1. قال السرخسی فی المبسوط: (والأصح عندنا أن الرخصة ثابتة – فی زیارة القبور – فی حق الرجال والنساء جمیعا) (1)
2. قال أبوبکر الکاشانی فی البدائع: «فان من صام أو صلی أو تصدق و جعل ثوابه لغیره من الأموات أو الأحیاء جاز و یصل ثوابها إلیهم عند أهل
السنة والجماعة؛ و قد صح عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أنه ضحی بکبشین أملحین أحدهما عن نفسه والآخر عن أمته ممن آمن بوحدانیة الله تعالی و برسالته صلی الله علیه و آله و سلم.
و روی أن سعد بن أبی وقاص سأل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فقال: یا رسول الله إن أمی کانت تحب الصدقة فأتصدق عنها فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:
»تصدق«.
و علیه عمل المسلمین من لدن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم إلی یومنا هذا من زیارة القبور و قراءة القرآن علیها و التکفین والصدقات والصوم والصلاة و جعل ثوابها للأموات؛ و لا امتناع فی العقل أیضا؛ لأن الثواب من الله تعالی إفضال منه لا استحقاق علیه فله أن یتفضل علی من عمل، لاجعله بجعل الثواب له، کما له أن یتفضل بإعطاء الثواب من غیر عمل رأسا) (2)
1) المبسوط للسرسخی: ج 24، ص 10.
2) بدائع الصنائع لأبی بکر الکاشانی: ج 2، ص 212.