حینما یران علی قلوب الذین نافقوا، یصبح التخبط فی السیر والقباحة فی السلوک والفضاحة فی القول والفعل أمرا بدیهیا.
فهؤلاء المنافقون منذ أن صحبوا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم وهم یخافون أن تنزل علیهم آیة فتفضحهم و تکشف سریرتهم، و لقد سری هذا الخوف فیهم إلی یوم تبدل الأرض غیر الأرض إلا أن الفارق بین الزمانین هو أن
الوحی فی عهد النبی الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم کان هو المخبر عنهم، و فی غیره من الأزمنة یکون الأثر النبوی و فعل الصحابة هو الذی یفضحهم، أما الخلف فعلی الرغم من کثرة تقولهم بأنهم یقتدون بالسلف، إلا أن الوحی و فعل النبی و سیرة السلف لتکذب هذا الادعاء، و تفضح هذا القول.
فها هو السلف یفضحهم و یظهر کذبهم، ففی الوقت الذی یدعی هؤلاء بحرمة التوسل برسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و بالأولیاء الصالحین، بل حرمة السفر إلی زیارة قبر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و قبور الأولیاء.
فإن السلف و لا سیما أمهات المؤمنین یلذن بقبر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لکشف الضر عن الأمة، لیکون هذا الفعل أحد مصادیق سنة الله تعالی فی رسوله الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم و إنه المستغاث به إلی الله تعالی.
قال سبحانه:
(و ما کان الله لیعذبهم و أنت فیهم و ما کان الله معذبهم وهم یستغفرون) (1)
فإذا کان وجوده یدفع عن الأمة العذاب، و إن الله تعالی لا یعذب أهل الأرض ما زال فیهم رسوله المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم، فکیف لا یکشف الله الضر عن المستغیث إلیه بحبیبه محمد المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم و بقبره؟! کما فعلت عائشة زوج النبی صلی الله علیه و آله و سلم.
قال الحافظ السبکی: (روی عن أبی الجوزاء قال: (قحط أهل المدینة قحطا شدیدا فشکوا إلی عائشة، فقالت: فانظروا قبر النبی صلی الله علیه و آله و سلم، فاجعلوا منه کوة إلی السماء حتی لا یکون بینه و بین السماء سقف.
ففعلوا فمطروا، حتی نبت العشب، و سمن الأبل، حتی تفتقت من الشحم، فسمی عام الفتق) (2)
و إذ قد تحررت هذه الأنواع و الأحوال فی الطلب من النبی صلی الله علیه و آله و سلم و ظهر المعنی فلا علیک فی تسمیته (توسلا) أو (تشفعا) أو (استغاثة) أو (تجوها) أو (توجها) لأن المعنی فی جمیع ذلک سواء:
أما التشفع: فقد جاء فی حدیث وفد بنی فزارة للنبی صلی الله علیه و آله و سلم قولهم: (تشفع لنا إلی ربک(، و فی حدیث الأعمی ما یقتضیه أیضا.
والتوسل: فی معناه.
و أما التوجه والسؤال: ففی حدیث الأعمی.
والتجوه: فی معنی التوجه، قال تعالی فی حق موسی علیه السلام:
(و کان عندالله وجیها) (3)
و قال فی حق عیسی ابن مریم علیه الصلاة والسلام:
(وجیها فی الدنیا والأخرة) (4)
و قال المفسرون (وجیها) أی ذا جاه و منزلة عنده.
و قال الجوهری فی فعل (وجه(: وجه، إذا صار وجیها ذا جاه و قدر.
و قال الجوهری أیضا فی فعل (جوه(: الجاه القدر والمنزلة، و فلان ذو جاه، و قد أوجهته و وجهته أنا، أی جعلته وجیها.
و قال ابن فارس: فلان وجیه، ذو جاه.
إذا عرف ذلک، فمعنی (تجوه) توجه بجاهه، و هو منزلته و قدره عندالله تعالی إلیه.
و أما الاستغاثة: فهی طلب الغوث.
و تارة: یطلب الغوث من خالقه، و هو الله تعالی وحده، کقوله تعالی:
(إذ تستغیثون ربکم) (5)
و تارة: یطلب ممن یصح إسناده إلیه علی سبیل الکسب، و من هذا النوع الاستغاثة بالنبی صلی الله علیه و آله و سلم فی هذین القسمین.
و تعدی الفعل تارة: بنفسه، کقوله تعالی:
(إذ تستغیثون ربکم(.
و قال سبحانه و تعالی:
(فاستغاثه الذی من شیعته) (6)
و تارة: بحرف الجر، کما فی کلام النحاة فی المستغاث به، و فی (کتاب سیبویه(: فاستغاث بهم لیشتروا له کلیبا.
فیصح أن یقال: (استغثت النبی صلی الله علیه و آله و سلم) و (أستغیث بالنبی صلی الله علیه و آله و سلم) بمعنی واحد، و هو طلب الغوث منه بالدعاء و نحوه علی النوعین السابقین فی التوسل من غیر فرق، و ذلک فی حیاته و بعد موته.
و یقول: (استغثت الله) و (أستغیث بالله) بمعنی طلب خلق الغوث منه، فالله تعالی مستغاث، فالغوث منه خلقا و إیجادا، والنبی صلی الله علیه و آله و سلم مستغاث، والغوث منه تسببا و کسبا، و لا فرق فی هذا المعنی بین أن یستعمل الفعل متعدیا بنفسه، أو لازما، أو تعدی بالباء.
و قد تکون الاستغاثة بالنبی صلی الله علیه و آله و سلم علی وجه آخر، و هو أن یقول: (استغثت الله بالنبی صلی الله علیه و آله و سلم) کما یقول: (سألت الله بالنبی صلی الله علیه و آله و سلم) فیرجع إلی النوع الأول من أنواع التوسل، و یصح قبل وجوده و بعد وجوده، و قد یحذف المفعول به و یقال: (استغثت بالنبی صلی الله علیه و آله و سلم) بهذا المعنی.
فصار لفظ (الاستغاثة بالنبی صلی الله علیه و آله و سلم) له معنیان: أحدهما: أن یکون مستغاثا.
والثانی: أن یکون مستغاثا به، والباء للاستعانة.
فقد ظهر جواز إطلاق (الاستغاثة) و (التوسل) جمیعا، و هذا أمر لا یشک
فیه، فإن (الاستغاثة) فی اللغة طلب الغوث، و هذا جائز لغة و شرعا من کل من یقدر علیه بأی لفظ عبر عنه، کما قالت أم إسماعیل: أغث إن کان عندک غواث) (7)
1) سورة الأنفال، الآیة: 33.
2) سنن الدارمی: ج 1، ص 44.
3) سورة الأحزاب، الآیة: 69.
4) سورة آل عمران، الآیة: 45.
5) سورة الأنفال، الآیة: 9.
6) سورة القصص، الآیة: 15.
7) شفاء السقام لتقی الدین السبکی: ص 314 – 316.