاتها أنها لما خرجت من مکة الی رسول الله صلی الله علیه و سلم أدرجها هباربن الأسود و رجل آخر فدفعها أحدهما فیما قیل فسقطت علی صخرة فأسقطت فاهراقت الدم، فلم یزل بها وجعها حتی ماتت. (2)
و فی اسد الغابة: روی الولید بن عبدالرحمن الجرشی، عن الحارث بن الحارث الغامدی، قلت لأبی: ما هذه الجماعة؟ قال: هؤلاء قوم اجتمعوا علی صابیء لهم، فأشرفنا فاذا رسول الله صلی الله علیه و سلم یدعو الناس الی عبادة الله و الایمان، و هم یؤذونه، حتی ارتفع النهار وابتعد عنه الناس فأقبلت امرأة تحمل قدحا و مندیلا قد بدا نحرها تبکی، فتناول القدح فشرب ثم توضأ، ثم رفع رأسه الیها فقال: «یا نبیة خمری علیک نحرک و لاتخافی علی أبیک غلبة و لا ذلا«، فقلت: من هذه؟ فقالوا: هذه ابنته زینب.(3)
وفی ذیل المذیل: امها خدیجة، و هی أکبر بنات رسول الله صلی الله علیه و سلم، تزوجها ابن خالتها أبوالعاص بن الربیع قبل بعثة النبی صلی الله علیه و سلم، و ام أبی العاص هالة بنت خویلد بن أسد، خالة زینب ابنة رسول الله صلی الله علیه و سلم. ولدت زینب لأبی العاص علیا
و أمامة، فتوفی علی صغیرا، و بقیت أمامة فتزوجها أمیرالمؤمنین علی بن أبی طالب علیه السلام بعد وفاة فاطمة؛ و أبوالعاص أسمه مقسم بن الربیع بن عبدالعزی بن عبدشمس بن عبد مناف بن قصی، و کان فیمن شهد بدرا مع المشرکین فاسر، فلما بعث أهل مکة فی فداء اساراهم قدم فی فداء أبی العاص أخوه عمرو بن الربیع، و بعثت معه زینب فی فداء أبی العاص بمال فیه قلادة کانت خدیجة أدخلتها بها علی أبی العاص حین بنی علیها، فلما رآها رسول الله صلی الله علیه و سلم رق لها رقة شدیدة و قال: «ان رأیتم أن تطلقوا لها أسیرها و تردوا علیها الذی لها» فأطلقوه وردوا علیها الذی لها. (4)
و فی کثیر من المصادر: ان النبی صلی الله علیه و آله لما أطلق أبا العاص شرط علیه أن یبعث الیه زینب فبعث بها مع أخیه کنانة بن الربیع، فأسرع هباربن الأسود فروعها و طعن هودجها برمحه و کانت حاملا فأسقطت، فحلف کنانة أن لایدنو منها أحد الا رماه، و بلغ الخبر أباسفیان فجاء و قال لکنانة: انک خرجت بها جهارا علی أعین الناس، واقنعه أن یردها و یخرج بها لیلا. و أهدر النبی صلی الله علیه و آله دم هبار، و أرسل من أحضرها من مکة الی المدینة.
