و مما روی عن أئمة أهل البیت علیهم السلام و عترة النبی الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم فی بیان مقام أم المؤمنین خدیجة علیهاالسلام فی البرزخ هو ما أخرجه الصفار عن محمد بن عمار عن أبی بصیر، قال: کنت عند أبی عبدالله علیه السلام فرکض الأرض برجله فإذا بحر فیه سفن من فضه فرکب و رکبت حتی انتهی إلی موضع فیه خیام من فضة فدخلها ثم خرج فقال:
»رأیت الخیمة التی دخلتها أولا؟ فقلت نعم، قال: تلک خیمة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم والأخری خیمة أمیرالمؤمنین علیه السلام والثالثة خیمة فاطمة والرابعة خیمة خدیجة والخامسة خیمة الحسن والسادسة خیمة الحسین والسابعة خیمة علی بن الحسین، والثامنة خیمة أبی والتاسعة
خیمتی و لیس أحد منا یموت إلا و له خیمة یسکن فیها» (1)
والحدیث یدل علی جملة أمور:
1. أن هذا الفعل الذی قام به الإمام الصادق علیه السلام هو من الآیات التی أعطاها الله تعالی لأولیائه و أمنائه علی شریعته و حجته علی خلقه، و هم مخیرون فی إظهارها لمن یرون فیه الأهلیة لتقبل هذه الکرامات و حملها، و حال أبی بصیر فی ذلک کحال من من علیه نبی الله سلیمان فی زمانه فخصه ببعض الآیات، قال تعالی؛
(هذا عطآؤنا فامنن أو أمسک بغیر حساب) (2)
و لعل الظاهر فی اختصاص أبی بصیر بهذه الکرامة فمن الإمام الصادق علیه بها، هو لکونه أحد المستأمنین علی حمل علوم آل محمد صلی الله علیه و آله و سلم.
فکان ذاک مما یثبت به فؤاده، و یطمئن به قلبه، و هو مما جری فی کثیر من حیاة أصحاب الأنبیاء والأئمة سلام الله علیهم أجمعین.
2. إن أم المؤمنین خدیجة علیهاالسلام هی مع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و أئمة أهل البیت علیهم السلام فی البرزخ فی محمل واحد و ان اختلفت مواضع قبورهم علیهم السلام إلا أنهم جمیعا فی تلک الجنة البرزخیة التی أعدها الله تعالی لهم.
3. إنها علیهاالسلام لها دار آخر غیر الذی وصفه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بکونه من قصب الجنة، و إن هذه الدار من الفضة و علی هیأة الخیمة و هذا یکشف عن علو شأنها عندالله تعالی، و تعدد منازلها فی البرزخ.
1) بصائر الدرجات لمحمد بن حسن الصفار، باب: 13،ص 426؛ البحار للمجلسی: ج 6، ص 245.
2) سورة ص، الآیة: 39.