اتفق المؤرخون علی أن وفاة خدیجة و أبی طالب علیهماالسلام کانت فی عام واحد (1)
و أنهما توفیا فی شهر رمضان، فی السنة العاشرة من البعثة (2)، أو لثلاث سنوات قبل الهجرة (3)
و اختلفوا فی الفارق الزمنی بینهما إلی عدة أقوال:
1. أنها توفیت بعد أبی طالب علیهماالسلام بثلاثة أیام (4)
2. أنها توفیت بعده بشهر واحد (5)
3. و قیل: بشهر و خمسة أیام (6)
4. و قیل: بشهرین(7)
5. و قیل: بستة أشهر (8)
6. و قیل: إنها توفیت بعد الإسراء (9)، و هو مخالف لمذهب أهل البیت علیهم السلام و ذلک أن الإسراء عندهم وقع فی السنة الثالثة من البعثة النبویة.
و علیه: یبقی الیوم العاشر من شهر رمضان (10)، یوم تتجدد فیه الأحزان علی آل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و علی شیعتهم و محبیهم، و فیه تقام مجالس المواساة والعزاء و إحیاء هذه الذکری الألیمة کما هو معروف لدی أتباع مذهب أهل البیت علیهم السلام.
فـ: (إنا لله و إنا إلیه راجعون(.
1) البحار للمجلسی: ج 19، ص 5؛ عیون الأثر لان سید الناس: ج 1، ص 171؛ الذریة الطاهرة للدولابی: ص 65؛ تاریخ دمشق: ج 21، ص 143.
2) الطبقات لابن سعد: ج 8، ص 18؛ فتح الباری لابن حجر: ج 7، ص 176.
3) الذریة الطاهرة للدولابی: ص 64، ح 31؛ المصنف لعبد الرزاق الصنعانی: ج 7، ص 492؛ القوانین الفقهیة: ص 408.
4) المعارف لابن قتیبة: ص 134؛ عمدة القاری للعینی: ج 1، ص 63؛ بحارالأنوار: ج 19، ص 6.
5) الأمالی للطوسی: ص 463؛ کشف الغمة للأربلی: ج 2، ص 30.
6) الطبقات الکبری لابن سعد: ج 1، ص 125؛ تاریخ دمشق لابن عساکر: ج 66، ص 345؛ سیر أعلام النبلاء: ج 2، ص 112.
7) البحار للمجلسی: ج 19، ص 5.
8) البحار للمجلسی: ج 19، ص 14.
9) أسدالغابة لابن الأثیر: ج 1، ص 19؛ السیرة الحلبیة: ج 2، ص 40.
10) الإصابة لابن حجر: ج 8، ص 103؛ إمتاع الأسماع للمقریزی: ج 6، ص 29؛ سبل الهدی والرشاد للصالحی: ج 2، ص 434؛ سیرة ابن إسحاق: ج 5، ص 228.