جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

رؤیا بعض الصحابة لخدیجة فی منامهم وحثها لهم علی نصرة الإمام الحسین

زمان مطالعه: 5 دقیقه

لم تزل رزیة أهل البیت علیهم السلام و مصابهم بالإمام الحسین علیه السلام و أبنائه و أصحابه من أعظم الرزایا التی حلت علی الإسلام والمسلمین، بل: لم یشهد بیت من بیوت الأنیباء والمرسلین علیهم السلام ألما و أذی مثلما شهده بیت المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم بهذه الفاجعة.

و لذلک:

لا یمکن تحدید حجم الأذی والألم الذی نزل بکل من له نسب أو سبب برسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فضلا عن الأقربین لسید الشهداء علیه السلام کأمه و أبیه و جده و أخیه لا سیما جدته خدیجة الکبری صلوات الله و سلامه علیهم أجمعین.

و علیه:

فلیس من الغریب أن یری بعض الصحابة کسلیمان بن صرد الخزاعی خدیجة علیهاالسلام فی منامه و هی تحثه علی نصرة آل البیت علیهم السلام بعد وقوع مأساة الطفوف.

أما لماذا سلیمان بن صرد دون غیره؟

فذلک لنهوض سلیمان و بعض أصحابه و خواصه من التابعیین کالمسیب ابن نجبة الفزاری و جمع من أهل الکوفة لقتال بنی أمیة و أسقاط حکمهم بعد أن أقدموا علی قتل ریحانة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و أهل بیته فی کربلاء.

(فخرجوا من الکوفة و کانوا أربعة آلاف فأتوا عین الوردة و هی ناحیة قرقیسیاء فلقیهم جمع من أهل الشام و هم عشرون ألفا علیهم الحصین بن نمیر) (1)، لتشهد هذه البقعة صورا یندر وجودها فی التضحیة والثبات حتی الممات تحت مواسی السیوف و أسنة الرماح و نصال السهام.

و تکشف بعض الروایات عن شدة القتال و استماتة التوابین فی هذه المعرکة (إن سلیمان و أصحابه بقوا یقاتلون فیها سبعة أیام حتی قتل أصحاب سلیمان، عدا سبعة و عشرین رجلا مثخنین بالجراح المفرط، فالتمسوا منه الفرار فأبی إلا القتال حتی یقتل و یلقی الله و رسوله و هما راضیان عنه(.

و لأنه کان صادقا مع الله و رسوله فی نفسه فقد (رأی سلیمان فقی اللیلة الثامنة و هو نائم خدیجة الکبری و فاطمة الزهراء و الحسن والحسین علیهم السلام، فقالت له خدیجة:

»شکرالله سعیک و لأخوانک، فإنکم معنا یوم القیامة«.

و قالوا: له:

»أبشر، فأنت عندنا غدا عند الزوال«) (2)

(فلما أصبح سلیمان بن صرد ترجل عن جواده یقاتلهم فرماه یزید بن الحصین بن نمیر بسهم فقتله فسقط و قال: فزت و رب الکعبة – فقطع رأسه – و حمله أدهم بن محرز الباهلی إلی مروان بن الحکم) (3)

فصلب الرأس بدمشق، مع رأس المسیب بن نجبة الفزاری، و کان له رضی الله تعالی عنه یوم قتل ثلاث و تسعون سنة (4)

و لعل بعض القراء یجهل حال سلیمان بن صرد و مقامه بین صحابة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و یعتقد بما یطبل له متزلفو بنی أمیة فی کیل التهم له و لأمثاله و أصحابه المجاهدین الذین حاربوا السلطان الجائر بالقول والفعل فنعتهم بنو أمیة بالخارجین علی الحاکم أو محاربة أولی الأمر و نسوا أن الباطل لا یدوم والکاذب مفضوح و إن طال به الأمر؛ و إلا کیف لم

یقنع أخلافهم بولاة الأمر فی وقتنا المعاصر و هؤلاء الولاة لهم حق الطاعة کما کان أسلافهم یقولون؟ و کیف یسمون أنفسهم بالمجاهدین و غیرهم بالخارجیین.

و أنی لاتباع السلف بنکران الطاعة والخروج علی الولاة و هم الیوم یحیون تحت رایة الدول الغربیة أو الشرقیة التی تعتقد بمارکس و بوذا و غیرهما؟! إنه واقع لن یجد له الخلف من فهم بفعل ما حرفه السلف.

أما ما ورد فی ترجمته عند أعلام المدارس الإسلامیة هی کالآتی:

1- قال ابن سعد (المتوفی سنة 230 هـ)

-هو- (سلیمان بن صرد بن الجون بن أبی الجون و هو عبدالعزی بن منقذ بن ربیعة بن ضبیس، و یکنی أبا مطرف، أسلم و صحب النبی صلی الله علیه و آله و سلم و کان اسمه یسار فلما أسلم سماه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم سلیمان، و کانت له سن عالیة و شرف فی قومه، فلما قبض النبی صلی الله علیه و آله و سلم تحول فنزل الکوفة حین نزلها المسلمون و شهد مع علی بن أبی طالب علیه السلام الجمل و صفین و کان فیمن کتب إلی الحسین بن علی أن یقدم الکوفة فلما قدم أمسک عنه و لم یقاتل معه) (3)

أقول:

لا یخفی علی الباحث الدور الذی بذله بنو أمیة فی النیل من الرموز الإسلامیة التی تصدت لظلمها و طغیانها کعمار بن یاسر و أبی ذر الغفاری

و تهجیره إلی الربذة و قتل حجر بن عدی، و محمد بن أبی بکر، و غیرهم کثیر لا حصر لهم، و منهم سلیمان بن صرد فنعت بالتخاذل عن نصرة سید الشهداء بعد البیعة له.

