1. قال الحطاب الرعینی فی المواهب: «قال سیدی عبدالرحمن الثعالبی فی کتابه المسمی بالعلوم الفاخرة فی النظر فی أمور الآخرة: و زیارة القبور للرجال متفق علیها، و أما النساء فیباح للقواعد، و یحرم علی الشواب اللواتی یخشی علیهن من الفتنة» (1)
2. و قال الدسوقی فی حاشیته فی زیارة القبور: (بل هی مندوبة) أی لقوله – (صلی الله علیه و آله و سلم(-:
»کنت نهیتکم عن زیارة القبور فزوروها«.
ولأحادیث أخر تقتضی الحث علی الزیارة؛ و ذکر فی المدخل فی زیارة النساء للقبور ثلاثة أقوال:
المنع، والجواز علی ما یعلم فی الشرع من الستر والتحفظ عکس ما یفعل الیوم؛ والثالث: الفرق بین المتجالة والشابة) (2)
3. قال أبوبرکات: «و جاز (زیارة القبور(، بل هی مندوبة (بلا حد) بیوم أو وقت أو فی مقدار ما یمکث عندها أو فیما یدعی به أو الجمیع، و ینبغی مزید الاعتبار حال الزیارة والاشتغال بالدعاء والتضرع و عدم الأکل والشرب علی القبور خصوصا لأهل العلم والعبادة» (3)
1) مواهب الجلیل للحطاب الرعینی: ج 3، ص 50.
2) حاشیة الدسوقی: ج 1، ص 422.
3) الشرح الکبیر لأبی البرکات: ج 1، ص 422.