و روی الحاکم فی المستدرک بسنده: ان رسول الله صلی الله علیه و آله لما قدم المدینة خرجت ابنته زینب من مکة مع کنانة أو ابن کنانة، فخرجوا فی أثرها فأرکها هباربن الأسود فلم یزل یطعن بعیرها برمحه حتی صرعها و ألقت ما فی بطنها و ارهیقت دما ـ الی أن قال ـ: فقال رسول الله صلی الله علیه و آله لزید بن حارثة: «ألا تنطلق تجیئنی بزینب» قال: بلی یا رسول الله قال: «فخذ خاتمی«، فأعطاه ایاه فانطلق زید و برک بعیره، و لقی راعیا فقال له: لمن ترعی؟ فقال: لأبی العاص، فقال: لمن هذه الأغنام؟ فقال: لزینب بنت محمد، فسار معه شیئا ثم قال له: هل لک أن اعطیک شیئا تعطیه ایاها و لا تذکر لأحد؟ قال: نعم، فأعطاه الخاتم فانطلق الراعی فأدخل غنمه و أعطاها الخاتم، فعرفته، فقالت: من أعطاک هذا؟ قال: رجل، قالت: فأین ترکته؟ قال: بمکان کذا و کذا فسکنت حتی اذا کان اللیل خرجت الیه. (5)
قال الطبری: فلما کان قبیل فتح مکة خرج أبوالعاص بتجارة الی الشام و بأموال لقریش أبضعوها معه، فلما أقبل قافلا لقیته سریة لرسول الله صلی الله علیه و آله فی جمادی الاولی سنة 6 من الهجرة، فأخذوا ما فی تلک العیر من الأثقال و أسروا اناسا و أعجزهم أبوالعاص هربا، و أقبل
من اللیل فی طلب ماله حتی دخل علی زینب فاستجار بها فأجارته فلما خرج رسول الله صلی الله علیه و سلم الی صلاة الصبح و کبر و کبر الناس معه صرخت زینب: أیها الناس انی قد آجرت أباالعاص بن الربیع، فلما سلم النبی صلی الله علیه و سلم قال: «أیها الناس هل سمعتم ما سمعت؟» قالوا: نعم، قال: «أما والذی نفس محمد بیده ما علمت بشیء حتی سمعت ما سمعتم انه یجیر علی المسلمین أدناهم«، ثم دخل علی زینب فقال: «ای بنیة أکرمی مثواه و لا یخلصن الیک فانک لاتحلین له«، و بعث الی السریة و قال: «ان هذا الرجل منا حیث قد علمتم، و قد أصبتم له مالا، فان تحسنوا تردوا علیه الذی له فانا نحب ذلک، و ان أبیتم فهو فیء الله الذی أفاء علیکم» قالوا: بلی نرده علیه علی جمیع ما أخذ منه فحمله الی مکة، و أدی الی کل ذی حق حقه ثم قال: یا معشر قریش هل بقی لأحد منکم عندی شیء؟ قالوا: لا وجزاک الله خیرا فقد وجدناک وفیا کریما، قال: فانی أشهد أن لا اله الا الله و أن محمدا عبده و رسوله، و ما منعنی من الاسلام عنده الا تخوف أن تظنوا انی انما أردت أن أأکل أموالکم. ثم قدم علی رسول الله صلی الله علیه و سلم.
و روی الطبری بسنده عن ابن عباس: ان رسول الله صلی الله علیه و آله رده علی زینب بالنکاح الأول بعد ست سنین، و روی أیضا أن العاص بن الربیع فی بعض أسفاره ذکر امرأته زینب فأنشأ یقول:
ذکرت زینب لما أدرکت ارما
فقلت سقیا لشخص یسکن الحرما
بنت الأمین جزاها الله صالحة
و کل بعل سیثنی بالذی علما
و ذکر ابن الأثیر فی تأریخه قصة اسلام أبی العاص و ما سبقتها من أحداث.(6)
و قال السید محسن الأمین فی الأعیان: و یحکی ابن أبی الحید فی شرح النهج أن بعض شیوخه قال له ما معناه: أتری أن زینب کانت أجل قدرا أو أحب الی رسول الله صلی الله علیه و آله من فاطمة الزهراء، و أن بعلها أباالعاص کان أحب الیه من علی بن أبی طالب؟ فقال: لا، فقال: أتری أن الشیخین لوقالا للمسلمین: هذه فاطمة بنت نبیکم تطلب نخیلات فی فدک رأیتم أن تدفعوا ذلک لها أکانوا یأبون ذلک؟ (7)
و قد اختلف بعض المؤرخین فی أن زینب و رقیة هل هما بنتا رسول الله صلی الله علیه و آله، أم بنتا أخت الخدیجة بنت خویلد، واختلفوا دیضا فی أن زینب و رقیة هما زوجتا عثمان بن عفان أم ام کلثوم و رقیة. فانی رأیت من ذکر زینب علی أنها زوجة عثمان بن عفان، و رأیت بعضهم یذکر ام کلثوم. و قد فصلنا ذلک فی ترجمة رقیة بنت رسول الله صلی الله علیه و آله. (8)
1) أعیان الشیعة 7: 141 نقلا عن ابن عساکر فی تأخریخ دمشق: 292.
2) ذیل المذیل: 3.
3) اسد الغابة 5: 467.
4) ذیل المذیل: 66.
5) مستدرک الحاکم النیسابوری 2: 201.
6) الکامل فی التأریخ 2: 63.
7) أعیان الشیعة 7: 141.
8) انظر ترجمتها فی: قرب الاسناد: 6، الکافی 5: 555 و 6: 369 تکملة الرجال 2: 730، الاستغاثة: 75، اعلام الوری: 146، کشف الغمة 2: 67 و غیرها من المصادر.