إن من الخصائص التی حظی بها قبر مولاتنا السیدة خدیجة علیهاالسلام هو اتخاذ الإمام الحسین علیه السلام منه محلا للمناجاة والتضرع إلی الله تعالی و هذا یدل علی أمور:
1. مشروعیة زیارة القبور – کما سیمر بیانه لاحقا فی زیارة قبرها علیهاالسلام – فضلا عن اختصاص هذا الموضع – أی قبرها علیهاالسلام – بالحظوة والمنزلة عندالله تعالی، بل یکشف عن أهمیة التوجه إلی هذه الأماکن التی ضمت بین ترابها أرواح من صدقوا الله فی إیمانهم و جاهدوا فی سبیله و نالوا بذلک رضاه و رضا رسوله المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم.
فضلا علی ذلک ما لأم المؤمنین خدیجة علیهاالسلام من زلفة عندالله تعالی و رسوله صلی الله علیه و آله و سلم.
فکیف لا یکون الورود إلی محل دفنها و موضع قبرها،و هی التی نالت السلام من الله تعالی و جبرائیل فی حیاتها، فها هی الآن تحف بها الملائکة من کل جانب، و ما ذاک علی الله بعزیز، بل هو ما أعده لعباده الصالحین.
(و یجزیهم أجرهم بأحسن الذی کانوا یعملون) (1)
2. إن قصد قبرها علیهاالسلام و قبور أولادها الأئمة المعصومین علیهم السلام هو مما یدل علی تعریف الأجیال بتلک الشموس الإیمانیة والرموز الإسلامیة التی تستلهم منها الدروس والعبر فی الثبات والجهاد والتضحیة والتقوی و غیرها من الفضائل.
3. إن إتیان قبرها علیهاالسلام هو اداء لبعض حقوقها علی المسلمین جمیعا رجالا و نساء، فان لم تکن تستحق ذلک من کونها المرأة الصابرة والمثابرة والمناصرة لله و رسوله صلی الله علیه و آله و سلم، فهی أم المؤمنین أفلا یکون لها الحق علی أبنائها بزیارة قبرها و من ثم، ألا یکون التارک لقبرها عاقا فی حق أمه؟!.
إذن:
یعلمنا سیدنا و مولانا أبوعبدالله الإمام الحسین علیه السلام هذا المنهج التربوی فی الإیفاء بحق أم المؤمنین علیهاالسلام والسعی فی برها، فضلا عن إرشادنا إلی أن هذا الموضع هو من الأماکن التی یرفع فیها الدعاء و تقضی عنده الحاجات وإلا لما کان یتضرع إلی ربه و یناجیه فیه والبیت الحرام بجواره، و حجر إسماعیل بقربه، و مقام إبراهیم أمام ناظریه.
و لذلک:
فقد توجه – بأبی و أمی – إلی قبرها حینما خرج من المدینة المنورة بأهل بیته
و أخوته و أصحابه و قد عزم والی المدینة علی الغدر به فکان من شأنه حینما عزم علی الخروج من مکة متجها إلی العراق أن جاء زائرا لقبر جدته خدیجة علیهاالسلام و مودعا ایاها و شاکیا إلی الله تعالی ما نزل به من الظلم.
قال أنس بن مالک – و کان قد سایر الإمام الحسین علیه السلام – فأتی قبر خدیجة، فبکی علیه السلام ثم قال – لأنس-:
»اذهب عنی«.
قال أنس:
فاستخفیت عنه، فلما طال وقوفه فی الصلاة سمعته قائلا:
یا رب یا رب أنت مولاه
فارحم عبیدا إلیک ملجاه
یا ذا المعالی علیک معتمدی
طوبی لمن کنت أنت مولاه
طوبی لمن کان خادما أرقا
یشکو إلی ذی الجلال بلواه
و ما به علة و لا سقم
أکثر من حبه لمولاه
إذا اشتکی بثه و غصته
أجابه الله ثم لباه
فنودی:
لبیک عبدی و أنت فی کنفی
و کلما قلت قد علمناه
صوتک تشتاقه ملائکتی
فحسبک الصوت قد سمعناه
لوهبت الریح من جوانبه
خر صریعا لما تغشاه
سلنی بلا رغبة و لا رهب
و لا حساب إنی أنا الله (2)
قال العلامة المجلسی (طیب الله ثراه) فی بیان بعض مضامین هذه الأبیات:
(الأرق، بکسر الراء، من سهر باللیل، قوله: قد سفرناه، أی حسبک إنا قد کشفنا الستر عنک. قوله: لو هبت الریح من جوانبه، الضمیر إما راجع إلی الدعاء کنایة عن أنه یجول فی مقام لو کان فی مکانه رجل لغشی علیه مما یغشاه من أنوار الجلالة، و یحتمل ارجاعه إلیه علیه السلام علی سبیل الالتفات لبیان غایة خضوعه و ولهه فی العبادة بحیث لو تحرکت الریح لأسقطته) (3)
1) سورة الزمر، الآیة: 35.
2) مناقب آل أبی طالب لابن شهر: ج 3، ص 224؛ البحار: ج 44، ص 193؛ العوالم، الإمام الحسین علیه السلام للبحرانی: ص 68.
3) البحار للمجلسی: ج 44، ص 193.