فی حین یروی لنا التاریخ صورة أخری عن عدم تمکن سلیمان بن صرد، والمسیب بن نجبة، و إبراهیم بن مالک الأشتر، و صعصعة بن صوحان، والمختار ابن عبید الثقفی و غیرهم (5)، عن نصرة سیدالشهداء الإمام الحسین بن علی علیه السلام.

فهؤلاء کانوا جمیعا مع نفر کثیر بلغوا أربعة آلاف و خمسمائة تمکن عبیدالله بن زیاد من زجهم فی سجن الکوفة (4)، بعد وقوع قیس بن مسهر الصیداوی بید جلاوزة عبیدالله بن زیاد فتم قتله بعد عثورهم علی رسالة الإمام الحسین علیه السلام إلی سلیمان بن صرد و أصحابه فألقاهم عبیدالله فی السجن فکان هذا هو السبب فی عدم تمکن سلیمان من القتال مع الإمام الحسین علیه السلام فی کربلاء.

إلا أن ندم کثیر من أهل الکوفة علی عدم الخروج لنصرة ابن بنت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم دفعهم للنهوض فی وجه طاغیة بنی أمیة و والیه علی العراق فکان تحرکهم و اجتماعهم سرا إلی تلک الرموز التی خرجت للطلب بدم ریحانة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.

والجلالة قدر سلیمان بن صرد فی الکوفة و نسکه و عبادته و صحبته لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و ملازمته لعلی بن أبی طالب و حثه شیعة أهل البیت لمحاربة الظالمین دفع هؤلاء إلی تأمیره علیهم فعرف بأمیرالتوابین.

2- ترجم له الحافظ شمس الدین الذهبی (المتوفی سنة 748 هـ) بقوله:

الأمیر أبومطرف الخزاعی الکوفی الصحابی له روایة یسیرة، و کان دینا عابدا (6)

3- ترجم له الحافظ ابن حجر العسقلانی (المتوفی سنة 852 هـ) بقوله:

سلیمان بن صرد بن الجون… و کان خیرا فاضلا، شهد صفین مع علی ابن أبی طالب علیه السلام و قتل حوشبا مبارزة) (7)

4- أخرج له البخاری (8)، و مسلم (9) و أحمد (10)، و ابن ماجة (11)، و أبو

داود السجستانی (12)، والترمذی (13)، والنسائی (14) و غیرهم، فی صحاحهم و سننهم بعض الأحادیث النبویة.

و علیه: تدل رؤیاه و تشرفه بحضور خدیجة الکبری، و سیدة نساء العالمین فاطمة و سیدی شباب أهل الجنة الحسن والحسین صلوات الله و سلام علیهم أجمعین علی منزلته لدیهم، و صدق جهاده فی سبیل الله تعالی؛ و هذا أولا.

و ثانیا: تکشف هذه الحادثة عن حجم الأذی والألم الذی نزل برسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و أهل بیته بما جری فی کربلاء من مصائب لم یزل الإسلام یئن منها حتی یأذن الله تعالی لمهدی آل محمد بن فاطمة صلوات الله علیه و علی آبائه بأخذ الثأر لتلک الدماء الطاهرة.


1) الطبقات لابن سعد: ج 4، ص 292.

2) مستدرکات علم الرجال للشیخ علی النمازی: ج 4، ص 137.

3) الطبقات الکبری لابن سعد: ج 4، ص 292.

4) نفس المصدر السابق.

5) مستدرکات علم الرجال للشاهرودی: ج 4، ص 137.

6) سیر أعلام النبلاء للذهبی: ج 3، ص 395.

7) الإصابة فی تمییز الصحابة: ج 3، ص 144.

8) صحیح البخاری، کتاب الغسل: ج 1، ص 69؛ و فی کتاب الأذان، باب: ما یقول إذا سمع المنادی: ج 1، ص 152؛ و فی کتاب بدء الخلق: ج 4، ص 93؛ و فی باب: غزوة الخندق: ج 5، ص 48؛ و کتاب الآداب: ج 7، ص 84.

9) صحیح مسلم، کتاب الطهارة، باب: استحباب إفاضة الماء: ج 1، ص 177، و غیرها.

10) أفرد له أحمد فصلا تحت عنوان (حدیث سلیمان بن صرد رضی الله تعالی عنه(: ج 4، ص 262، ج 6، ص 124؛ ج 6، ص 134.

11) سنن ابن ماجه، باب: فی الوضوء بعد الغسل: ج 1، ص 191، و غیرها.

12) سنن أبی داود، باب: الغسل من الجنایة: ج 1، ص 61، و غیرها.

13) سنن الترمذی، باب: ما جاء فی الشهداء: ج 2، ص 264، و غیرها.

14) سنن النسائی، باب: ذکر ما یکفی الجنب: ج 1، ص 135، و غیرها.